صحف مصر تتابع دفن ضحايا مجزرة سرت وتترقب السوبر بالإمارات

الأربعاء 16 مايو 2018 06:05 ص

أبرزت الصحف المصرية، الصادرة صباح الأربعاء، اتفاق الوزراء المشاركين في «الاجتماع التساعي» الثاني حول «سد النهضة» الإثيوبي، على عقد قمة لرؤساء مصر والسودان وإثيوبيا، مرتين سنويا، واهتمت بمراسم دفن رفات 20 مسيحيا قبطيا مصريا نحرهم تنظيم «الدولة الإسلامية» في 2015 قرب سرت الليبية.

وكشفت صحف القاهرة اعتزام الحكومة المصرية طرح شركات مملوكة للقطاع العام في البورصة الشهر المقبل، واحتفت بتجديد «الهيئة العربية للتصنيع» شراكتها مع شركة «فيات كرايسلر» العالمية للسيارات، وأكدت حبس القيادي السابق بحزب الدستور (ليبرالي)، «شادي الغزالي حرب»، 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات بتهمة نشر أخبار كاذبة.

رياضيا، أبرزت صحف مصر فوز نادي الزمالك المصري ببطولة «كأس مصر» عقب تغلبه على سموحة بركلات الترجيح، وبينما ترقبت عقد مباراة السوبر بين بطلي الدوري والكأس الغريمين التقليديين، (الأهلي والزمالك) في الإمارات على غرار السنوات الـ3 الماضية، قال مسؤولون إن الكويت أقرب لاستضافة مباراة السوبر هذا العام.

يأتي ذلك في وقت تعصف بالنادي الأحمر أزمة بعد قبول استقالة المدير الفني «حسام البدري» عقب الخسارة من بطل أوغندا «كمبالا» بهدفين دون رد، في ثاني مواجهات دورى المجموعات للبطولة الأفريقية.

قمة ثلاثية مرتين سنويا

أبرزت صحيفة «المصري اليوم» اتفاق الوزراء المشاركين في «الاجتماع التساعي» الثاني حول «سد النهضة» الإثيوبي، علي عقد قمة لرؤساء مصر والسودان وإثيوبيا، مرتين خلال العام من حيث المبدأ، لبحث التعاون والملفات المشتركة، وذلك طبقا لما أكدته مصادر مسؤولة مشاركة في فعاليات الاجتماع الذي جرى الثلاثاء بأديس أبابا.

وأشارت المصادر إلى أنه تم الاتفاق على اتخاذ خطوات تنفيذية، لإنشاء صندوق استثماري مشترك، يخدم الأهداف والمشروعات التنموية والبنية التحتية، ويشمل التعاون والتكامل في جميع المجالات تنفيذا لتعليمات قادة الدول الثلاث، خلال القمة الأفريقية الأخيرة بالعاصمة الإثيوبية.

وسبقت «الاجتماع التساعي» الثاني لوزراء الخارجية والري والمخابرات بالدول الثلاث، أجواء ترقب وتوتر شديدين، في ضوء تعثر المفاوضات الفنية لوزراء الري، كما تأخر الاجتماع نحو 3 ساعات عن موعده المقرر، ورأس وزير المياه والطاقة السوداني، «معتز موسي»، وفد بلاده، بينما غاب مدير المخابرات السودانية، «صلاح قوش»، وكذلك وزير الخارجية السودانية الجديد، لأنه لم يؤد اليمين الدستورية بعد.

وعلى هامش الاجتماع، استقبل رئيس الوزراء الإثيوبي، «أبي أحمد»، وزير الخارجية المصري، «سامح شكري»، ومدير المخابرات، «عباس كامل»، حيث أكد «آبي» التزامه الكامل بتطوير العلاقات مع مصر واستكمال بناء الثقة لمصلحة الشعبين الشقيقين، بينما دعا الرئيس المصري، «عبدالفتاح السيسي»، رئيس الوزراء الإثيوبي لزيارة مصر.

عودة رفات مذبحة ليبيا

واهتمت صحيفة «الشروق» بمراسم دفن رفات 20 مسيحيا قبطيا مصريا نحرهم تنظيم «الدولة الإسلامية» في 2015 قرب سرت، المعقل السابق للتنظيم في ليبيا.

