«السيسي» يدافع عن زيادة أسعار تذاكر المترو ويتوعد بالمزيد

الأربعاء 16 مايو 2018 07:05 ص

دافع الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الأربعاء، عن قرار زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق (وسيلة المواصلات الأكثر شعبية بالقاهرة)، قائلا إنه لابديل عن ذلك، مؤكدا أن «الإصلاحات الاقتصادية ستطبق في كل القطاعات؛ كهرباء، مياه، صرف صحي.. مفيش خيار تاني».

جاء ذلك خلال مشاركته في فعاليات جلسة «هنكمل الحكاية»، بالمؤتمر الوطني الخامس للشباب، الذي انطلقت فعالياته، صباح الأربعاء، بالقاهرة.

واعتبر «السيسي» أنه «إذا أردنا أن تكون مصر دولة ذات شأن لا بد أن نضحي ونُعذب.. التعذيب مش الهدف، لكن هو ده التحدي بلد ظروفها الاقتصادية متدنية من 50 سنة، هي بلدنا هنشيلها مع بعض».

وأوضح «السيسي»، أن وزير النقل طلب 30 مليار جنيه (نحو 1.67 مليارات دولار) لإصلاح الخط الأول للمترو، وتساءل: «كنت هأجيب منين؟ لو استلفنا يبقى ما بنحلش مشكلة»، (الدولار الأمريكي الواحد = 17.9 جنيهات).

وأضاف: «ما حدش غيري ممكن يأخد قرارات زيادة الأسعار من أجل الإصلاح الاقتصادي، هيقول أنا أعمل مشاكل ليه والناس تزعق ويقولوا ارحل، لكن أنا لو حد قالي ارحل هأرحل»، بحسب ما نقلته وسائل إعلام مصرية.

وكانت مصر قد رفعت أسعار تذاكر مترو الأنفاق بما يصل إلى 350% في بعض الحالات، ما أثار موجة من الاستهجان بين المصريين، بالإضافة إلى تظاهر أعداد محدودة بمحطات المترو واعتقال عدد منهم.

واعتبر «السيسي» أن كل ما لن تستطع الدولة إنجازه في الوقت المناسب سيمثل أعباء في المستقبل، وإذا لم نقلل عجز الموازنة الذي يعني الفرق بين المتاح والمصروفات، سنضطر للاستدانة، وسيأكل الدين وفائدته قدراتنا، لافتا إلى أن السعر الحقيقي لتذكرة المترو يتراوح بين 14 إلى 16 جنيها.

وأضاف «السيسي»، أن الدولة في الفترة الحالية تجري عددا من الإصلاحات في عدة مسارات، أولها مسار المترو، مشيرا إلى أن قرار زيادة أسعار التذاكر لم يكن منه مفر، ومع ذلك حاولت الدولة تخفيف وطأة ارتفاع الأسعار على المواطن من خلال تقديم الاشتراكات المدعمة، وعدم المساس بأسعار تذاكر الطلاب وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

وكشف «السيسي» عن كواليس اتخاذ قرار زيادة أسعار التذاكر، حيث قال لوزير النقل «هشام عرفات»: «بتقدر تجيب مصاريف التشغيل يعني صيانة ومرتبات عاملين؟، قالي لأ، يعني لو لمبة اتحرقت في المترو مش هنعرف نصلحها»، لذا كان قرار رفع تذكرة المترو ضروريا.

وبالنسبة للمواطنين الرافضين لقرار زيادة أسعار التذكر، قال «السيسي»: «هو أنت لما بتركب أي مواصلة قطاع خاص تقوله مش معايا، هيقولك مش معاك ما تركبش، لو قولتله مش معايا مش هيقف لك أصلا».

وكانت وزارة النقل قررت تطبيق التعريفة الجديدة لتحصيل تذاكر مترو الأنفاق، ابتداء من الجمعة 11 مايو/أيار.

وبلغ سعر تذكرة ركوب مترو الأنفاق بمنطقة واحدة لعدد 9 محطات 3 جنيهات، وركوب منطقتين لعدد 16 محطة بـ5 جنيهات، وركوب ثلاث مناطق أكثر من 16 محطة بـ7 جنيهات، وذلك بعدما كانت تذكرة موحدة لجميع المحطات بسعر جنيهين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مترو الأنفاق السيسي الأسعار سعر تذكرة محطات