شيخ مشايخ «شمر» يطالب السعودية بالإفراج عن «الرشيد»

الأربعاء 16 مايو 2018 05:05 ص

طالب شيخ مشايخ قبيلة «شمر»، الشيخ «عبدالله حميدي عجيل الياور»، السلطات السعودية، بإطلاق سراح الأمير «نواف طلال الرشيد»، الذي سلمته الكويت للمملكة قبل أيام.

وقال «الياور»، في بيان نشر على «تويتر»، إنه بعث برسائل إلى العاهل السعودي، وأميري الكويت، وقطر، طالبهم خلالها بالإسراع بإطلاق سراح «الرشيد»، وإعادة الحرية له وعدم المساس بحياته وأمنه.

وأضاف البيان، «فهو (نواف) لم يرتكب جريمة في الكويت أو قطر التي يسكنها منذ سنوات، كما أنه ليس هناك أي معلومة سابقة لارتكابه جريمة في السعودية أو آي مكان آخر في العالم».

وأكدت قبيلة «شمر»، وهي واحدة من أقدم القبائل في شبه الجزيرة العربية، أنها ستظل وفية ومحافظة على أمن أوطانها والدفاع عنها، وفي الوقت ذاته يحفظون الكرامة ويطلبون الحرية، وفق البيان.

 

وكانت عائلة «نواف»، عبرت عن الصدمة التي تشعر بها جراء عدم معرفة مكان احتجازه واختفائه قسريا وحرمانه من الاتصال بها أو بمحاميه.

وحملت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية، السلطات السعودية، المسؤولية الكاملة بشأن أمن وسلامة «نواف»، وما قد يتعرض له من خطر التعذيب.

ووفق تدوينة على «تويتر» للمغرد السعودي الشهير «مجتهد»، فإن «نواف بن طلال الرشيد يتعرض الآن لضغوط لإصدار بيان يقول فيه إنه عاد للوطن بمحض إرادته ويهاجم قطر وسياستها».

وكان «نواف الرشيد» يقيم في العاصمة القطرية الدوحة منذ سنوات، ويحمل الجنسية القطرية، حيث كان لعائلة «الرشيد» تاريخ طويل من الصراع مع «آل سعود» قبل عقود طويلة.

وزار «نواف» مؤخرا دولة الكويت، حيث تم استقباله فيها بحفاوة شديدة، قبل أن يتم تسليمه للسلطات السعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نواف الرشيد قبيلة شمر السعودية قطر الكويت عبد الله حميدي عجيل الياور