صحف الخليج تبرز الرغبة الأمريكية لحل الأزمة والانسحاب الإماراتي من سقطرى

الأربعاء 16 مايو 2018 06:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، تأكيد وزارة الخارجية الأمريكية، رغبة الرئيس «دونالد ترامب» في تخفيف الخلاف الخليجي تمهيداً لحله، وأن يدخل جميع أطراف الخلاف الخليجي في «حوار بناء» قبل عقد القمة الأمريكية الخليجية.

وكشفت الصحف، أن التحرك الكويتي الأخير لرأب الصدع بين دول الخليج لم ينجح في فتح كوة في جدار الأزمة التي تقترب من بلوغها العام.

واهتمت الصحف، ببدء الإمارات سحب قواتها من جزيرة سقطرى اليمنية، تنفيذا لاتفاق مبرم مع الحكومة اليمنية برعاية سعودية، في وقت قال السفير السعودي لدى اليمن «محمد آل جابر»، إن عملية إعمار اليمن ستبدأ من أرخبيل سقطرى.

ولفتت الصحف، إلى إدانة السعودية ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان بشع من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مجددة ثوابتها تجاه القضية الفلسطينية، ودعمها الفلسطينيين في استعادة حقوقهم المشروعة.

وأشارت الصحف، إلى تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالاً هاتفيًا من الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، استعرضا فيه أبرز تطورات الأحداث في المنطقة والجهود المبذولة تجاهها.

وكشفت الصحف، ضبط الإمارات 16 قضية إتجار بالبشر خلال 2017، حيث تم إصدار أحكام في سبع قضايا منها، فيما يجري التحقيق في تسع قضايا أخرى، بينما سجلت 28 ضحية، و48 متهماً بالإتجار بالبشر.

وأبرزت الصحف، إعلان «قطر للبترول»، عن تطوير وتشغيل مجمع عالمي جديد للبتروكيماويات في مدينة «راس لفان» الصناعية، سيشمل وحدة لتكسير الإيثان بطاقة تزيد على 1.6 مليون طن في السنة، مما يجعلها أكبر وحدة من نوعها في الشرق الأوسط ومن أكبر الوحدات في العالم.

ولفتت الصحف، إلى إقرار مجلس الأمة الكويتي، قانون التقاعد المبكر بموافقة 43 ومعارضة 16.

وذكرت الصحف، إعلان الحكومة الفلبينية تطبيق رفع حظر جزئي عن إرسال عمالتها للكويت، فيما أوضح الناطق الرئاسي «هاري روكي» أن القرار ساري المفعول، ويشمل العمالة الماهرة ونصف الماهرة.

واهتمت الصحف، بتقديم مجموعة مكونة من 23 نائبا بحرينيا، رسالة لرئيس مجلس النواب «أحمد الملا»، يعبرون فيها عن تخوفهم من أن تتخذ اللجنة المشتركة بين الحكومة والسلطة التشريعية المعنية بآلية تنظيم إعادة هيكلة الدعم لمستحقيه قرارات لا تمثل السلطة التشريعية ولا تصب في مصلحة المواطنين.

ونقلت الصحف، عن وزارة القوى العاملة العمانية، قولها إنه تم تعيين 29 ألفا و176 مواطنا ومواطنة بمختلف مؤسسات القطاع الخاص في مختلف محافظات السلطنة خلال الفترة من 3 ديسمبر/كانون الأول 2017، وحتى 14 مايو/أيار 2018.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعرب خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، خلال اتصال هاتفي بالرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، عن إدانة السعودية لما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان بشع من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مجددا التأكيد على ثوابت السعودية تجاه القضية الفلسطينية، ودعمها الفلسطينيين في استعادة حقوقهم المشروعة. (عكاظ)

تلقى الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالاً هاتفيًا من الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، استعرضا فيه أبرز تطورات الأحداث في المنطقة والجهود المبذولة تجاهها. (الرياض)

أكد النائب الثاني للرئيس السوداني «حسبو محمد عبدالرحمن»، متانة العلاقات السودانية السعودية، واصفًا إياها بـ«الراسخة والمتجذرة». (الحياة)

أطلقت «أرامكو» السعودية وشركة النفط الوطنية الماليزية «بتروناس»، الهوية المؤسسية لمشاريعهما المشتركة في مجمع بينغرانغ المتكامل في ولاية جوهور. (الشرق الأوسط)

