اتفاقية لفتح 4 صالات سينما بتقنية «آيماكس» في السعودية

الأربعاء 16 مايو 2018 08:05 ص

أعلنت شركتا «ڤوكس سينما (VOX CINEMA)» و«آيماكس كوربريشن»، الثلاثاء، عن توقيع اتفاقية تنص على افتتاح ما لا يقل عن 4 صالات عرض تعمل بتقنية آيماكس في السعودية.

وتأتي هذه الاتفاقية بعد إعلان وزارة الإعلام والثقافة في المملكة عن فتح دور عرض لأول مرة بعد حظر دام 35 عاماً.

وسوف تتيح هذه الاتفاقية لآيماكس إضافة 4 صالات جديدة في الرياض ومواقع بارزة في مراكز تسوق رائدة تشمل تلك التابعة لـ«ماجد الفطيم، والمالكة لعلامة «ڤوكس سينما».

وافتتحت «ڤوكس سينما» أول صالة عرض تعمل بتقنية «آيماكس» في مول الرياض بارك، تشمل أربع شاشات عرض، بالإضافة إلى ذلك فسوف تقوم بافتتاح صالات «آيماكس» أخرى في المراكز المملوكة لـ«ماجد الفطيم» مثل «سيتي سنتر إشبيلية» ومول السعودية، وذلك كجزء من خطة ڤوكس سينما لاستثمار 2 مليار ريال (533 مليون دولار) في إطلاق 600 شاشة خلال السنوات الخمس المقبلة.

 وبموجب اتفاقية الثلاثاء فسوف يصل عدد صالات «آيماكس» إلى 5 صالات على الأقل تم افتتاح اثنتين منها، منها تلك التي تديرها «آيماكس» حالياً في القبة العلمية الموجودة ضمن مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية في الخبر والذي افتتح عام 2005.

وقال البيان إن «آيماكس» حققت تواجداً راسخاً في الشرق الأوسط، حيث تشغل «ڤوكس سينما» عددا من صالات «آيماكس» في المنطقة بنجاح في مراكز عديدة منها مول الإمارات في دبي، سيتي سنتر القرم في عمان، سيتي سنتر البحرين وسيتي سنتر بيروت.

وكان أول تواجد لتقنية «آيماكس» في الشرق الأوسط عام 2000، في المركز العلمي في الكويت، ومع اتفاقية الثلاثاء، فإن عدد الصالات المتفق عليها في المنطقة سوف يبلغ 32 صالة ، منها 20 صالة تم تشغيلها.

وتشغل «ڤوكس سينما» حالياً 322 شاشة في عدة دول؛ وحصلت الشركة عام 2017 على جائزة الإنجاز العالمي في «CinemaCon 2017» لتوفيرها تجارب استثنائية عالمية المستوى عالمي؛ وتملك «ڤوكس سينما» شراكة وطيدة مع «آيماكس»، حيث توفر «ڤوكس» هذه التقنية في عدد من الصالات في منطقة الخليج.

ويأتي هذا الإعلان بعد توقيع «آيماكس» والهيئة العامة للثقافة في السعودية مذكرة تفاهم في 12 مايو/أيار في مهرجان كان السينمائي، تنص على تعاون الطرفين للبحث عن فرص لمساعدة الاستوديوهات والمخرجين السعوديين في إصدار أفلام تستقطب إقبالًا عالميًّا، والاستفادة من منصة التوزيع العالمية «آيماكس» لتوزيع هذه الأفلام إلى الأسواق العالمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية ماكس «ڤوكس سينما» افتتاح صالات عرض الهيئة العامة للثقافة