خاص: قائمة جديدة بأسماء المشاركين في حفل السفارة الإسرائيلية بالقاهرة

الخميس 17 مايو 2018 08:05 ص

كشفت مصادر دبلوماسية عن قائمة جديدة من أسماء المشاركين في حفل السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، بمناسبة مرور 70 عاما على ما يعرف بقيام دولة (إسرائيل)، وهي الذكرى المعروفة بـ«النكبة» لدى العرب والفلسطينيين.

وأفادت مصادر لـ«الخليج الجديد» بأن الإعلاميين «عماد الدين أديب» وشقيقه «عمرو أديب» حضرا الحفل، الذي انعقد بفندق ريتز كارلتون، القريب من ميدان التحرير، وسط العاصمة المصرية القاهرة، في 8 مايو/أيار الجاري.

وتضمنت قائمة الحضور عددا من أبرز رجال الأعمال في مصر، تصدرهم رئيس مجلس إدارة شركة «دولفينوس» المصرية، صاحبة صفقة الغاز مع (إسرائيل)، «علاء عرفة»، رئيس «شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات».

ويعد «عرفة» من أبرز رجال الأعمال المصريين المطبّعين مع (إسرائيل)، ولعب دوراً هاماً في الضغط على الحكومة المصرية، لتسريع توقيع اتفاقية «الكويز» بين القاهرة وتل أبيب في عام 2004، التي تشترط دخول المكون الإسرائيلي في المنتج المصري بنسبة 11.7%، بهدف التصدير إلى الولايات المتحدة.

وشارك في الحفل، البرلماني السابق ورجل الأعمال «هشام طلعت مصطفى»، ورئيس اتحاد الصناعات المصرية «جلال الزوربا»، وعضو مجلس النواب وصاحب شركة النساجون الشرقيون «محمد فريد خميس»، ورئيس هيئة سوق المال المصري الأسبق «هاني سري الدين»، ورجل الأعمال «خالد أبو بكر»، و«شاهيناز النجار» زوجة رجل الأعمال «أحمد عز» الأمين العام السابق للحزب الوطني المنحل.

ومن أبرز الدبلوماسيين الذي شهدوا حفل «النكبة»، وزير الخارجية المصري الأسبق، وعضو مجلس النواب، السفير «محمد العرابى».

كما شارك في الحفل الأكاديمي والرئيس السابق لمجلس إدارة مؤسسة «الأهرام»(حكومية)، «عبدالمنعم سعيد» رئيس مجلس إدارة صحيفة «المصري اليوم»، والأكاديمي «سعد الدين إبراهيم» رئيس مركز ابن خلدون.

ومن الوسط الفني في مصر، شاركت الفنانة المصرية «إلهام شاهين»، المعروفة بقربها من أجهزة سيادية وأمنية في البلاد، بينما غاب آخرون تلقوا دعوات لحضور الحفل.

وجاء نص الدعوة الإسرائيلية، كالآتي: «يسر سفير دولة (إسرائيل) دافيد غوفرين، أن يدعوكم لصحبته خلال الاحتفال بالعيد السنوى الـ70 لاستقلال دولة (إسرائيل).. وذلك يوم الثلاثاء 8 مايو/أيار 2018 في تمام الساعة السادسة مساء، بقاعة ألف ليلة وليلة بفندق ريتز كارلتون بالقاهرة».

ورغم توقيع مصر و(إسرائيل) على اتفاقية سلام في العام 1979، بعد 3 حروب خاضها الجانبان، إلا أن العلاقات على المستوى الرسمي ظلت تدار من خلف الكواليس، مراعاة لمشاعر غضب في الأوساط الشعبية في مصر تجاه (تل أبيب).

لكن منذ قدوم الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» للحكم في يونيو/حزيران 2014، تعززت العلاقات بشكل غير مسبوق بين القاهرة وتل أبيب، ووصلت إلى مستويات اقتصادية وعسكرية وأمنية واستخباراتية بشكل لا مثيل له.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل مصر تطبيع العلاقات المصرية الإسرائيلية دافيد غوبرين