«بوشناق» في «أجراس العودة» ينتقد التخاذل العربي بشأن القدس (فيديو)

الخميس 17 مايو 2018 01:05 ص

يعكف الفنان التونسي «لطفي بوشناق»، على تلحين وتسجيل أغانِ تعبّر عما يحدث في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فيصدر أغنية تلو الأخرى من دون أن تعنيه تفاصيل توزيعها ونشرها.

وتعكس الأغاني الأخيرة من بينها (أجراس العودة) حالة من الحزن واضحة أمام هول الأحداث الأخيرة في غزة وسقوط الشهداء والجرحى، ولكنها تحمل في ذات الوقت غضباً من الأنظمة العربية وتخاذلها بشأن القضية، في مسحة لا تخلو من سخرية فنية واضحة أصبحت تميز أعماله السياسية التي تعددت في السنوات الأخيرة، بحسب «العربي الجديد».

وتبين هذه الأعمال تحولا مهما في مسيرة «بوشناق» الإبداعية، إذ تتوجه اهتماماته الفنية الأخيرة نحو الأحوال التونسية والعربية، نقداً وسخرية واقتراحا جماليا، ملتزما بالقضايا في تفصيلها الصغير الشعبي، والتقاطاً لنفَس المواطن العربي على مقهى أو في زقاق، وهو يعبر عن استهزائه وعدم ثقته في الموقف العربي الرسمي المتخاذل في أغلبه.

ويدفع في الفيديو الأخير حول نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة بالسخرية إلى أبعد مدى، ويتضح أنه لا يحمل أي اسم مشارك في العمل، لا الشاعر ولا الملحن ولا المطرب ولا المخرج، فلا قيمة للأسماء ولا غرضا في الانتشار ولا رغبة في تحصيل أي نوع من ردود الفعل المباركة.

ويشهد المطرب والملحن التونسي تحولاً مهماً في حياته الفنية، إذ أن تحولات السنوات الأخيرة دفعت به إلى المغامرة بالأغنية السياسية بجرأة أكبر، ومحاولة تحريك السواكن بشكل أوضح. ولم يتوقف عن التعاون مع صديقه الأقرب ورفيقه في السنوات الأخيرة، الشاعر «آدم فتحي».

  كلمات مفتاحية

تونس بوشناق أغنية أجراس العودة تفاصيل القدس