واستقبل بطريرك كنيسة الإسكندرية والكرازة المرقسية، البابا «تواضروس الثاني»، باستقبال الجثامين في مطار القاهرة والتي تم نقلها من مطار مصراته (200 كلم شرق طرابلس) على متن طائرة تابعة لشركة طيران «الأفريقية» الليبية، وتمت مراسم دفنهم في كنيسة بالمنيا (جنوب) من حيث يتحدر الضحايا.

وكان رفات عشرين رجلا مصريا إضافة إلى آخر داكن البشرة يتحدر على الأرجح من بلد في أفريقيا جنوب الصحراء بحسب الطبيب الشرعي، عثر عليه في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي قرب سرت.

وفي 15 فبراير/ شباط 2015، بث تنظيم «الدولة الإسلامية» شريطا مصورا يظهر قطع رؤوس رجال قال إنهم 21 مسيحيا قبطيا خطفوا في يناير/كانون الثاني من العام نفسه في غرب ليبيا. وعلى الإثر، فر عشرات آلاف المصريين كانوا يعملون في قطاعات البناء والخدمات والزراعة من ليبيا.

طرح شركات في البورصة

وأكدت صحيفة «المصري اليوم» طرح شركات حكومية بالبورصة الشهر المقبل، حيث أصدر رئيس مجلس الوزراء، «شريف إسماعيل»، قرارا لتنظيم أحكام برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للحكومة أو التي تمتلك حصصاً فيها بالبورصة، والذي يستهدف ضمان وجود تقييم مالي مستقل وعادل لتلك الشركات، وذلك خلال الاجتماع الرابع للجنة الوزارية المشرفة على برنامج الطروحات، بحضور وزراء البترول، والتجارة والصناعة، والمالية، والتخطيط، وقطاع الأعمال العام.

وأشار القرار إلى تشكيل لجنة وزارية مكونة من وزراء الاستثمار، والبترول، والتجارة والصناعة، والمالية (مقررا)، والتخطيط، وقطاع الأعمال العام، ورئيس أمانة الشؤون التشريعية بمجلس الوزراء، وتختص اللجنة بوضع برنامج شامل لطرح أسهم الشركات المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها، ووضع جدول زمني لتنفيذ البرنامج والإشراف عليه ومتابعة مدى التزام الوزارات والجهات المعنية بتنفيذه.

وتختص اللجنة بتحديد الشركات المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها المزمع طرح أسهم المال العام فيها، أو المزمع توسيع قاعدة ملكيتها، ويجوز للجنة دعوة الوزراء المعنيين أو الممثلين القانونيين للجهات ذات الصلة بمجال عمل اللجنة لمناقشتهم في الموضوعات المتعلقة بالجهات التابعة لهم، وللجنة أن تستعين بمن تراه من ذوي الخبرة والمتخصصين.

تمديد الشراكة مع «فيات كرايسلر»

وقالت صحيفة «الأهرام» إن «الهيئة العربية للتصنيع» جددت، الثلاثاء، شراكتها مع شركة «فيات كرايسلر» العالمية للسيارات حتى 18 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2027، وافتتحت أحدث مركز لخدمة وبيع السيارات الجيب في الشرق الأوسط.

وأكد رئيس الهيئة، الفريق «عبدالعزيز سيف الدين»، أن تجديد الشراكة مع «فيات كرايسلر» يمثل استمرارا للنهضة الشاملة التي تشهدها الدولة وتتويجا لجهود وتعاون على مدار 40 عاماً بين «الهيئة» و«كرايسلر»، في مختلف المنتجات المتنوعة العسكرية والمدنية للسوق المحلية والتصدير للسوق العالمية».

وأضاف أننا بصدد ضخ استثمارات جديدة مستقبلا، بالتعاون مع «فيات كرايسلر»، ومنها مركز لأبحاث تطوير خطوط الإنتاج والمنتجات وتدريب المهندسين والفنيين ودعم البحوث والتطوير بالشركة.

