صحف الخليج تبرز تهديدات إلكترونية للسعودية وتحتفي بتدشين إعمار سقطرى

الجمعة 18 مايو 2018 03:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، تصدر السعودية، دول الخليج العربي في التهديدات الإلكترونية خلال الربع الأول من هذا العام، لتبلغ 50.6 مليون تهديد.

واحتفت الصحف، بتدشين السفير السعودي لدى اليمن مدير مركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة «محمد آل جابر»، رفقة وزراء يمنيين، أولى مشاريع إعادة الإعمار لليمن، في سقطرى، حيث تم وضع حجر الأساس لمشروع 3 آبار في مديرية حديبوه.

وكشفت الصحف، استهداف السعودية استقطاب وجذب استثمارات أجنبية مباشرة ذات قيمة مضافة عالية، تصل إلى 35.7 مليار ريال خلال العام الجاري، بنسبة استثمارات تقدر 1.38% من قيمة الناتج المحلي الإجمالي.

ولفتت الصحف، إلى اختتام وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، زيارته الرسمية إلى العاصمة الأمريكية واشنطن دي سي، بلقاء وزير الخزانة الأمريكي «ستيفن منوشن»، وقادة الكونغرس، حيث بحث معهم العلاقات الثنائية، والجهود المشتركة للتصدي للجماعات المتطرفة، والسلوك الإيراني المزعزع للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

واهتمت الصحف، ببحث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، والرئيس الإيراني «حسن روحاني»، تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وشددا على ضرورة حل الخلافات وتسوية النزاعات بين الدول عن طريق الحوار والطرق الدبلوماسية من أجل حماية الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

وذكرت الصحف، بدء وزارة المالية الكويتية، تحويل مبالغ مكافآت نهاية الخدمة لتعويض المتقاعدين العسكريين، إلى حساب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حيث تشمل الدفعة الأولى التي تم اعتمادها 884 عسكرياً متقاعداً، 575 منهم في الحرس الوطني، و143 في وزارة الداخلية، و96 في الإدارة العامة للإطفاء، و70 في وزارة الدفاع.

وأشارت الصحف، إلى إقرار لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى البحريني، مشروع قانون بإصدار قانون تشجيع وحماية المنافسة، الذي يتضمن غرامة تصل إلى 50 ألف دينار، في حالة مخالفته.

وكشفت الصحف، القبض على 67 متسللاً من جنسيات مختلفة في عدد من ولايات سلطنة عمان لدخولهم البلاد بطريقة غير مشروعة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تستهدف السعودية استقطاب وجذب استثمارات أجنبية مباشرة ذات قيمة مضافة عالية، تصل إلى 35.7 مليار ريال خلال العام الجاري، بنسبة استثمارات تقدر 1.38% من قيمة الناتج المحلي الإجمالي. (الاقتصادية)

كشفت المديرية العامة للجوازات في السعودية، عن قدوم نحو 6 ملايين معتمر إلى السعودية منذ بدء موسم العمرة قبل 8 أشهر. (الحياة)

قالت «ستاندرد آند بورز داو جونز» لمؤشرات الأسواق، إنها تجري مشاورات مع المستثمرين بشأن ما إذا كانت سترفع تصنيف السعودية إلى مرتبة السوق الناشئة، في مؤشر جديد على تنامي الاهتمام في المملكة بين مديري الصناديق العالمية. (الحياة)

قالت وكالة «موديز» لخدمات المستثمرين، إن نتائج البنوك السعودية بالربع الأول من العام 2018 كانت «إيجابية»، لأنها حققت تحسناً بصافي الأرباح في ظل نشاط ضعيف بالاقتصاد والذي أثر سلبا على الائتمان، وتراجع الطلب على الإقراض بنسبة 1% خلال مارس/آذار الماضي. (الرياض)

أعلنت الإدارة العامة للمرور في السعودية، بدء استقبال طلبات الراغبات باستبدال رخص القيادة الأجنبية بأخرى سعودية، اعتباراً من يوم الإثنين المقبل. (الشرق الأوسط)

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمراً يقضي بتوفير 300 ألف نسخة من المصحف الشريف في المسجد الحرام والمسجد النبوي من إصدارات مجمع الملك فهد بالمدينة المنورة. (عكاظ)

الإمارات

قال نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، إن «العلاقة بين مصر والإمارات هي علاقة أخوة، وعلاقة شراكة، وعلاقة فكر وعمل، بدأت منذ قيام دولتنا، وستكبر وتتعزز مع الزمن». (الإمارات اليوم)

