السفير التركي لدى واشنطن يعود لبلاده احتجاجا على نقل السفارة

الأربعاء 16 مايو 2018 01:05 ص

عاد السفير التركي لدى واشنطن، «سردار قليج»، إلى بلاده عقب استدعائه بهدف التشاور، على خلفية نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والمجزرة التي ارتكبتها (إسرائيل) على حدود قطاع غزة.

وفي تصريح صحفي له عقب وصوله لمطار «أتاتورك» بإسطنبول، وقبل توجهه إلى العاصمة أنقرة، لفت «قليج» إلى أن غزة تشهد مأساة إنسانية.

وقال السفير التركي لدى واشنطن الذي جرى استدعائه إلى البلاد الإثنين: «يطلقون النيران على المدنيين دون أن يميزوا بين أطفال وشيوخ وشباب ونساء فيقتلونهم».

ولفت إلى أن قرار نقل واشنطن سفارتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة، لا يتوافق مع الحقائق التاريخية، ولا يأخذ في الاعتبار أهمية القدس بالنسية للأديان الثلاثة، ويتجاهل الاهتمامات الإقليمية تماما، مشيرا إلى أنهم أبلغوا الأطراف المعنية بأن القرار الأمريكي لن يخدم واشنطن وتل أبيب، ويؤدي إلى صراعات جديدة في المنطقة.

وانتقد صمت الدول والمنظمات حيال مايجرى في غزة، مضيفا: «جميع البلدان والمنظمات الإنسانية التي دعتنا إلى منع وقوع إصابات بين المدنيين، بينما كنا نحارب منظمة إرهابية في عفرين (السورية)، غير أنه للأسف فهناك أكثر من 60 شهيدا، ولا أحد يدين ذلك ولا أحد يقف في مواجهة ذلك».

من جهة أخرى، احتجت (إسرائيل) الأربعاء، على ما وصفتها بـ«المعاملة غير اللائقة» من تركيا للسفير الإسرائيلي المطرود «إيتان نائيه»، وذلك بعد ظهوره على وسائل إعلام تركية وهو يخضع لتفتيش ذاتي أمني على الملأ في المطار؛ وانطلق السفير الإسرائيلي من مطار أتاتورك بإسطنبول على متن طائرة ركاب عامة تابعة للخطوط الجوية التركية.

وعقب وصوله إلى مطار أتاتورك قادما من أنقرة، انتظر «نائيه» موعد الطائرة، ولم يُسمح له باستخدام صاله الـ«VIP» المخصصة للشخصيات الرسمية، واضطر لقطع تذكرة المغادرة مع عامة المسافرين.

والإثنين، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، استشهد فيها 62 فلسطينيًا، وأصيب نحو 3188 آخرين.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة، ويحيون الذكرى الـ 70 لـ«النكبة».

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا سحب سفير إسطنبول غزة مأساة إنسانية القدس أمريكا