وقال المدير التنفيذي لشركة «فيات كرايسلر»، «عبدالرحمن سلطان»، إن سوق السيارات المصرية تتطور من سوق واعدة إلى سوق متنامية.

من جانبها، أكدت وزيرة الاستثمار المصرية، «سحر نصر»، دعم كافة الجهود والاستثمارات الموفرة لفرص العمل، ومن بينها سوق السيارات الواعدة والعمل على تذليل كافة الإجراءات، معلنة سعي الحكومة لتذليل كافة العقبات أمام المستثمرين.

حبس ناشط ليبرالي

وأكدت صحيفة «اليوم السابع» إصدار نيابة أمن الدولة العليا، أمرا بحبس القيادي السابق بحزب الدستور (ليبرالي)، «شادي الغزالي حرب»، 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجرى معه بمعرفة النيابة، على خلفية اتهامه بنشر أخبار كاذبة.

وأسندت النيابة إلي «شادي الغزالي حرب» اتهامات بالاشتراك مع جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلي تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، ونشر أخبار ومعلومات وبيانات كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام وزعزعة الثقة في مؤسسات الدولة.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا قد باشرت التحقيق مع «شادي» في ضوء التحريات التي أجرتها أجهزة الأمن.

السوبر بين الكويت والإمارات

وأبرزت صحيفة «الأخبار» فوز نادي الزمالك المصري ببطولته المفضلة خلال السنوات الأخيرة «كأس مصر» التي توج بها رسميا للمرة الـ26 في تاريخه عقب تغلبه على سموحة بركلات الترجيح بنتيجة 5-4 عقب التعادل في الوقت الأصلي والإضافي إيجابيا بهدف لمثله.

وأصبحت هذه هي المرة الخامسة التي يتوج فيها الزمالك بلقب كأس مصر في آخر 6 سنوات.

وبينما ترقبت تقارير إعلامية عقد مباراة السوبر بين بطلي الدوري والكأس الغريمين التقليديين، (الأهلي والزمالك) في الإمارات على غرار السنوات الـ3 الماضية، كشف رئيس مجلس إدارة شركة «برزنتيشن» راعي الاتحاد المصري لكرة القدم، «محمد كامل»، أن الكويت أقرب لاستضافة مباراة السوبر بين الأهلي والزمالك.

وقال «كامل» في تصريحات صحفية: «ندرس عددا من العروض من بعض الدول العربية والأوروبية، لكن استاد جابر الأحمد في الكويت هو الأقرب لاستضافة السوبر بعد 3 سنوات من إقامته في الإمارات».

استقالة «البدري»

وكشفت صحيفة «الوطن» عن موافقة لجنة الكرة بالأهلي، برئاسة «محمود الخطيب»، على قبول اعتذار «حسام البدري»، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم، عن عدم الاستمرار في مهمته، وكلفت المدرب العام، «أحمد أيوب»، بقيادة الفريق في مباراة المصري الأخيرة في الدوري، والمحدد لها الأحد المقبل، بينما تعقد لجنة الكرة اجتماعًا، اليوم، لمناقشة الرؤية المستقبلية لفريق الكرة.

يأتي ذلك في أعقاب مواصلة النادي الأهلي عروضه السيئة، وخسارته من نظيره «كمبالا الأوغندي»، بهدفين دون رد، في ثاني مواجهات دوري المجموعات للبطولة الأفريقية، ليتأزم موقفه في البطولة التي تتمنى الجماهير أنفسها بإعادتها لدولاب البطولات.

وكشفت مصادر خاصة أن هناك عددا من المدربين قد تم عرضهم على لجنة الكرة على رأسهم «فيريرا» الذي يلقى قبولا كبيرا لدى النادي والأعضاء في نفس الوقت.

وتعقد لجنة الكرة اجتماعا لبحث ملف فريق الكرة وأسباب تراجع النتائج واختيار المدير الفني الذي سيتولى المسؤولية.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر سد النهضة قمة ثلاثية شادي الغزالي مذبحة ليبيا أقباط البورصة فيات كرايسلر السوبر الزمالك الأهلي سموحة