قال رئيس «أرامكو» السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين «أمين الناصر»، إن السعودية تستهدف ضمن استراتيجية طموحة تنفذها «أرامكو» داخل المملكة وحول العالم للتوسع والتكامل في مشاريع عالمية تتألف من مجمعات تصنيع في مجالات رئيسة بطاقة تكريريه مشتركة تصل إلى عشرة ملايين برميل في اليوم. (الحياة)

قالت مصادر سعودية، إن قانون مكافحة التحرش في طريقه إلى الإقرار، بعد وضع اللمسات النهائية من قبل اللجنة المشكلة من جهات حكومية لدراسته، في وقت لا يزال الملف متعثراً تحت قبة «الشورى». (عكاظ)

قالت مصادر مطلعة، إن مجموعة «سوفت بنك» وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، يجريان محادثات في مرحلة مبكرة مع بنوك محلية وأخرى أجنبية، بهدف تمويل محتمل لمشروع طاقة شمسية مزمع بمليارات الدولارات في المملكة. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية السعودية، عن الدفعة الخامسة من برنامج «سكني» لعام 2018، بإجمالي يصل إلى 21 ألفا و612 قرضاً مدعوماً ووحدة سكنية وأرضاً مجانية، تتوزع على جميع مناطق المملكة، وذلك ضمن مستهدفات البرنامج خلال العام الحالي والبالغة 300 ألف منتج، ليصبح مجموع ما تم تخصيصه خلال الأشهر الخمسة الأولى 105 ألفا و174 خياراً سكنياً وتمويلياً. (الحياة)

سجل أداء القطاع التجاري العقاري السعودي، انخفاضا قياسياً تجاوز الـ60%، حيث بلغ 133 مليون دولار مقارنةً بالأسبوع الذي سبقه، وهو ما يؤكد تذبذباً واضحاً في القطاع التجاري، الذي بدا متأثراً بفرض ضريبة الـ5% على الصفقات التجارية. (الاقتصادية)

أسفرت الجولات التفتيشية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، لمتابعة التزام المنشآت بقرار توطين محلات الذهب والمجوهرات منذ بداية العام الحالي، عن ضبط 963 مخالفة على مستوى السعودية، منها 766 مخالفة توطين. (عكاظ)

أعلنت لجنة الانضباط في اتحاد كرة القدم السعودي، إيقاف الحكم «فهد المرداسي»، مدى الحياة وحرمانه من المشاركة في أي نشاط رياضي، ومخاطبة الاتحاد الدولي لكرة القدم لشطب الحكم من قائمة حكام كأس العالم 2018، وذلك بعد ثبوت قضية الرشوة التي سبقت المباراة النهائية لكأس الملك. (الشرق الأوسط)

الإمارات

كشفت الإمارات، ضبط 16 قضية إتجار بالبشر خلال 2017، حيث تم إصدار أحكام في سبع قضايا منها، فيما يجري التحقيق في تسع قضايا أخرى، بينما سجلت 28 ضحية، و48 متهماً بالإتجار بالبشر. (الاتحاد)

اتفقت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» و«المجمع الشريف للفوسفات» المغربي، على تطوير شركة جديدة لإنتاج الأسمدة من خلال مركزين، أحدهما في الإمارات والآخر في المغرب، يستخدم كل من الأصول القائمة والجديدة، ما يتيح لمنتجات المشروع الوصول إلى الأسواق العالمية. (الحياة)

تُوّج متطوع مصري، أسّس مبادرة معنية بإيواء المشردين في الشوارع من كبار السن، بجائزة الدورة الثانية من مبادرة «صناع الأمل» التي أطلقها نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم». (الشرق الأوسط)

دعا رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية «محمد شقير»، إلى تنظيم ملتقى استثمار مشترك بين الإمارات ولبنان، لطرح المشاريع الاستثمارية وفرص التعاون في القطاعات الاقتصادية، التي تخدم الخطط التنموية للطرفين». (الحياة)

كشف المجلس الوطني للإعلام بالإمارات، بدء تطبيق نظام «الإعلام الإلكتروني»، الذي ينظم الأنشطة الإعلامية اعتباراً من أول يونيو/حزيران المقبل، على أن يتم إلزام المؤثرين ومشاهير التواصل الاجتماعي بالحصول على ترخيص في حال تقديمهم محتوى إعلانياً أو إعلانات تجارية اعتباراً من الشهر المقبل. (البيان)

