اعتقال 7 سعوديين بتهمة «التواصل المشبوه» مع جهات خارجية

الجمعة 18 مايو 2018 10:05 ص

أعلنت رئاسة أمن الدولة السعودية إلقاء القبض على 7 أشخاص قالت إنهم قاموا بـ«تواصل مشبوه» مع جهات خارجية، وتجنيد أشخاص يعملون بمواقع حكومية حساسة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس» عن المتحدث الأمني لرئاسة أمن الدولة قوله إن «الجهة المختصة رصدت نشاطا منسقا لمجموعة من الأشخاص قاموا من خلاله بعمل منظم للتجاوز على الثوابت الدينية والوطنية، والتواصل المشبوه مع جهات خارجية فيما يدعم أنشطتهم».

وتابع: «قام الأشخاص الذين تم القبض عليهم بتجنيد أشخاص يعملون بمواقع حكومية حساسة وتقديم الدعم المالي للعناصر المعادية في الخارج بهدف النيل من أمن واستقرار المملكة وسلمها الاجتماعي والمساس باللحمة الوطنية».

وأضاف المتحدث أن «العمل لا يزال جاريا على تحديد كل من له صلة بأنشطة هؤلاء الأشخاص واتخاذ كافة الإجراءات النظامية بحقه».

ولم يذكر المتحدث ما هي الجهات الخارجية التي تواصل معها الأشخاص المقبوض عليهم، ومن أي دولة كانت.

فيما تداول ناشطون بعض أسماء المعتقلين، ومنهم رجل الأعمال «عبدالعزيز محمد المشعل»، والمدونة «إيمان النفجان»، والداعية «محمد الربيعة»، والعضو السابق بهيئة الخبراء التابعة لمجلس الوزراء السعودي «إبراهيم المديميغ»، والأستاذة الجامعية «عزيزة اليوسف»، والناشطة الحقوقية «لجين الهذلول»، زوجة الكاتب والممثل الكوميدي «فهد البتيري».

ومنذ سبتمبر/أيلول الماضي، وبعد تولي الأمير «محمد بن سلمان» ولاية العهد، نفذت السلطات السعودية موجة من الاعتقالات ضد رجال الدين والأكاديميين والناشطين وغيرهم، فيما يبدو أنها حملة منسقة ضد أي معارضة محتملة.

وفي 4 نوفمبر/تشرين ثان الماضي، اعتقلت أيضاً أمراء ومسؤولين حكوميين حاليين وسابقين ورجال أعمال بارزين بمزاعم فساد، قبل أن يتم الإفراج عن معظمهم إثر تسويات مالية.

وقبل أيام، قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، إن السعودية تحتجز آلاف الأشخاص لأكثر من 6 أشهر دون محاكمة، وفي بعض الحالات يمتد الاحتجاز لأكثر من عقد من الزمان.

وكشفت المنظمة، في بيان لها، أنها حللت معلومات من قاعدة بيانات عامة لوزارة الداخلية على الإنترنت، كشفت أن السلطات احتجزت 2.305 أشخاص يخضعون للتحقيق لأكثر من 6 أشهر دون أن يمثلوا أمام قاض.

  كلمات مفتاحية

أمن الدولة السعودي ناشطون جهات خارجية مواقع حكومية تجنيد تواصل مشبوه