وقفة تضامنية مع «نواف الرشيد» بالعراق

الأربعاء 16 مايو 2018 03:05 ص

نظم العشرات وقفة تضامنية بالعاصمة العراقية بغداد، تضامنا مع الأمير «نواف طلال الرشيد» الذي سلمته الحكومة الكويتية للسلطات السعودية.

ونفى ناشطون من «آل الرشيد»، أن يكون لـ«نواف بن طلال»، أي نشاط سياسي مخالف لتوجهات الحكومة السعودية، قائلين إن تردده على قطر يأتي بحكم مواطنته فيها، وزيارة أخواله من عائلة «النعيمي».

وعائلة «الرشيد» حكمت نجد، ومناطق مختلفة من الجزيرة العربية، قبل سيطرة الملك «عبدالعزيز آل سعود» على كامل الجزيرة.

وكان النائب الكويتي «محمد براك المطير» تقدم بسؤال برلماني إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي الشيخ «خالد الجراح»، عن ظروف وملابسات القبض على «نواف طلال الرشيد» في مطار الكويت و«تسليمه إلى إحدى الدول الخليجية».

وأعربت مصادر حقوقية عن مخاوفها من تعرض «الرشيد» لضغوط أو تعذيب.

استنكار قطري

وكانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر قالت إن «اعتقال المواطن القطري نواف طلال الرشيد ما هو إلا استمرار لانتهاكات حقوق الإنسان التي دأبت عليها السلطات السعودية في الآونة الأخيرة ضد بعض مواطني دولة قطر، والتعرض لهم أينما ذهبوا واختلاق الأكاذيب والحجج الواهية لاعتقالهم تعسفيا مخالفة بهذه الانتهاكات كافة المواثيق والصكوك والأعراف الدولية لحقوق الإنسان».

ونوّهت اللجنة إلى أنها تلقت شكوى من عائلة المواطن القطري «واف طلال الرشيد» بشأن ما أقدمت عليه السلطات السعودية من اعتقال المواطن المذكور تعسفيا وذلك دون توجيه أي تُهم رسمية له أو وجود مبرر قانوني لاعتقاله، كما عبرت عائلته أيضا للجنة الوطنية لحقوق الإنسان عن القلق العميق والصدمة التي تشعر بها جراء عدم معرفة مكان احتجازه واختفائه قسريا وحرمانه من الاتصال بها أو بمحاميه حسب ما جاء في الشكوى والتي افادت بأن آخر تواصل مع ابنهم كان أمس الأول في دولة الكويت».

ودعت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بدولة قطر «كافة الجهات والهيئات والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان والفريق المعني بمسألة الاحتجاز التعسفي والفريق المعني بحالات الاختفاء القسري إلى التدخل للإفراج عن هذا المواطن القطري، فضلا عن السماح له بالاتصال بعائلته في الدوحة ومحاميه على وجه السرعة».

وحملت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بدولة قطر «السلطات السعودية المسؤولية الكاملة بشأن أمن وسلامة المواطن القطري المعتقل لديها وما قد يتعرض له من خطر التعذيب وغيره من أشكال سوء المعاملة مخالفة للاتفاقيات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان».

و«نواف الرشيد» (من أصل سعودي) هو ابن الشاعر الشهير «طلال الرشيد»، الذي قتل في ظروف غامضة في الجزائر أواخر عام 2003.

ووفق تدوينة على «تويتر» للمغرد السعودي الشهير «مجتهد»، فإن «نواف بن طلال الرشيد يتعرض الآن لضغوط لإصدار بيان يقول فيه إنه عاد للوطن بمحض إرادته ويهاجم قطر وسياستها».

وكان «نواف الرشيد» يقيم في العاصمة القطرية الدوحة منذ سنوات، ويحمل الجنسية القطرية، حيث كان لعائلة «الرشيد» تاريخ طويل من الصراع مع «آل سعود» قبل عقود طويلة.

وزار «نواف» مؤخرا دولة الكويت، حيث تم استقباله فيها بحفاوة شديدة، يرى متابعون أنها أغضبت السلطات السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

آل الرشيد نواف الرشيد الكويتـ السعودية العراق وقفة تضامنية

رفضت الزواج منه فشوهها.. تفاصيل معاناة الأميرة مريم في العراق