إسطنبول.. انطلاق الاجتماع التحضيري للقمة الإسلامية الطارئة بشأن القدس

الجمعة 18 مايو 2018 09:05 ص

انطلق الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول التي ستعقد في وقت لاحق اليوم، لبحث التطورات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وافتتح الاجتماع بكلمة لوزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، وأعقبه كلمة أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، «يوسف العثيمين».

وقال وزير الخارجية التركي في كلمته إنه يجب على الدول الإسلامية أن تتكاتف لضمان ألا تحذو أي دولة أخرى حذو الولايات المتحدة وتفتح سفارة لها في مدينة القدس.

وأضاف: «في الإعلان الختامي سنركز على وضع القضية الفلسطينية بالنسبة لمجتمعنا وأننا لن نسمح بتغيير وضع المدينة التاريخية».

وتابع: «يجب ألا نسمح لدول أخرى بأن تحذو حذو الولايات المتحدة».

وأمس الخميس، قال متحدث الرئاسة التركية، «إبراهيم قالن»، إن القمة الإسلامية الطارئة ستبحث مواقف وخطوات الدول الإسلامية من أجل الدفاع عن قضية فلسطين والقدس عبر التعاون والتضامن مع الدولة الفلسطينية وشعبها.

وأشار «قالن» في بيان، إلى أن القمة الإسلامية ستبحث انتهاك الإدارة الأمريكية للقانون الدولي في نقل سفارتها من تل أبيب إلى مدينة القدس، فضلًا عن التطورات الخطيرة التي ظهرت بعد قتل الفلسطينيين الأبرياء المشاركين في مظاهرات سلمية في غزة.

وشدّد على أن «الاحتلال الإسرائيلي والقضية الفلسطينية لا تهُم الدول الإسلامية فقط، إنما هي قضية مشتركة لكل المؤمنين بالقانون والعدل».

وأضاف متحدث الرئاسة: «ستشهد القمة الإسلامية الطارئة مناقشة الخطوات الرامية إلى تحريك الرأي العام العالمي من أجل إنهاء المظالم في فلسطين».

وتأتي القمة، استجابة لدعوة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الثلاثاء الماضي، إلى عقد قمة استثنائية للمنظمة، ردا على استشهاد عشرات الفلسطينيين في مجزرة إسرائيلية دامية بقطاع غزة.

وارتكب الجيش الإسرائيلي، الإثنين والثلاثاء الماضي، مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، استشهد فيها 62 فلسطينيا وجرح 3188 آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة، الذي تم الإثنين، ويحيون الذكرى الـ70 لـ«النكبة».

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

التعاون الإسلامي القمة الإسلامية القدس إسطنبول تركيا فلسطين