اعتقال الناشط الاشتراكي المصري «هيثم محمدين»

الجمعة 18 مايو 2018 08:05 ص

اعتقلت السلطات المصرية، في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة، الناشط السياسي الاشتراكي «هيثم محمدين» من منزله، دون الإفصاح لأسرته عن سبب اعتقاله أو مكان توجههم به.

وقال محامون إنهم لا يعرفون مكان «محمدين» (عضو حركة الاشتراكيين الثوريين المصرية) إلى الآن، وإن أفراد أسرته أبلغتهم بالواقعة عقب اعتقاله، وفقا لما نقلته مواقع مصرية.

ويأتي اعتقال «محمدين» بعد أقل من يومين على إصدار الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» عفوا عن 332 ممن وصفهم بشباب المعارضة المحبوسين على ذمة قضايا تظاهر.

كما يعد «هيثم» ثاني حالة اعتقال في أوساط سياسيين، إذ سبقه «شادي الغزالي حرب» الناشط الليبرالي عضو حزب الدستور.

و«هيثم محمدين» هو ناشط سياسي يساري، عضو بالمكتب السياسي بحركة الاشتراكيين الثوريين، من مواليد 1982، انشغل بالعمل السياسي أثناء دراسته بكلية الحقوق، وألقي القبض عليه يوم 25 يناير/كانون الثاني 2011 من مظاهرة خرجت من حي شبرا بالقاهرة، مع مجموعة كبيرة من الشباب، وأفرج عنهم قبل جمعة الغضب في 28 يناير/كانون الثاني من نفس العام.

ثم ألقي القبض عليه أيضًا عام 2016 خلال قبضة أمنية محكمة، استمرت خلال فترة التظاهرات الاحتجاجية على اتفاقية ترسيم الحدود، بين مصر والسعودية، حيث ألقي القبض عليه في 22 أبريل/نيسان 2016، في حملة اعتقالات واسعة أسفرت عن اختفاء العشرات، نتيجة القبض العشوائي على الشباب في الشوارع وعلى المقاهي، في وسط القاهرة، وعدد من المحافظات، قبل أن يخلى سبيله في أكتوبر/تشرين الأول 2016.

  كلمات مفتاحية

هيثم محمدين اعتقال اشتراكي ثوري شادي الغزالي