وفاة قائد الحرس الجمهوري لـ«صدام حسين» بمحبسه في العراق

الجمعة 18 مايو 2018 10:05 ص

توفي قائد الحرس الجمهوري بالجيش العراقي السابق «إياد فتيح خليفة الراوي»، الجمعة، عن عمر ناهز 75 عاما، بينما كان يقضي عقوبة السجن مدى الحياة بأحد السجون العراقية، إثر إصابته بجلطة دماغية.

وقالت مصادر طبية إن «الراوي»، المولود في 1943، أصيب بوعكة صحية استدعت نقله من محبسه إلى مستشفى بغداد العسكري، قبل أربعة أيام، ومن ثم نقل إلى مستشفى اليرموك لاحقا، تبين بعد ذلك تعرضه لجلطة دماغية، ومكث بها حتى وفاته، بحسب «الأناضول».

وتدرج «الراوي» في الرتب العسكرية بالجيش العراقي السابق، حتى وصل إلى رتبة فريق أول ركن، ليتولى منصب قائد الحرس الجمهوري خلال حقبة الحرب العراقية - الإيرانية (1980-1988)، وخدم في وقت لاحق رئيسا لما يسمى بـ«جيش القدس».

وحصل «الراوي» عدة مرات على مجموعة من الأوسمة والأنواط، منها 27 ميدالية خلال الحرب العراقية-الإيرانية، كما شغل منصبي محافظ بغداد وكركوك.

وألقي القبض على «الراوي» في 4 يونيو/حزيران 2003، عقب الغزو الأمريكي للعراق.

ووضعته واشنطن في المرتبة الثلاثين ضمن قائمة أبرز المطلوبين لدى القيادة المركزية الأمريكية لأبرز 55 مطلوبا في نظام الرئيس الراحل «صدام حسين».

وفي 2008 حكم على «الراوي» بالسجن مدى الحياة، لدوره في مواجهة الحراك ضد حكم نظام «صدام حسين» في 1991.

ونعى ناشطون «الراوي»، قائلين إنه نجى من إصابة في الرأس بمعركة تحرير الفاو من ايران في الثمانينيات ليقضي سجينا في سجون مرتزقتها.

  كلمات مفتاحية

الجيش العراقي صدام حسين وفاة اياد فتيح خليفة الراوي