ماليزيا.. استدعاء «نجيب عبدالرزاق» للمثول أمام «مكافحة الفساد»

السبت 19 مايو 2018 09:05 ص

استدعت سلطات مكافحة الفساد الماليزية رئيس الوزراء السابق «نجيب عبدالرزاق» للمثول أمامها الأسبوع المقبل في إطار التحقيق في اتهامات تطاله.

وذكرت وكالة الأنباء الماليزية الحكومية (برناما) أنه تم استدعاء «عبدالرزاق» للمثول أمام اللجنة الماليزية لمكافحة الفساد الثلاثاء المقبل.

ونقلت «برناما» عن مصدر في اللجنة قوله في ساعة متأخرة الجمعة «حتى الآن طلب منه الحضور الثلاثاء المقبل لنتمكن من تسجيل أقواله المتعلقة بـ(اس آر سي انترناشونال)».

وكانت شركة «اس آر سي انترناشونال» من فروع الصندوق السياسي قبل وضعها مباشرة تحت إشراف وزارة المالية في 2012. وفي تلك الفترة كان «عبدالرزاق» رئيسا للوزراء ووزيرا للمالية في نفس الوقت.

ويعتقد أن مئات ملايين الدولارات المرتبطة بـ«اس آر سي» مفقودة، وهذا جزء من فضيحة الصندوق السيادي المتشعبة.

وتشير التقارير التي تزايدت في السنوات الماضية إلى أن مليارات الدولارات نهبت من الصندوق السيادي من جانب «عبدالرزاق» وأسرته والمقربين منه.

وأغلقت حكومته تحقيقات داخلية في الفضيحة واعتقلت منتقدين كانوا يطالبون بتحقيقات كاملة واسكتت وسائل الإعلام التي تنشر تقارير عن القضية.

ومنعت السلطات الماليزية «عبدالرزاق» من مغادرة البلاد في أعقاب الانتخابات، وضبطت الشرطة كميات كبيرة من الأموال النقدية والسلع الفاخرة الباهظة الثمن في منزله وأماكن أخرى الأسبوع الماضي.

وكان نجيب (64 عاما) قد خسر بشكل غير متوقع انتخابات التاسع من مايو/أيار أمام «مهاتير محمد» البالغ من العمر 92 عاما،  والذي تعهد بإجراء تحقيق كامل في فضحية الصندوق السيادي.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

نجيب عبدالرزاق ماليزيا مهاتير محمد محمد كوثراني