اعتمد المجلس الوزاري للتنمية بالإمارات، التقويم المدرسي لمدارس التعليم العام والمدارس الخاصة المطبقة لمنهج وزارة التربية والتعليم، وقرر أن يبدأ دوام الطلبة للعام المقبل في 2 سبتمبر/أيلول. (الإمارات اليوم)

قالت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في الإمارات، إن مواعيد الدوام الرسمي في شهر رمضان في الوزارات والجهات الاتحادية، تبدأ من الساعة التاسعة صباحاً، وحتى الثانية بعد الظهر. (الاتحاد)

تقرر تخفيض ساعات العمل العادية في جميع منشات ومؤسسات وشركات القطاع الخاص في الإمارات خلال شهر رمضان، بمقدار ساعتين يوميا. (البيان)

قطر

أشادت مجموعة السفراء الأفارقة لدى قطر، بجهود أميرها الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، لتعزيز العلاقات القطرية الأفريقية من خلال جولاته بدول القارة وافتتاح بعثات أفريقية جديدة في الدوحة. (الراية)

أعلنت «قطر للبترول»، عن تطوير وتشغيل مجمع عالمي جديد للبتروكيماويات في مدينة «راس لفان» الصناعية، سيشمل وحدة لتكسير الإيثان بطاقة تزيد على 1.6 مليون طن في السنة، مما يجعلها أكبر وحدة من نوعها في الشرق الأوسط ومن أكبر الوحدات في العالم. (الوطن)

بحث رئيس الوزراء القطري الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، مع نظيره التركي «بن علي يلدريم»، الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، وترتيبات القمة الإسلامية الطارئة المزمع عقدها لبحث تداعيات هذه الاعتداءات، واتفقا على مواصلة تنسيق الجهود حيال هذه الأزمة. (العرب)

سجّل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في قطر، انخفاضاً بنسبة 0.4% لشهر أبريل/نيسان 2018، مقارنة بالشهر السابق له، بينما سجّل زيادة قدرها 0.1% بالمقارنة بالشهر المناظر لعام 2017. (الراية)

ارتفع حجم التسهيلات الائتمانية للبنوك المحلية، منذ بداية الحصار، بنحو 61 مليار ريال، حيث ارتفعت من مستوى 876 مليار ريال، إلى مستوى مستوى 937 مليار ريال في مارس/آذار من العام الجاري. (الوطن)

أسفرت الحملة التفتيشية التي نفذتها وزارة الداخلية القطرية، بالتعاون مع عدد من الوزارات على مدى شهر كامل، عن ضبط 3414 مخالفة لقانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم والقوانين الأخرى ذات الصلة. (الشرق)

فاز مطار «حمد الدولي» بجائزة «أفضل مطار لتحويل الرحلات» من جوائز «ليجر لايف ستايل» لمجلة «جلوبال ترافلر» في لوس أنغلوس. (الراية)

الكويت

كشفت مصادر كويتية، أن مارس/آذار الماضي، كان أكثر أشهر السنة المالية الماضية (2017 /2018)، لجهة معدل الصرف العام، حيث بلغ إنفاق هذا الشهر ما يقارب 1.9 مليار دينار، فيما وصلت الإيرادات النفطية لهذا الشهر إلى نحو 1.3 مليار دينار. (الراي)

يبدأ مجلس الأمة الكويتي، الأربعاء، مناقشة الميزانيات وذلك بعد الانتهاء من بند الأسئلة. (الأنباء)

أقرّ مجلس الأمة الكويتي، قانون التقاعد المبكر بموافقة 43 ومعارضة 16، أي بأصوات نيابية صافية، ومعارضة الحكومة التي كان لها «صوت آخر»، خصوصاً بعدما أخفقت في تمرير تعديلها القاضي بإضافة نسبة 1% على استقطاع المؤمّن عليهم، وتحملها هي نسبة 1%. (الراي)

كلف مجلس الأمة الكويتي، لجنة الشؤون الداخلية والدفاع، بالانتهاء من النظر في الاقتراحات بقوانين المتعلقة بتعديل آلية التصويت والنظام الانتخابي والدوائر الانتخابية وشروط الترشيح، وإعداد تقاريرها بهذا الشأن، وعرضها على المجلس قبل بداية دور الانعقاد المقبل. (الجريدة)

توقع الأمين العام للمجلس البلدي الكويتي «يوسف الصقعبي»، تحديد موعد انعقاد الجلسة الأولى للمجلس الجديد في 28 مايو/أيار الجاري، في وقت تحدثت مصادر أن العضو المعين من قبل الحكومة «أسامة العتيبي» هو الأقرب إلى منصب الرئيس. (السياسة)

