«جمال سلطان»: إعلان «زين» يفضح ظلامية مهاجميه

الجمعة 18 مايو 2018 11:05 ص

انتقد رئيس تحرير صحيفة «المصريون» المصرية، «جمال سلطان»، مهاجمي إعلان شركة «زين» الكويتية للاتصالات الذي حمل عنوان «سنفطر في القدس»، ويستعرض أزمات العرب والمسلمين، مشيرا إلى أن الإعلان يفضح ظلامية هؤلاء المهاجمين.

وكتب «سلطان» وهو كاتب صحفي ومفكر، تغريدة له على صفحته بـ«تويتر» ملمحا إلى الذين هاجموا إعلان الشركة: «كانوا يسخرون من المتدينين الذين يحتجون على إعلان مسف أو مسلسل هابط ويتهمونهم بمعاداة الفن والإبداع».

وتابع: «أتى إعلان زين ليفضح زيفهم وظلاميتهم وعداءهم لأي فن أو إبداع يحيي القيم النبيلة في الأمة، تلك القيم التي يحرص هؤلاء على وأدها».

وكان الإعلان السنوي للشركة قد حظي منذ اللحظات الأولى لعرضه بتفاعل كبير وإشادة من شخصيات اعتبارية، في مقدمتها ملكة الأردن الملكة «رانيا العبدالله»، التي كتبت على «تويتر»، «من الجيد أن نستمع إلى صوت الأطفال».

لكنه في مقابل الإشادة بالإعلان، هاجمه بعض الكتاب معتبرين أنه متاجرة بقضايا المسلمين، واستغلالا لها في الترويج التجاري.

ويظهر الإعلان زعماء العالم على غرار الرؤساء الأمريكي «دونالد ترامب»، والروسي «فلاديمير بوتين»، والكوري الشمالي «كيم جونغ أون»، والمستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، ورئيس الوزراء الكندي «جاستن ترودو»، بينما يظهر طفل يغني لقضايا العرب والمسلمين في سوريا وبورما وفلسطين.

وتطرق إعلان هذا العام إلى قضية القدس بعد إعلان «ترامب» المدينة المقدسة عاصمة لـ(إسرائيل)، وما تبعه من أحداث عنف أدت إلى استشهاد نحو 90 فلسطينياً (منذ 30 مارس/آذار)، برصاص قوات الاحتلال إثر مواجهات اندلعت على حدود قطاع غزة.

وعُرف عن إعلانات «زين» الرمضانية أنها عادة ما تتميز بما تستوحيه من قضايا الواقع، وتحمل رسائل تتسم بالأمل والإيجابية، وهو ما يكسبها شعبية كبيرة، خاصة خلال العامين السابقين.

واختُتم الإعلان بمشهد لمدينة القدس و6 أشخاص في لباس خليجي، وذلك في إشارة إلى الأزمة التي تعصف بدول الخليج منذ 5 يونيو/حزيران الماضي، بعد أن فرضت السعودية والإمارات والبحرين مصر حصارا على قطر.

الإعلان، الذي وصل عدد مشاهديه خلال ساعات قليلة بعد نشره على «يوتيوب»، إلى 700 ألف مشاهدة، من كلمات الكاتبة الكويتية «هبة حمادة»، وألحان «بشار الشطي»، وتوزيع «ربيع الصيداوي»، وإخراج «سمير عبود».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زين اتصالات الكويت إعلان سيدي الرئيس العرب المسلمين ترامب بوتين زعماء العالم