دول الخليج تدرج 10 قيادات بـ«حزب الله» على قوائم الإرهاب

الأربعاء 16 مايو 2018 07:05 ص

أدرجت دول الخليج 10 من قيادت «حزب الله» اللبناني من بينهم الأمين العام «حسن نصرالله» على قوائم الإرهاب، تزامنا مع الإعلان الأمريكي بفرض عقوبات على الأمين العام للحزب ونائبه.

ووضعت رئاسة أمن الدولة السعودية 10 من قيادات «حزب الله» بقوائم الإرهاب، من بينهم 5 من مجلس شورى الحزب.

وأكدت رئاسة أمن الدولة فى المملكة العربية السعودية، أن مركز استهداف تمويل الإرهاب سيلاحق قادة «حزب الله» وإيران.

وقال البيان إن «حزب الله» وإيران وراء المعاناة في سوريا والعنف في العراق واليمن، مؤكدا أن «ميليشيا حزب الله اللبنانى تنظيم إرهابي بجناحيه السياسي والعسكري».

كما تم تجميد أرصدة ومصادرة ممتلكات عناصر «حزب الله» المصنفين على قائمة الإرهاب.

ومن الشخصيات خمسة أعضاء تابعين لمجلس شورى «حزب الله» المعني باتخاذ قرارات الحزب، وبشكل خاص هم «حسن نصر الله، نعيم قاسم، محمد يزبك، حسين خليل، وإبراهيم أمين السيد»، وخمسة أسماء لارتباطهم بأنشطة داعمة لـ«حزب الله»، وهم «طلال حميه، علي يوسف شراره، مجموعة سبيكترم (الطيف)، «حسن إبراهيمي»، وشركة ماهر للتجارة والمقاولات».

وأكدت رئاسة أمن الدولة في السعودية، القيام بهذا التصنيف بالشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية (الرئيس المشارك لمركز استهداف تمويل الإرهاب)، بالإضافة إلى جميع الدول الأعضاء في مركز استهداف تمويل الإرهاب والذي يضم مملكة البحرين، ودولة الكويت، وسلطنة عمان، ودولة قطر، والإمارات العربية المتحدة.

وفي ذات السياق، قال وزير الخارجية البحريني إن «البحرين بالتعاون مع السعودية والولايات المتحدة تدرج 10 أفراد وكيانات تنتمي لما يسمى بمجلس شورى حزب الله على قائمة الإرهاب».

وأعلن عن إنشاء مركز استهداف تمويل الإرهاب في 21 مايو/أيار 2017 لتوسيع وتعزيز التعاون بين الدول السبع لمكافحة تمويل الإرهاب، حيث يقوم المركز بتسهيل إجراءات تنسيق وقف تمويل الإرهاب، ومشاركة المعلومات الاستخباراتية المالية، ويعزز من بناء القدرات للدول الأعضاء لاستهداف شبكات تمويل الإرهاب والأنشطة ذات العلاقة التي تشكل تهديدا وطنيا لأعضاء المركز.

  كلمات مفتاحية

السعودية البحرين حسن نصرالله حزب الله قوائم الإرهاب