أعلنت الحكومة الفلبينية تطبيق رفع حظر جزئي عن إرسال عمالتها للكويت، فيما أوضح الناطق الرئاسي «هاري روكي» أن القرار ساري المفعول، ويشمل العمالة الماهرة ونصف الماهرة. (القبس)

احتشد عشرات المعتصمين في ساحة الإرادة بالكويت، على خلفية ترحيل «نواف طلال الرشيد» من الكويت إلى السعودية، مستفسرين عن أسباب ترحيله، ومدى دستورية هذا الإجراء من قبل وزارة الداخلية، وتساءلوا أين سيادة الدولة؟ (الوطن)

البحرين

تقدمت مجموعة مكونة من 23 نائبا بحرينيا، برسالة لرئيس مجلس النواب «أحمد الملا»، يعبرون فيها عن تخوفهم من أن تتخذ اللجنة المشتركة بين الحكومة والسلطة التشريعية المعنية بآلية تنظيم إعادة هيكلة الدعم لمستحقيه قرارات لا تمثل السلطة التشريعية ولا تصب في مصلحة المواطنين. (الوطن)

استقبل القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ «خليفة بن أحمد آل خليفة»، سفيري الصين «ان واير»، واليابان «هيديكي إيتو»، كل على حدة، واستعرض معهم علاقات التعاون والصداقة القائمة بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتعزيزها. (البلاد)

أدان القضاء البحريني، 115 مواطناً شكّلوا واحداً من أكبر التنظيمات التي حاولت استهداف أمن واستقرار البلاد، إذ قضت المحكمة الجنائية الكبرى بالسجن المؤبد لـ53 مداناً، والسجن بين 5 سنوات و15 سنة بحق 62 آخرين، إضافة إلى إسقاط الجنسية البحرينية عن جميع المدانين، وتبرئة 23 آخرين. (أخبار الخليج)

فازت البحرين بمقعد في المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني في الانتخابات التي أجريت أثناء اجتماع الدورة الرابعة والعشرين للجمعية العامة للهيئة الذي عقد بالعاصمة المغربية الرباط. (الوطن)

عمان

أقر مجلس الدولة العماني، مقترحا حول «تطوير منظومة الضمان الاجتماعي»، وقرر تشكيل لجنة صياغة لتضمين مرئيات الأعضاء حوله، كما قرر تأجيل مناقشة «البرنامج الوطني لإجادة الأداء الحكومي»، لإجراء المزيد من الدراسة عليه. (الوطن)

قالت وزارة القوى العاملة العمانية، إنه تم تعيين 29 ألفا و176 مواطنا ومواطنة بمختلف مؤسسات القطاع الخاص في مختلف محافظات السلطنة خلال الفترة من 3 ديسمبر/كانون الأول 2017، وحتى 14 مايو/أيار 2018. (الشبيبة)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (57) من أذون الخزانة الحكومية العمانية 77 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 28 يومًا. (الوطن)

شهد سعر نفط عُمان، تسليم يوليو/تموز المقبل، إلى مستوى غير مسبوق، خلال الأشهر الماضية، ليسجل 75.41 دولارا أمريكيا. (الرؤية)

شؤون خليجية

كشفت الخارجية الأمريكية، عن رغبة الرئيس «دونالد ترامب» في تخفيف الخلاف الخليجي تمهيداً لحله، وأن يدخل جميع أطراف الخلاف الخليجي في «حوار بناء» قبل عقد القمة الأمريكية الخليجية. (الشرق)

كشفت مصادر دبلوماسية خليجية، أن التحرك الكويتي الأخير لرأب الصدع بين دول الخليج لم ينجح في فتح كوة في جدار الأزمة التي تقترب من بلوغها العام. (الراي)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية»،  إن دول الحصار لا يتقبلون استقلال أو حرّية قطر، أو المنبر الإعلامي الذي أنشأته لتعزيز الحوار والوسطية في المنطقة. (الوطن)

افتتحت السلطات العمانية، منفذ صعراء بولاية البريمي، ضمن استراتيجية تطوير وتحديث الخدمات المنافذ الرسمية، وذلك بهدف تسهيل إجراءات التنقل بين السلطنة والامارات. (الرؤية)

ينتظر أن يطلق المبعوث الأممي إلى اليمن «مارتن غريفيث»، الإطار العام لخطته قبل منتصف الشهر المقبل، استعداداً لإطلاق مفاوضات السلام اليمنية بعد ذلك، حسبما أفاد بيان صدر عن الأمم المتحدة. (الشرق الأوسط)

