أمريكا تفرض عقوبات على «نصر الله» وقيادات بـ«حزب الله»

الأربعاء 16 مايو 2018 07:05 ص

فرضت أمريكا عقوبات جديدة على قيادات وأفراد مرتبطين بـ«حزب الله» اللبناني، شملت الأمين العام للحزب «حسن نصرالله»، ونائبه «نعيم قاسم» وآخرين.

وتأتي العقوبات الجديدة بعد يومين من فرض وزارة الخزانة الأمريكية، عقوبات على مصارف وأشخاص في إيران والعراق ولبنان بتهمة تحويل ملايين الدولارات إلى «حزب الله» اللبناني.

وشملت العقوبات التي فرضت الثلاثاء، كلا من محافظ البنك المركزي الإيراني «ولي الله سيف»، ومساعد مدير القسم الدولي بالبنك المركزي «علي تارزالي»، واتهمتهما بـ«تمرير ملايين الدولارات من (فيلق القدس) بالحرس الثوري الإيراني سرا عبر بنك البلاد الإسلامي في العراق لدعم (حزب الله) في لبنان».

كما شملت العقوبات «بنك البلاد الإسلامي» في العراق ومديره «آراز حبيب» بتهمة «مساعدته فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني على استخدام قطاع المصارف لتحويل الأموال إلى حزب الله».

وشملت العقوبات، أيضا، المسؤول في «حزب الله»، «محمد قصير»، الذي قالت الخزانة الأمريكية إنه «من الناقلين الرئيسيين للموارد للحزب».

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أقر مجلس النواب الأمريكي مشاريع قوانين بعقوبات على «حزب الله» تستهدف قدرة الحزب على تمويل أنشطته وتجنيد عناصر جديدة في صفوفه، وتتضمن معاقبة الأنظمة والهيئات التي توفر الأسلحة للحزب.

وصنفت الولايات المتحدة «حزب الله» تنظيما إرهابيا أجنبيا عام 1997، في حين تصيغ إدارة «دونالد ترامب» استراتيجية لمواجهة نفوذ إيران المتنامي بالمنطقة.

  كلمات مفتاحية

حسن نصرالله عقوبات أمريكية حزب الله نعيم قاسم وزارة الخزانة الأمريكية