«الصدر» يستبعد إيران من اجتماع مع سفراء دول جوار العراق

الجمعة 18 مايو 2018 09:05 ص

عقد زعيم تحالف «سائرون» الفائز بالانتخابات العراقية، «مقتدى الصدر»، اجتماعا مع سفراء السعودية والكويت وتركيا والأردن والنظام السوري، في مدينة النجف، مساء الجمعة، بحث فيه المجتمعون تطورات الوضع العراقي، ومرحلة ما بعد الانتخابات، وتشكيل الحكومة الجديدة.

ووفق نتائج شبه نهائية فاز تحالف «سائرون»، الذي يضم قوى شيعية وعلمانية، بـ54 مقعدا في البرلمان العراقي من بين 120 مقعدا تم التنافس عليها في انتخابات جرت، السبت الماضي، ليحتل المرتبة الأولى.

وبـ49 مقعدا، حل بعده تحالف «الفتح» بزعامة القيادي بـ«الحشد الشعبي» الشيعي والمقرب من إيران «هادي العامري»، ثم جاء تحالف «النصر» بزعامة رئيس الوزراء «حيدر العبادي» (شيعي) ثالثا بـ43 مقعدا.

وذكر بيان لمكتب «الصدر»، نشر على موقعه الرسمي، أن الأخير التقى في النجف، مساء اليوم، مجموعة من سفراء دول الجوار هم كل من سفير الجمهورية التركية «فاتح يلدز»، والسفير الأردني «منتصر الزعبي»، وسفير السعودية «عبدالعزيز الشمري»، وسفير النظام السوري «سطام الدندح»، والسفير الكويتي «سالم الزمانان».

وأضاف البيان أن «الصدر» بحث مع السفراء دعم الدول المجاورة للعملية السياسية، متمنيا أن يكون العراق هو عنصر جامع للمنطقة لإحلال السلام وإبعاد شبح التطرف.

وأشار رجل الدين العراقي إلى أن كل ما يحدث في دول الجوار يفيء بظلاله على العراق والعكس أيضا، داعيا الدول المجاورة إلى تقديم الدعم للعراق من أجل تشكيل حكومة تكنوقراط دون التدخل في الشأن العراقي.

وكان لافتا في الاجتماع عدم دعوة السفير الإيراني «إيرج مسجدي»، وهو ما اعتبر رسالة إلى طهران بالابتعاد عن الشأن العراقي، وظروف تشكيل الحكومة المقبلة.

ويأتي هذا اللقاء ضمن حراك يقوم به «الصدر» منذ أيام لتشكيل حكومة عراقية من التكنوقراط بالتحالف مع الكتل الأخرى.

وعقب الاجتماع، أعرب السفير الكويتي في العراق «سالم الزمانان» عن أمله برؤية ما يخدم الشعب العراقي خلال الفترة المقبلة، قائلا: «تبادلنا وجهات النظر واستمعنا إلى آرائه السديدة حول الأوضاع على الساحة العراقية، كما استمع منا لرؤيتنا السياسية بهذا الشأن».

وأضاف: «نأمل أن نرى على أرض الواقع في الأيام المقبلة ما يخدم الشعب العراقي».

من جهته، أكد السفير التركي في العراق «فاتح يلدز» دعم بلاده لتشكيل حكومة وطنية قوية تعمل على تقديم الخدمات للسعي العراقي مع بناء علاقات متينة مع دول جواره.

وقال «يلدز» بعد الاجتماع: «يمثل الصدر شريحة كبيرة من الشعب العراقي، ويتحمل مسؤولية تاريخية اليوم أمام هذا الحدث التاريخي».

وأضاف أن «الصدر في لقائه الأول مع سفراء دول جوار العراق أراد بحث العمل المشترك لمستقبل العراق».

وأوضح أن «الصدر» أكد خلال اللقاء ضرورة دعم دول الجوار للعراق من أجل تشكيل حكومة وطنية قوية تعمل على تقديم الخدمات للشعب العراقي، وبناء علاقات متينة وقوية مع دول جواره.

إلى ذلك، فسر مراقبون غياب السفير الإيراني «إيرج مسجدي» عن الاجتماع بأنه تأكيد للتباعد بين «الصدر» وطهران وعدم رضاها عن سياساته؛ حيث تسعى الأخيرة إلى أن يشكل حلفاؤها في بغداد الحكومة المقبلة، لكن فوز «الصدر» قد لا يحقق تطلعها هذا.

وتشير تقارير إلى أن إيران تسعى إلى الحيلولة دون أن يقوم «الصدر» بتشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

وشارك في الانتخابات 44.52% من عدد الناخبين البالغ 24 مليونا و300 ألف عراقي؛ أي حوالي 11 مليون ناخب من مجموع عدد سكان العراق البالغ 38 مليون نسمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت العراق الأردن سوريا تركيا إيران الصدر برلمانيات العراق 2018