مصر.. منع أئمة من صلاة التراويح لدواع أمنية

السبت 19 مايو 2018 12:05 م

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن منع وزارة الأوقاف المصرية بعض المشايخ والأئمة بمدينتي الإسكندرية وبنها(شمال)، من صلاة التراويح وذلك بسبب الأعداد الكبيرة من المصلين خلفهم.

ورغم أن النظام يحرص على عدم تجمع المصريين في أية مناسبات أو مواقف خوفا من التظاهر ضده إلا أن قرار منع بعض الأئمة من صلاة التراويح أثار عدة تساؤلات حول أسباب مخاوف النظام من تجمع الآلاف بالصلاة وخاصة أن الأئمة الذين تم منعهم هم دعاة التيار السلفي وليسوا من المنتمين لجماعة «الإخوان المسلمين» ولا يعارضون النظام بل إنهم يؤيدونه بشكل واضح.

وبحسب الناشطين، طالت قرارات المنع 3 أئمة بالإسكندرية هم «عبدالرحمن الزواوي» و«محمد مصطفي الزيات» و«وليد عاطف»، وذلك على الرغم من عودة الصلاة لمسجد «القائد إبراهيم» الشهير بمحطة الرمل بوسط الإسكندرية بعد غياب عامين كاملين، نتيجة التظاهرات التي كانت تنطلق منه.

وتخطى منع الأئمة حدود الإسكندرية، لينتقل إلى دلتا النيل حيث مدينة بنها عاصمة محافظة القليوبية، وذلك بمنع الشيخ «عبداللطيف مرسي»، من الصلاة بمسجد المتولي بوسط بنها.

وبمتابعة الصفحات والحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي للدعاة الممنوعين  لم تظهر لهم أية مواقف سياسية أو تعليق على أوضاع مصر الاقتصادية وغلاء الأسعار، حيث يعرض الشيخ «عبدالرحمن الزواوي» للفتاوى عبر صفحته، واكتفى الشيخ «مصطفى الزيات»، بنقل الفكر السلفي عبر صفحته، بينما طغى على صفحة الشيخ «وليد عاطف»، الدعاية لنفسه بمقاطع تلاوته للقرآن الكريم، فيما اكتفي الشيخ «عبداللطيف مرسي»، بنقل الأحاديث النبوية وحث المسلمين على الصبر وقبول الأمر الواقع.

وأعلن وكيل وزارة الأوقاف المصرية بالإسكندرية «محمد العجمي» إنشاء غرفة عمليات رئيسة بديوان عام المديرية، وغرفة عمليات بجميع الإدارات الفرعية بداية من شهر رمضان وحتى صلاة عيد الفطر، تنفيذا لتوجيهات وزير الأوقاف «مختار جمعة»، بمتابعة كل العمل الدعوى ليلا ونهارا واتخاذ القرارات المناسبة فورا.

وأكدت أوقاف الإسكندرية أن جميع الأجهزة الرقابية والتفتيشية بالمديرية تعمل وتتابع جميع المساجد والزوايا، ولن تسمح بأي خروج عن القواعد التي أرستها الوزارة وتم إعلام الجميع بها، وأنه تم التأكيد على المواطنين بالتواصل المباشر عند وجود أي خلل أو مخالفات.

المصدر | الخليج الجديد + عربي 21

  كلمات مفتاحية

منع أئمة صلاة التراويح رمضان وزارة الأوقاف المصرية

الأوقاف المصرية تغلق مسجدا وتوقف إمامه عن العمل