الجيش المصري يعلن مقتل 19 مسلحا واعتقال 20 في سيناء

الخميس 17 مايو 2018 08:05 ص

أعلن الجيش المصري، الخميس، مقتل 19 من عناصر الجماعات المسلحة، واعتقال 20 آخرين، وتدمير مخابئ وأوكار لتلك الجماعات في سيناء.

جاء ذلك في البيان رقم الـ22، الذي يرصد تطورات العملية العسكرية «سيناء 2018» المتواصلة منذ فبراير/شباط الماضي.

وأوضح البيان أنه تم القضاء على 10 مسلحين خلال تبادل لإطلاق النيران مع القوات أثناء عمليات التمشيط والمداهمة بشمال ووسط سيناء؛ حيث تم ضبط عدد من الأسلحة والذخائر وأجهزة اتصال لاسلكية.

وأضاف أنه تم القضاء على 9 مسلحين خلال مداهمة عناصر أمنية بوزارة الداخلية وكرا لهؤلاء المسلحين في منطقة زراعية تتبع مدينة العريش، مركز محافظة شمال سيناء؛ حيث عثر بحوزتهم على 4 بنادق آلية وعبوة ناسفة معدة للتفجير.

ولفت البيان إلى القبض على 20 فردا من المطلوبين جنائيا، والمشتبه بهم، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، فضلا عن «ضبط وتدمير 9 سيارات، و15 دراجة نارية بدون لوحات معدنية».

وانطلقت العملية «سيناء 2018» في ظل حالة الطوارئ التي بدأت على جميع أنحاء البلاد في أبريل/نيسان2017.

وتتواصل، على نحو واسع، انتقادات حقوقية للعمليات العسكرية التي تنفذها القوات المصرية في سيناء، والتي تشمل انتهاكات عدة من بينها حصار وقتل وتهجير مدنيين لا علاقة لهم بالجماعات المسلحة، وهدم منازلهم.

وجاءت أحدث تلك الانتقادات الحقوقية، الشهر الجاري، إثر تداول مقطع فيديو يظهر قيام عناصر من الجيش المصري بإطلاق النار على شاب حدث أعزل من السلاح رغم تأكيدات الجنود له بعدم قتله ووعده بتسليمه لأبيه.

  كلمات مفتاحية

مصر سيناء الجيش المصري سيناء 2018