وفاة «مية الجريبي».. أول تونسية تترأس حزبا سياسيا

السبت 19 مايو 2018 04:05 ص

توفيت «مية الجريبي»، الأمين العام السابق للحزب الجمهوري (وسطي) في تونس، والتي تعد أول امرأة تترأس حزبا سياسيا في البلاد.

وقال الأمين العام للحزب «عصام الشابي» للأناضول، إن «الأمينة العامة السابقة للحزب مية الجريبي توفيت السبت عن عمر ناهز 58 عاما، بعد صراع طويل مع المرض».

و«مية الجريبي» كانت أول تونسية تترأس حزبا عندما اختارها زملاؤها في الحزب الديمقراطي التقدمي (الجمهوري حاليا) لأن تكون أمينا عاما للحزب في ديسمبر/كانون الأول 2006، كما نشطت في بداية الثمانينيات في صفوف اليسار الطلابي التونسي.

وساهمت «الجريبي» في تأسيس «جبهة 18 أكتوبر للحقوق والحريات» عام 2005، وهو ائتلاف بين يساريين وإسلاميين وقوميين وليبيراليين.

وكانت من أبرز المعارضين لنظام الرئيس الأسبق «زين العابدين بن علي» الذي أطاحت به ثورة 2011.

ويوم 14 يناير/كانون الثاني 2011، كانت مية الجريبي في مقدمة المتظاهرين أمام وزارة الداخلية رافعة شعار «ديقاج» (ارحل) ضد «بن علي».

كما كانت نائبا في المجلس الوطني التأسيسي (برلمان مؤقت من أكتوبر/تشرين الأول 2011 إلى ديسمبر/كانون الأول 2014) الذي أقر دستور «الجمهورية الثانية» في تونس.

ودخلت «الجريبي» غمار السياسة من أبواب الجامعة، فقد بدأت «مستقلة» لتنضوي فيما بعد في الحراك الطلابي ضمن الاتحاد العام لطلبة تونس، وكانت تعتبر ميولاتها السياسية عبارة عن مزيج بين اليسارية والقومية والإسلامية والتقدمية والديمقراطية والحداثية والنسوية، وفق تصريحات سابقة لها للأناضول.

وهي أيضا رفيقة نضال «أحمد نجيب الشابي»، القيادي بالحزب الجمهوري منذ أواسط الثمانينيات، ومعا خاضا إضراب جوع طوال ثلاثين يوما (أكتوبر 2007) احتجاجا على تضييقات نظام «بن علي» ومحاصرته للحزب الديمقراطي التقدمي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مية الجريبي تونس وفاة الحزب الجمهوري الثورة التونسية زين العابدين بن علي