صحف الخليج تبرز عقوبات «حزب الله» ورفع حظر العمالة الفلبينية بالكويت

الخميس 17 مايو 2018 07:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، فرض السعودية ودول الخليج، عقوبات على ستة من قادة «حزب الله» اللبناني، على رأسهم الأمين العام للحزب «حسن نصرالله»، ونائبه «نعيم قاسم»، رافضة التمييز بين الجناحين السياسي والعسكري للحزب.

واهتمت الصحف، بإصدار الرئيس الفلبيني «رودريغو دوتيرتي»، تعليمات برفع الحظر كلياً عن إرسال العمالة الفلبينية، وذلك بناء على توصية من مبعوث «دوتيرتي» الخاص «عبدالله ماماو».

ونقلت الصحف، عن خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، قوله إن حكومة المملكة منذ تأسيسها تعمل جاهدة للإبقاء على الصورة المشرقة التي اتسم بها الدين الإسلامي، مشيرا إلى أنها «عملت ومازالت تعمل بكل ما أوتيت من إمكانات وثقل سياسي ومكانة دولية على محاربة التطرف والإرهاب».

وكشفت الصحف، اعتزام لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل والسكان والموارد البشرية للمجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، إصدار عدد من التوصيات والمقترحات البرلمانية في شأن ملف التوطين في القطاع الخاص، أبرزها مقترح بإنشاء صندوق وطني لـ«التعطّل الوظيفي»، لصرف رواتب شهرية للمواطنين الباحثين عن عمل، إضافة إلى توطين وظيفة مديري الموارد البشرية في مؤسسات القطاع الخاص، باعتبارها نواة للتوطين.

وأشارت الصحف، إلى تلقي أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالا هاتفيا من الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، تناول القمة الإسلامية الطارئة المزمع عقدها الجمعة المقبل بإسطنبول، لمناقشة آخر تطورات الأوضاع في دولة فلسطين، في أعقاب المجازر الوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

ولفتت الصحف، إلى بلوغ إجمالي الواردات السلعية غير النفطية في البحرين حوالي 506.6 مليون دينار خلال أبريل/نيسان الماضي، مقابل 376.8 مليار دينار خلال الفترة ذاتها من عام 2017، أي بارتفاع مقداره 34.4%.

واحتفت الصحف، بافتتاح الشركة العمانية لإنتاج الذخائر، مصنع إنتاج ذخائر الأسلحة الخفيفة، لكي يغطي احتياجات السلطنة والدول الراغبة.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، إن حكومة المملكة منذ تأسيسها تعمل جاهدة للإبقاء على الصورة المشرقة التي اتسم بها الدين الإسلامي، مشيرا إلى أنها «عملت ومازالت تعمل بكل ما أوتيت من إمكانات وثقل سياسي ومكانة دولية على محاربة التطرف والإرهاب». (الشرق الأوسط)

ارتفع عدد الأتراك الموقوفين في القضايا الأمنية التي تمس الأمن الوطني السعودي ليصل إلى 20 موقوفا. (عكاظ)

تلقت إمارات المناطق توجيهات عليا بمراقبة الجزر السعودية غير المأهولة والبالغ عددها 1285 جزيرة، والمحافظة عليها من التعديات. (الحياة)

احتلت السعودية المرتبة الـ12 بين كبار المستثمرين في سندات وأذون الخزانة الأمريكية، نهاية شهر مارس/آذار الماضي، برصيد 151.2 مليار دولار. (الاقتصادية)

أيدت لجنة الاقتصاد والطاقة بمجلس الشورى السعودي، مقترحا يهدف إلى معالجة التستر وما يترتب عليه من سيطرة العمالة الأجنبية على عدد من القطاعات والأنشطة التجارية، وتوظيف غير السعوديين، مما نتج عنه تضخم البطالة لدى المواطنين والمواطنات. (الرياض)

أودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، 1.922 مليار ريال، تمثل معاشات الضمان الاجتماعي والمساعدات النقدية لأجل الغذاء وتسديد جزء من فواتير الكهرباء، وبدل غلاء المعيشة لشهر رمضان، لنحو 930 ألفا و966 مستفيدا. (عكاظ)

وقع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، مذكرة تفاهم مع شركة «SAP» للبرمجيات، لتوفير حلول الصناعات التكنولوجية العالية في البرمجة والخدمات السحابية والتدريب التعليمي والخدمات العامة. (الشرق الأوسط)

