«رايتس ووتش»: «مجزرة غزة» أفقدت أمريكا مصداقيتها

الثلاثاء 15 مايو 2018 08:05 ص

قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية الدولية، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة فقدت مصداقيتها بعد «إعاقتها مجلس الأمن الدولي عن تشكيل لجنة تحقيق أممية بشأن عمليات القتل التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية بحق المتظاهرين الفلسطينيين في قطاع غزة».

جاء ذلك في رسالة لممثل المنظمة لدي الأمم المتحدة، «لويس شاربونيو»، وزعها على الصحفيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وقال«شاربونيو»: «في خطوة اعتيادية، منعت الولايات المتحدة مجلس الأمن من الدعوة إلى تحقيق أممي في الوضع في غزة، وهي بتلك الخطوة بعثت رسالة مفادها أن عمليات القتل المرتكبة من قبل قوات الأمن الإسرائيلية لن يكون لها أي ثمن».

واعتبر ممثل المنظمة الحقوقية أن «صمت مجلس الأمن وتقاعسه لن يؤدي إلا إلى تشجيع الانتهاكات الإسرائيلية المستقبلية في غزة، وسيقوض المزيد من مصداقية الولايات المتحدة من خلال تسليط الضوء على المعايير الأمريكية المزدوجة».

ومساء الإثنين، عرقلت واشنطن صدور بيان من المجلس يدعو لإجراء تحقيق دولي في استشهاد عشرات الفلسطينيين على أيدي القوات الإسرائيلية بالقرب من السياج الأمني الفاصل بين شرقي قطاع غزة وإسرائيل في اليوم ذاته.

ويتطلب إصدار البيانات الرئاسية أو الصحفية من المجلس موافقة جميع ممثلي الدول الأعضاء البالغ عددها 15 دولة.

وارتكب الجيش الإسرائيلي، الإثنين، مجزرة بحق المتظاهرين السلميين في قطاع غزة، استشهد فيها 62 فلسطينياً (بينهم شهيدين اليوم) وجرح 3188 آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة، ويحيون الذكرى الـ70 لـ«النكبة» الفلسطينية.

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن أمريكا فلسطين مجزرة غزة

«الأمم المتحدة» تدعو لفتح تحقيق مستقل في مجزرة غزة

كلاكيت رابع دولة.. لوكسمبورغ تستدعي سفير (إسرائيل) بسبب غزة