غواتيمالا تفتتح سفارتها في القدس المحتلة

الأربعاء 16 مايو 2018 09:05 ص

افتتحت غواتيمالا سفارتها في القدس، الأربعاء، بعد يومين من افتتاح السفارة الأمريكية في المدينة.

حضر الافتتاح رئيس غواتيمالا «جيمي موراليس» ورئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» وذلك في مجمع إداري بالقدس الغربية.

وذكرت صحيفة «يسرائيل هيوم» العبرية، أن رئيس غواتيمالا يرافقه وفد رفيع المستوى من مسؤولي بلاده، وصل ليلة الثلاثاء إلى تل أبيب، في زيارة رسمية لافتتاح السفارة بمدينة القدس.

ويعقد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي عقد سلسلة اجتماعات مع «موراليس» والوفد الغواتيمالي.

وأعلن «موراليس» في 24 من ديسمبر/كانون الأول الماضي أن بلاده ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، لتصبح بذلك أول دولة في العالم تحذو حذو الولايات المتحدة في قرارها نقل سفارتها إلى القدس.

والإثنين الماضي، افتتحت واشنطن سفارتها في القدس؛ بموجب إعلان «ترامب» في 6 من ديسمبر/كانون الأول 2017، المدينة عاصمة لدولة الاحتلال.

وبالتزامن مع افتتاح السفارة، ارتكب جيش الاحتلال مجزرة بحق متظاهرين سلميين على حدود قطاع غزة، خرجوا للتعبير عن احتجاجهم على نقل السفارة؛ ما أدى إلى استشهاد 62 فلسطينياً وجرح أكثر من 3188 آخرين.

وقوبل إعلان «ترامب» برفض فلسطيني ودولي، أعلن على إثره الفلسطينيون تجميد اتصالاتهم السياسية مع الإدارة الأمريكية، في حين تبنّت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يرفض محاولات تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس المحتلة.

واختارت واشنطن 14 من مايو/آيار الجاري موعداً لافتتاح سفارتها في القدس المحتلة، والذي يصادف عشية الذكرى السنوية السبعين للنكبة وتهجير (إسرائيل) لما يقارب 760 ألف فلسطيني من ديارهم عام 1948.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

غواتيمالا سفارة افتتاح إسرائيل نتنياهو موراليس القدس تل أبيب