المفوضية العليا تحدد 3 أيام للطعن على الانتخابات البرلمانية العراقية

السبت 19 مايو 2018 11:05 ص

قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، السبت، إنها « ستنشر نتائج الاقتراع بالانتخابات البرلمانية في الصحيفة الرسمية»، وإنه في أعقاب ذلك سيكون «أمام الكتل السياسية والكيانات والأحزاب التي لديها اعتراض على النتائج 3 أيام لتقديم طعونها أمام الهيئة القضائية للانتخابات».

جاء ذلك بحسب تصريحات رئيس الإدارة الانتخابية «رياض البدران»، أثناء مؤتمر صحفي عقده بمقر المفوضية.

وأضاف «نهيب بكل القوائم أن تحترم نتائج الانتخابات، وأن يمضوا بتشكيل التحالفات، وتطوير العملية السياسية في البلاد».

من جهته، قال رئيس المفوضية، «معن الهيتاوي»، إن «المفوضية استندت إلى جميع التعليمات الموجودة في قانون رقم 45 لسنة 2013 المعدل، الذي أوجب عليها إجراء الانتخابات واعتماد نظام العد والفرز الإلكتروني».

وأوضح «الهيتاوي» في المؤتمر، أن «المفوضية ستبت بجميع الطعون التي ستقدم، وبعد استكمال الطعون ستتولى إرسال نتائج الانتخابات إلى المحكمة الاتحادية للمصادقة عليها».

وبحسب النتائج النهائية للانتخابات العراقية، تصدر تحالف «سائرون» بزعامة رجل الدين الشيعي «مقتدى الصدر» النتائج بواقع 54 مقعدا، ثم تحالف «الفتح» (يضم فصائل الحشد الشعبي) بـ 47 مقعدا، ثم تحالف «النصر» بزعامة رئيس الوزراء «حيدر العبادي» بـ 42 مقعدا.

وتعد هذه الانتخابات هي الأضعف إقبالا مقارنة بسابقتيها اللتين أجريتا في أعقاب الانسحاب الأمريكي من العراق.

ويأتي إعلان النتائج وسط جدل واسع يدور في البلاد بشأن عمليات تزوير مزعومة، بالإضافة إلى احتجاجات واسعة في أوساط التركمان والعرب بمحافظة كركوك شمالي العراق على نتائج الاقتراع، أكدوا حصول تلاعب في النتائج بمحافظات أربيل وكركوك وبقية المناطق المتنازع عليها، كما طالبوا بإعادة فرز الأصوات يدويا.

وتعد هذه الانتخابات هي الأولى في العراق بعد هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأمريكي من البلد العربي عام 2011.

وسيتولى البرلمان الجديد انتخاب رئيسي الجمهورية والوزراء تمهيدا لتشكيل الحكومة الجديدة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

انتخابات برلمان العراق تزوير طعن المفوضية العليا