الإمارات

اعتمد رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، قانون الوقف الخيري، الذي يهدف إلى توفير بيئة تشريعية لإنشاء الأوقاف. (البيان)

تعتزم لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل والسكان والموارد البشرية للمجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، إصدار عدد من التوصيات والمقترحات البرلمانية في شأن ملف التوطين في القطاع الخاص، أبرزها مقترح بإنشاء صندوق وطني لـ«التعطّل الوظيفي»، لصرف رواتب شهرية للمواطنين الباحثين عن عمل، إضافة إلى توطين وظيفة مديري الموارد البشرية في مؤسسات القطاع الخاص، باعتبارها نواة للتوطين. (الإمارات اليوم)

فازت الإمارات، متمثلة بالهيئة العامة للطيران المدني، بعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني بحصولها على 17 صوتاً من أصل 20 صوتاً من أعضاء الجمعية العمومية للمنظمة، التي عقدت اجتماعاتها في العاصمة المغربية. (الاتحاد)

سجلت «أدنوك» الإماراتية للتوزيع، صافي أرباح بلغت 542 مليون درهم، خلال الربع الأول من العام الجاري، بنمو 12% مقارنة بالربع المقابل له من العام الماضي، وسجلت أرباحاً إجمالية 1.18 مليار، بزيادة 14.3% عن الفترة نفسها من العام الماضي. (الخليج)

سجلت الأندية الإماراتية أسوأ مشاركة لها في دوري أبطال آسيا منذ 2013، بعدما غابت للمرة الأولى عن دور الثمانية، بعد اكتمال خروج جميع ممثلي الإمارات من النسخة الحالية، بخسارة «العين» أمام «الدحيل» القطري، ليلحق بـ«الجزيرة»، الذي ودع البطولة على يد «بيروزي» الإيراني. (الإمارات اليوم)

قطر

تلقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالا هاتفيا من الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، تناول القمة الإسلامية الطارئة المزمع عقدها الجمعة المقبل بإسطنبول، لمناقشة آخر تطورات الأوضاع في دولة فلسطين، في أعقاب المجازر الوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني. (الشرق)

أجرى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية الأمريكي «مايك بومبيو»، بحث فيه العلاقات الثنائية والاستراتيجية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، مع مساعد الرئيس الأمريكي والممثل الخاص للمفاوضات الدوليّة «جيسون غرينبلات»، تطوّرات الأوضاع في فلسطين، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قرار بإنشاء اللجنة الدائمة للمؤسسات العقابية والإصلاحية، كما وافق على مشروع قرار بإنشاء اللجنة الطبية الدائمة لتقدير اللياقة والعجز. (الوطن)

بلغ حجم تداول العقارات في عقود البيع المسجلة، لدى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل القطرية، خلال الفترة من 6 إلى 10 مايو/أيار الجاري، 257 مليونا و 884 ألفا و171 ريالا قطريا. (لعرب)

الكويت

أصدر الرئيس الفلبيني «رودريغو دوتيرتي»، تعليمات برفع الحظر كلياً عن إرسال العمالة الفلبينية، وذلك بناء على توصية من مبعوث «دوتيرتي» الخاص «عبدالله ماماو». (القبس)

نجحت الكويت، في تقليص عجز الموازنة ليصل إلى 1.6 مليار دينار قبل استقطاع احتياطي الأجيال القادمة، بينما يصل إلى 3.15 مليارات دينار بعد عملية الاستقطاع، مع الأخذ بالاعتبار أن التقديرات الحكومية قدرت تحقيق عجز مالي قدره 6.6 مليارات دينار، وذلك بسبب تراجع أسعار النفط في حينها. (الأنباء)

كشفت وزارة الداخلية الكويتية، عن سقوط 66 ألفا و490 حكماً قضائياً، من أحكام الجنح المقضي فيها بالحبس أو الغرامة، بسبب انقضاء الفترة القانونية (التقادم) حسب المادة (6) من قانون الجزاء. (الراي)

البحرين

بلغ إجمالي الواردات السلعية غير النفطية في البحرين حوالي 506.6 مليون دينار خلال أبريل/نيسان الماضي، مقابل 376.8 مليار دينار خلال الفترة ذاتها من عام 2017، أي بارتفاع مقداره 34.4%. (البلاد)