اختتم وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، زيارته الرسمية إلى العاصمة الأمريكية واشنطن دي سي، بلقاء وزير الخزانة الأمريكي «ستيفن منوشن»، وقادة الكونغرس، حيث بحث معهم العلاقات الثنائية، والجهود المشتركة للتصدي للجماعات المتطرفة، والسلوك الإيراني المزعزع للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. (الاتحاد)

أعلن الرئيس التنفيذي لـ«دبي لصناعات الطيران»، إن شركته تجري محادثات لشراء 400 طائرة من «إيرباص» و«بوينغ»، وتستعد لتوسيع أسطولها الحالي عبر الاستحواذ إذا فشلت المحادثات. (البيان)

يعمل المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، مع مجلس الوزراء الإماراتي، على إعداد سلسلة تعديلات على أنظمة الإقامة وقوانين الشركات الأجنبية، لتحفيز الاستثمار في الإمارة، وتعزيز دور المقيمين واستقرارهم المجتمعي، وإسهامهم الاقتصادي والمعرفي. (الاتحاد)

أحالت وزارة الموارد البشرية والتوطين في الإمارات، خلال العام الماضي، 164 منشأة إلى النيابة العامة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها، وذلك بعد مخالفتها أنظمة دفع الأجور. (الإمارات اليوم)

قطر

بحث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، والرئيس الإيراني «حسن روحاني»، تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وشددا على ضرورة حل الخلافات وتسوية النزاعات بين الدول عن طريق الحوار والطرق الدبلوماسية من أجل حماية الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي. (الراية)

يترأس أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، وفد بلاده للمشاركة في القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي، التي ستعقد الجمعة، بمدينة إسطنبول، لبحث آخر التطورات الخطيرة التي تشهدها فلسطين. (العرب)

قفزت سيولة البورصة القطرية، بواقع 31.4% إلى 1.04 مليار ريال، مقابل 794.35 مليون ريال قياساً بجلسة الأربعاء، بعدما سجلت مشتريات الأجانب ارتفاعاً ملحوظاً بواقع 61.12%، بعد رفع حد التملك لغير القطريين في عدد من الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية «بورصة قطر» إلى 49%. (الوطن)

أكدت الخطوط الجوية القطرية، التزامها بأن تصبح شركة الشحن الجوي الأولى على مستوى العالم. (الراية)

الكويت

يترأس أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الصباح»، وفد بلاده للمشاركة في القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي، التي ستعقد الجمعة، بمدينة إسطنبول، لبحث آخر التطورات الخطيرة التي تشهدها فلسطين. (الأنباء)

بدأت وزارة المالية الكويتية، تحويل مبالغ مكافآت نهاية الخدمة لتعويض المتقاعدين العسكريين، إلى حساب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حيث تشمل الدفعة الأولى التي تم اعتمادها 884 عسكرياً متقاعداً، 575 منهم في الحرس الوطني، و143 في وزارة الداخلية، و96 في الإدارة العامة للإطفاء، و70 في وزارة الدفاع. (الراي)

تكبد المؤشر العام للبورصة الكويتية، خسائر أسبوعية تقدر بنحو 27.5 نقطة، كما تراجعت القيمة السوقية للبورصة 150 مليون دينار لتصل إلى مستوى 27.1 مليار دينار. (السياسة)

نفت مصادر رسمية كويتية، صحة ما تم تداولة عن الاستغناء عن الوافد البالغ 65 عاماً، لافتة إلى دراسة لمنع إصدار تصريح العمل لحاملي المؤهلات دون الدبلوم. (الأنباء)

وضع عدد من النواب الكويتيين، وزارة التجارة والصناعة، في دائرة المراقبة والمتابعة، خلال شهر رمضان، وحضّوها على أن «تفتح عيونها» على التجار الجشعين، الذين يستغلون هذه المناسبة من أجل رفع الأسعار. (الراي)

البحرين

كشف الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة البحريني «محمد بن دينة»، عن انسكاب نفطي محدود في حقل أبوسعفة، تعاملت معه شركة «أرامكو» السعودية بالطرق والوسائل المناسبة. (الأيام)

أقرت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى البحريني، مشروع قانون بإصدار قانون تشجيع وحماية المنافسة، الذي يتضمن غرامة تصل إلى 50 ألف دينار، في حالة مخالفته. (الوطن)

أخالت النيابة العامة في البحرين، المتهمين في قضية غيل الأموال، إلى المحكمة الجنائية، وحددت جلسة 18 يونيو/حزيران المقبل، لنظرها أمام المحكمة الكبرى الجنائية (الدائرة الأولى). (أخبار الخليج)

عمان

كشفت إحصائية عمانية رسمية، القبض على 67 متسللاً من جنسيات مختلفة في عدد من ولايات السلطنة لدخولهم البلاد بطريقة غير مشروعة، الأسبوع لماضي، في وقت تم فيه ترحيل 43 متسللا بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والتنسيق مع سفارات بلدانهم. (الوطن)