اعترضت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، صاروخاً باليستياً أطلقته ميليشيات الحوثيين من صعدة في اتجاه مدينة جازان جنوب السعودية، نتج عنه تناثر شظايا على الأحياء السكنية من دون تسجيل إصابات. (الحياة)

بدأت الإمارات سحب قواتها من جزيرة سقطرى اليمنية تنفيذا لاتفاق مبرم مع الحكومة اليمنية برعاية سعودية. (الشرق)

قال السفير السعودي لدى اليمن «محمد آل جابر»، إن عملية إعمار اليمن التي تقودها المملكة عبر مركز «إسناد»، ستبدأ من أرخبيل سقطرى، التي قال إن زيارته لها جاءت بتنسيق مع قيادة الشرعية في اليمن. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

شيعت غزة في «يوم النكبة»، شهداء مواجهات الإثنين الدامي، مع الاحتلال، بموازاة حراك دبلوماسي ومطالبات دولية بتحقيق دولي، فيما دعت السعودية إلى اجتماع وزاري عربي طارئ. (الشرق الأوسط)

كشف مسؤولون فلسطينيون أن الرئيس «محمود عباس»، وقّع على إحالة ملف الاستيطان إلى المحكمة الجنائية الدولية، والانضمام إلى ثلاث منظمات دولية هذا الأسبوع، في وقت شهدت الضفة الغربية الثلاثاء إضراباً شاملاً وحداداً واحتجاجات على سقوط أكثر من 60 شهيدا في قطاع غزة، وإحياء لذكرى يوم النكبة. (الحياة)

استدعى الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، رئيس المفوضية العامة لمنظمة التحرير لدى الولايات المتحدة «حسام زملط»، لـ«التشاور»، في وقت أوضحت مصادر فلسطينية إنه لن يعود بسرعة إلى واشنطن، وأن سحبه يأتي في إطار «الاحتجاج على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وسياسة واشنطن المدافعة عن مذبحة غزة وبسبب نهج واشنطن في مجلس الأمن». (الشرق الأوسط)

قال تقرير لمركز «جاينز آي إتش إس ماركيت»، إن الضربات الجوية ضد الفصائل المعارضة في سوريا ازدادت بنسبة 150% منذ التدخل الروسي في سبتمبر/ أيلول 2015، وأتاحت للنظام استعادة السيطرة على نصف أراضي البلاد، مشيراً إلى أن 14% فقط منها استهدف تنظيم «الدولة الإسلامية». (الحياة)

أعلنت روسيا وتركيا وإيران، اتفاقا على خطوات تهدف لدفع التسوية السياسية في سوريا وعقد اجتماع في مدينة سوتشي الروسية في يوليو/تموز المقبل، مؤكدين التزامهم بتثبيت الهدنة ومواصلة العمل لتعزيز مناطق خفض التصعيد. (الشرق الأوسط)

انتزع رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، المرتبة الأولى في انتخابات الموصل، بعد استكمال مفوضية الانتخابات إعلان النتائج، متفوقاً على «الديمقراطي الكردستاني» وائتلاف «إياد علاوي»، في مؤشر إلى إمكان تغيّر أوزان الفائزين بعد حسم النتائج النهائية. (الحياة)

أعلن الجيش الليبي بقيادة المشير «خليفة حفتر»، تحقيقه تقدما عسكريا جديدا على الأرض في مدينة درنة (شرق)، آخر معقل للمسلحين في منطقة ساحل شرق ليبيا، مؤكدا نجاح قواته في السيطرة على عدة مواقع تابعة لمن وصفهم بالمتشددين. (الشرق الأوسط)

كشف تقرير «ابيكورب»، أن كلاً من الإمارات والمغرب والأردن، هي الدول الرائدة في قطاع الطاقة المتجددة في المنطقة، حيث وضعت كل من هذه الدول خططاً واستراتيجيات مدروسة من أجل تنويع مصادر الطاقة بالشكل الأمثل، وذلك بمساعدة بعض المؤسسات التنموية الأوروبية. (الاتحاد)

تمكن الاقتصاد التونسي، من تحقيق معدل نمو بلغ 2.5% خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري، بزيادة بلغت 0.6%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي التي سجل فيها 1.9%، بدعم من قطاعي الزراعة والخدمات. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الحصار قطر السعودية الخليج صحف سقطرى سحب جنسية القدس ترامب