أبدى المطورون العقاريون في جمعية التطوير العقاري البحرينية (BaPDA)، تحفظهم على اقتراح نيابي بتخصيص نسبة 50% من سواحل الجزر الاستثمارية كسواحل عامة. (الأيام)

اقتربت القروض المصرفية من تحقيق مستوى جديد يبلغ نحو 9 مليارات دينار، مع اتساع التسهيلات والتمويلات التي تقدمها البنوك البحرينية للمؤسسات والأفراد. (البلاد)

قالت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة «مي بنت محمد آل خليفة»، إن البحرين استطاعت حتى الآن تسجيل موقعين على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو، وهما قلعة البحرين بالمنامة وطريق اللؤلؤ في مدينة المحرّق. (الوطن)

عمان

التقى الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان «يوسف بن علوي بن عبدالله»، نظيره الصيني «وانج يي وزير»، وبحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وتطوير مجالات التعاون المشترك والتشاور حول الشراكة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين. (الرؤية)

احتفلت الشركة العمانية لإنتاج الذخائر، بافتتاح مصنع إنتاج ذخائر الأسلحة الخفيفة، لكي يغطي احتياجات السلطنة والدول الراغبة. (الوطن)

حافظ سعر نفط سلطنة عمان على مستوى سعره فوق 75 دولارا للبرميل، وسجل 75.05 دولارا خلال تعاملات الأربعاء. (الشبيبة)

شؤون خليجية

فرضت السعودية ودول الخليج، عقوبات على ستة من قادة «حزب الله» اللبناني، على رأسهم الأمين العام للحزب «حسن نصرالله»، ونائبه «نعيم قاسم»، رافضة التمييز بين الجناحين السياسي والعسكري للحزب. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

افتتحت غواتيمالا، سفارتها الجديدة في (إسرائيل) داخل مدينة القدس، لتصبح بذلك أول دولة تحذو حذو الولايات المتحدة في خطوتها المثيرة للجدل، التي ترافقت مع مواجهات دامية أوقعت عشرات القتلى الفلسطينيين على حدود قطاع غزة. (الشرق الأوسط)

أعلنت جامعة الدول العربية، عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، الخميس، بناء على طلب السعودية، وبرئاستها، لمواجهة العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، والتحرك لمواجهة القرار غير القانوني بنقل سفارة الولايات المتحدة إلى مدينة القدس. (الشرق الأوسط)

عاد السجال وتبادل الاتهامات بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن الأزمة السورية، في وقت طالبت واشنطن في جلسة لمجلس الأمن بضغط دولي لوقف تمدد طهران في سوريا، في حين أعرب المبعوث الدولي «ستيفان دي ميستورا» عن قلق من تكرار سيناريو الغوطة في إدلب ودرعا. (الحياة)

قالت مصادر سورية، إنه تم تهجير 120 ألفاً من دمشق وريفها إلى شمال سوريا، حيث تقيم تركيا منطقة نفوذ لها بموجب ترتيبات مع روسيا وإيران، الأمر الذي اعتبره معارضون ضمن مشروع لـ«التغيير الديمغرافي» في سوريا. (الشرق الأوسط)

دعا الزعيم الشيعي العراقي «مقتدى الصدر»، زعماء الكتل النيابية إلى الاجتماع لتشكيل «حكومة تكنوقراط»، بعد تأكيد المفوضية العليا للانتخابات تقدم تحالف «سائرون» الذي يقوده. (الشرق الأوسط)

أعلنت الخرطوم أن محادثات وزراء الخارجية والمياه ورؤساء المخابرات في السودان ومصر وإثيوبيا، حققت اختراقات في خلافات سد النهضة، في شأن التقرير الاستهلالي للاستشاري، وملء السد الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق. (الحياة)

أصدر المكتب القيادي للمؤتمر الوطني (الحزب الحاكم) في السودان، مجموعة من الإجراءات لمعالجة الوضع الاقتصادي المتعثر الذي تمر به البلاد، والذي يأتي على رأس أوجهه أزمة الوقود التي ضربت البلاد قرابة شهر. (الشرق الأوسط)

قرر الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، العفو عن أكثر من 330 شاباً صدرت ضدهم أحكام نهائية بينهم مدانون في قضايا تظاهر من دون تصريح، في وقت أكد أهمية دور المعارضة في الحياة السياسية، وضرورة الحوار والتفاهم بين الجميع. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عقوبات حزب الله حظر العمالة الفلبين الإرهاب تميم أردوغان توطين صحف الخليج