شؤون خليجية

تصدرت السعودية، دول الخليج العربي في التهديدات الإلكترونية خلال الربع الأول من هذا العام، لتبلغ 50.6 مليون تهديد. (الرياض)

دشن السفير السعودي لدى اليمن مدير مركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة «محمد آل جابر»، رفقة وزراء يمنيين، أولى مشاريع إعادة الإعمار لليمن، في سقطرى، حيث تم وضع حجر الأساس لمشروع 3 آبار في مديرية حديبوه. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

طالب وزراء خارجية الدول العربية، بضرورة إجراء تحقيق دولي مستقل، في المجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء الشعب الفلسطيني، مجددين رفض القرار الأمريكي بنقل السفارة إلى القدس. (الشرق الأوسط)

بعدما طالبت موسكو بـ«توسيع أستانة لتشمل القضايا السياسية والإنسانية» في الأزمة السورية، أظهرت أنقرة دعمها مساراً بديلاً لـ«جنيف»، في وقت رأت فيه المعارضة السورية أن الحل في «توأمة» بين أستانة الذي يعبر عن مصالح الدول الضامنة، و«جنيف» المدعوم من الولايات المتحدة ودول أوروبية وعربية. (الحياة)

اعتبر الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، أن الوضع في سوريا بات «ملائماً لتفعيل العملية السياسية»، خلال لقاء مع نظيره السوري «بشار الأسد» في سوتشي. (الشرق الأوسط)

وعد الروس، بحل أزمة العالقين في مدينة حمص (وسط سوريا) التي تصاعدت بعد تخلفهم عن قوافل الإجلاء المتجهة إلى شمال البلاد، في وقت واصل فيه النظام السوري تقدمه في الحجر الأسود (جنوب دمشق) ليحصر تنظيم «الدولة الإسلامية» في مخيم اليرموك. (الحياة)

تترقب الأوساط اللبنانية بحذر تداعيات العقوبات الخليجية الأمريكية الأخيرة على «حزب الله»، وسط مخاوف من انعكاساتها السيئة على جهود تشكيل الحكومة، حيث يتوقع أن يؤدي دخول الحزب للحكومة إلى محاصرة لبنان سياسيا واقتصاديا. (الشرق الأوسط)

دخلت القوى السياسية العراقية، في صراعات متداخلة ما بعد انتخابات مثيرة للجدل، وإضافة إلى ماراثون التحالفات الشيعية - الشيعية لتشكيل الكتلة الأكبر قبل انعقاد البرلمان الجديد استعداداً لتكليفها تشكيل الحكومة المرتقبة. (الحياة)

تجري السلطات الليبية، تحقيقاً موسعاً في واقعة خطف 21 مصرياً، وتعذيبهم على أيد عصابات التهريب قبل إطلاق سراحهم، والعثور عليهم في صحراء بمنطقة المخيلي شرق البلاد، وهم في أوضاع صحية متردية. (الشرق الأوسط)

توغلت وحدات من الجيش الليبي بقيادة المشير «خليفة حفتر»، في منطقة شيحا الشرقية بمدينة درنة، واعتقلت عدداً من مسلحي «مجلس شورى درنة»، قبل أن تنسحب إثر تضرر ثلاث من آلياتها. (الحياة)

قال صندوق النقد الدولي، إنه سيوافق على تقديم شريحة جديدة لمصر بقيمة ملياري دولار من قرض قيمته 12 مليار دولار، وذلك في وقت تنفذ فيه القاهرة إصلاحات اقتصادية صعبة. (الشرق الأوسط)

أعلن الجيش المصري، مقتل 19 إرهابياً في شمال سيناء (شمال شرقي البلاد)، وتدمير 3 أنفاق مجهزة في المنطقة الحدودية (مع قطاع غزة) ضمن العملية الشاملة «سيناء 2018». (الحياة)

بدأت بعثة صندوق النقد الدولي، زيارة إلى تونس في إطار المراجعة الثالثة لاتفاق تسهيل الصندوق الممدد، وذلك بعد الاتفاق مع الحكومة التونسية على أن تكون المراجعة كل ثلاثة أشهر. (الشرق الأوسط)

تبنى مجلس الأمن الدولي، بالإجماع قرار تمديد ولاية قوات الأمن المؤقتة في منطقة أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان «يوينسفا» لمدة سنة، وقال إن «الوضع الحالي يشكل تهديداً خطراً للسلم الدولي». (الحياة)

  كلمات مفتاحية

مشاركة خليجية عربية بقمة إسطنبول الاستثنائية وصمت سعودي إماراتي