سفير اليمن بـ«اليونسكو»: لا مبرر لوجود قوات التحالف في سقطرى

الأربعاء 16 مايو 2018 08:05 ص

اتهم مسؤول يمني بارز، السعودية والإمارات، بالسعي نحو تجزئة اليمن، مشددا على أنه لا يوجد أي مبرر لوجود عسكري للتحالف العربي أو غيره، داخل جزيرة سقطرى (جنوبي اليمن).

وقال سفير اليمن لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو»، «أحمد الصيّاد»، إن «هناك تناغما بين السعودية والإمارات وتوجه خفي لتجزئة اليمن».

واتهم السفير اليمني، الإمارات بدعمها للانفصال وإعادة نظام الرئيس الراحل «علي عبدالله صالح»، وقال: «نختلف مع الإمارات في دعم الانفصال وإعادة نظام صالح».

 وأكد السفير اليمني أن «المنظمة سترسل بعثة دولية إلى سقطرى قبل أن تتحول إلى تراث مهدد».

وحول دور التحالف العربي في اليمن، قال «الصياد»: «حان الوقت للجلوس مع التحالف لمعرفة ماذا يريدون في اليمن»، وفقا لفضائية «الجزيرة».

وكان «الصيّاد»، قد قال في تصريحات سابقة إن المنظمة الدولية تعتبر جزيرة سقطرى اليمنية «جزيرة أمن وسلام، ولا تحتاج لأي تواجد عسكري سوى قوات الشرعية اليمنيّة المكلفة بالمحافظة على أمن الوطن والمواطن، وبالتالي فإن أي تواجد عسكري آخر يُعد غير شرعي وغير قانوني».

وشهدت سقطرى خلال الأيام الماضية توترات بين الحكومة اليمنية والقوات الإماراتية التي استقدمتها أبوظبي وسيطرت على ميناء ومطار الجزيرة.

والأحد الماضي، أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، عن وصول قوات سعودية إلى سقطرى لغرض تدريب ومساندة القوات اليمنية، وذلك قبل أن يعلن رئيس الحكومة اليمنية «أحمد عبيد بن دغر»، الإثنين، انتهاء الأزمة مع الإمارات، حيث غادر جزيرة سقطرى إلى الرياض عقب وصول لجنة وساطة سعودية والإعلان عن اتفاق.

والثلاثاء، غادرت قوات إماراتية، الجزيرة، بعد أن كانت قد نشرت قرابة 300 جندي ودبابات ووحدات من المدفعية.

وتشرف الإمارات على جزيرة أرخبيل سقطرى، وأجرت تغييرات واسعة في السلطة المحلية لأشخاص موالين لها، ومارست أشكالا عديدة في العبث بثروات ومقدرات الجزيرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سقطرى اليمن التحالف العربية جزيرة سقطرى قوات التحالف