القوانين المصرية تحرم الاقتصاد من كعكة «السياحة الحلال»

الجمعة 18 مايو 2018 12:05 م

دعا مختصون وعاملون في القطاع السياحي المصري، المؤسسات الرسمية المحلية، إلى النظر للنماذج التركية، من السياحة الحلال، فيما يتعلق بالضيافة والمرافق والسياحة البحرية والترفيهية، وإمكانية دراستها وتنفيذها في المرافق السياحية بمصر.

وبينما يلفت الداعون إلى دراسة تلك النماذج إلى أن تركيا أصبحت قبلة مهمة في هذا النوع من الصناعة الذي يدر دخلا معتبرا، فإن مختصين آخرين تخوفوا من أن القوانين المصرية المعمول بها، تقف عائقا لنمو هذه النوعية من السياحة.

وتأتي تلك الدعوات بعد أن خرجت مصر من تصنيف أفضل 10 وجهات سياحية يفضلها المسلمون في العالم، في حين جاءت ماليزيا في المرتبة الأولى، كأفضل الوجهات السياحية بين دول منظمة التعاون الإسلامي للمسافرين المسلمين من حيث المعايير المختلفة، تلتها إندونيسيا والإمارات العربية المتحدة وتركيا والسعودية، وفقا للمؤشر العالمي للسياحة الإسلامية.

وتواصل سوق السفر الإسلامية نموها السريع، إلى 220 مليار دولار بحلول 2020، ومن المتوقع أن يصل 300 مليار دولار بحلول 2026، وفق تقرير المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية، الصادر في أبريل/نيسان 2018.

وقدرت أعداد السائحين المسلمين في جميع أنحاء العالم خلال عام 2017، بنحو 131 مليون زائر مسلم، مقابل 121 مليون في 2016، وهو ما عكس تزايدا ونموا في تلك الأعداد.

كما أن التوقعات تشير إلى أنه من المرجح أن ينمو هذا العدد إلى 156 مليون زائر بحلول عام 2020، وهو ما يمثل 10% من قطاع السفر، بحسب التقرير.

ويمثل المسلمون نحو 23% من سكان العالم أي نحو 1.8 مليار مسلم، ومن المتوقع أن يتزايد عددهم إلى 2.8 مليار بحلول عام 2050.

ويطلق مصطلح السياحة الحلال على تقديم الفنادق والمنتجعات السياحية أو عرض برامج ووجبات وأنشطة تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وتمثل السياحة الحلال 9% من إجمالي قطاع السياحة في 2010، وبلغت قيمتها نحو 90 مليار دولار، ووصلت الصعود لتصل 140 مليارا في 2013، أي 13% من إجمالي دخل السياحة العالمي.

وارتفع عدد السياح في العالم بنسبة 7% خلال 2017، مقارنة مع 2016؛ وبلغ عدد الأشخاص الذين سافروا من دولة لأخرى خلال 2017 نحو 1.322 مليار شخص.

ويلفت الخبير في الشأن السياحي، ومالك فنادق بمصر، «عادل عبدالرازق» إنه «رغم تنوع مصر السياحي، لكنها خارج المنافسة في مجال السياحة الحلال».

ورغم تأكيده أن «كثيرا من المسلمين حول العالم يرغبون في هذه النوعية من السياحة، وعلى مصر أن يكون لها نصيب»، فإنه قال إن «رغبته في التحول للسياحة الحلال، تصطدم بالقوانين التي تعرقل ذلك».

وتابع: «من حق هذه النوعية من السياح الحصول على متطلباتهم التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية».

ويلمح بذلك «عبدالرزاق» إلى أن القوانين المصرية تشترط على الفنادق الخمس والأربع والثلاث نجوم تقديم الخمور، وفي حال امتناعها يخفض تصنيفها، بحسب تصريحاته لـ«الأناضول».

وتعد تركيا، التي تحتل المركز السادس عالميا من حيث عدد السياح، إحدى الدول الرائدة في مجال السياحة الحلال؛ إذ نجحت في استقطاب نسبة كبيرة من السياح الراغبين في هذا النمط خاصة من السوق الخليجية.

وبلغ عدد السياح الوافدين إلى تركيا نحو 39.9 مليون سائح في 2017، بحسب بيانات منظمة السياحة العالمية.

ورغم عدم توافر بيانات حول نصيب تركيا من السياحة الحلال، فإن نحو مليون سائح خليجي الأعلى إنفاقا في العالم، زاروا تركيا العام الماضي، مقابل 822.8 مليون سائح العام 2016، بحسب بيانات وزارة الثقافة والسياحة التركية.

بدوره، يشير منظم رحلات سياحية في مصر، «صبري أبوزيد»، إلى أن «تركيا وضعت خططا قومية للنهوض بالسياحة على أسس علمية واقتصادية».

ويضيف: «علينا وضع استراتيجيات مدروسة للنهوض بالسياحة بمختلف أنماطها.. لدينا مقومات سياحية فريدة، إذا تواجدت في دول أخرى لحققت من ورائها مبالغ مالية طائلة سنويا».

وارتفعت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 123.5% إلى نحو 7.6 مليارات دولار في 2017، بفضل زيادة أعداد السياح الوافدين إلى البلاد بنسبة 53.7% إلى نحو 8.3 ملايين سائح، وفقا لبيانات رسمية.

وبلغ عدد السياح الوافدين إلى مصر من الدول العربية نحو 2.5 مليون سائح خلال العام الماضي، بارتفاع 26% عن 2016.

وتعد السوق الخليجية، من أبرز الأسواق السياحية المصدرة لهذه النوعية من السياح، بحسب «طارق شلبي»، نائب رئيس جمعية مستثمري السياحة بمرسي علم (مستقلة).

ويؤكد «شلبي» أن «نوعية السياح الراغبين في السياحة الحلال باتوا الأعلى إنفاقا في العالم».

ويرجع سبب تراجع السياحة الحلال في مصر إلى «ربط السياحة الحلال بالتيارات الإسلامية في ظل مواجهة الدولة للإرهاب، الذي كان سببا وراء تراجع نسبتها في مصر».

وحول سبل اجتذاب هذه الشرائح من السياح يقول: «علينا أولا تجهيز الفنادق ومتطلباتها لإرضاء وجذب هذه النوعية من السياح.. أعتقد مع تزايد الاستقرار الأمني ستنمو السياحة الحلال في مصر».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السياحة الحلال مصر القوانين خليج تركيا ماليزيا