صحف الخليج تحتفي بارتفاع النقد الأجنبي وتترقب «ساعة الحسم» باليمن

الأحد 20 مايو 2018 06:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، ارتفاع إجمالي النقد الأجنبي لدول الخليج، بنهاية الربع الأول من العام الجاري، ليصل إلى 308.9 مليار دولار، بزيادة تقدر بـ13.3 مليار دولار، مقارنة بنحو 295.6 مليار دولار بنهاية الربع الرابع من 2017.

ونقلت الصحف، عن قائد القوات المشتركة لقوات التحالف العربي في اليمن الفريق الركن الأمير «فهد بن تركي بن عبدالعزيز»، قوله إن ساعة الحسم في اليمن اقتربت، رغم اتساع رقعة المعركة وصعوبة تضاريسها، وعدم التزام الانقلابيين الحوثيين المدعومين من إيران بأي أخلاقيات أو قوانين.

واهتمت الصحف، بقرار مجلس إدارة شركة «أرامكو» السعودية، تعيين أربعة أعضاء في منصب نائب للرئيس، اعتباراً من مطلع مايو/آيار الجاري، فيما أقرَّ الإطار الاستراتيجي العام والإطار الاستثماري للشركة، ودليل حوكمة الشركة، وعدداً من سياسات الشركة الجديدة.

وأشارت الصحف، إلى تأكيد وزير الطاقة والصناعة الإماراتي «سهيل المزروعي»، سعي بلاده إلى معالجة تغير المناخ من خلال تحقيق 44% من الطاقة المتجددة بحلول عام 2050، وتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 70%.

ولفتت الصحف، إلى استقبال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، «جياني إنفانتينو»، حيث استعرضا مجالات التعاون بين الجانبين وسبل دعمها وتعزيزها، لاسيما استعراض آخر استعدادات وإنجازات الدولة لاستضافة بطولة كأس العالم 2022.

وأبرزت الصحف، إظهار بيانات الحساب الشهري لبنك الكويت المركزي، ارتفاعا في صافي الموجودات (الأصول) خلال أبريل/نيسان الماضي، بقيمة 274.1 مليون دينار، وبنسبة 2.7% إلى 10.29 مليار دينار.

واهتمت الصحف، بإصدار وزير الداخلية البحريني الفريق ركن الشيخ «راشد بن عبدالله آل خليفة»، قرارا بشأن آلية تنفيذ العقوبات والتدابير البديلة، والتي تضمنت الإقامة الجبرية، وحظر ارتياد مكان أو أماكن محددة والخضوع للمراقبة الإلكترونية والعمل في خدمة المجتمع والتعهد بعدم التعرض أو الاتصال بأشخاص أو جهات معينة وحضور برامج التأهيل والتدريب وإصلاح الضرر الناشئ عن الجريمة.

واحتفت الصحف، ببلوغ إنتاج سلطنة عمان من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال أبريل/نيسان الماضي 29 مليونًا و32 ألفًا و500 برميل، بمعدل يومي قدره 967 ألفًا و750 برميلًا.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قرر مجلس إدارة شركة «أرامكو» السعودية، تعيين أربعة أعضاء في منصب نائب للرئيس، اعتباراً من مطلع مايو/آيار الجاري، فيما أقرَّ الإطار الاستراتيجي العام والإطار الاستثماري للشركة، ودليل حوكمة الشركة، وعدداً من سياسات الشركة الجديدة. (الحياة)

توقع قانونيون وعدليون، أن يعلن لاحقاً عن احتجاز أشخاص آخرين لهم صلة بأنشطة خلية التجسس السعودية، لافتين إلى أن العقوبة، في حال ثبوت الاتهامات ضد المتهمين، تراوح بين السجن 3 أعوام إلى 20 عاماً. (عكاظ)

كشفت وزارة العدل السعودية، عن عزمها إبرام نحو 30 اتفاقاً ومذكرة تفاهم دولية، لتضاف إلى 5 اتفاقات ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية أبرمتها سابقاً، ضمن عملها على تفعيل التعاون الدولي وبناء الشراكات والاتفاقات والبرامج التنفيذية الدولية. (الحياة)

أظهرت بيانات سعودية رسمية، أن نسبة مشروعات وزارة الإسكان للوحدات السكنية الجاهزة التي تم الانتهاء منها بلغت نحو 62% لنحو 28 مشروعا، من إجمالي 45 مشروعا في جميع مناطق المملكة، في حين وصل عدد المشروعات التي يتم العمل عليها حاليا 17 مشَروعا تحت الإنشاء. (الاقتصادية)

شرعت وزارة الثقافة والإعلام السعودية، في إعداد وثيقة لتنظيم عمل المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، تهدف إلى وضع ضوابط تنص على التزام المؤثرين المعايير الأخلاقية، والقيم الدينية والعادات الاجتماعية في المملكة. (الحياة)

سجلت حجوزات فنادق المنطقة المركزية في مكة المكرمة، أعلى معايير التشغيل الفندقي لشهر رمضان الجاري، إذ بلغت نسبة الحجوزات المؤكدة للغرف والأجنحة الفندقية 100%. (عكاظ)

الإمارات

جددت الإمارات في مجلس الأمن، استعدادها للاضطلاع بدورها في تعزيز ركائز القانون الدولي، مقترحة قيام الأمين العام للأمم المتحدة بإعداد تقرير عن الوسائل المختلفة لتسوية المنازعات، ليكون بمثابة مرجع للدول يساعدها على استخدام وممارسة هذه الوسائل في التخفيف من حدة النزاعات. (البيان)

قال وزير الطاقة والصناعة الإماراتي «سهيل المزروعي»، إن بلاده تعتبر الطاقة المتجددة خياراً جذاباً للاستثمار والتطوير من أجل تلبية احتياجات الدولة المستقبلية من الطاقة، مؤكداً أن الدولة تسعى إلى معالجة تغير المناخ من خلال تحقيق 44% من الطاقة المتجددة بحلول عام 2050، وتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 70%. (الاتحاد)

قطر

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، «جياني إنفانتينو»، حيث استعرضا مجالات التعاون بين الجانبين وسبل دعمها وتعزيزها، لاسيما استعراض آخر استعدادات وإنجازات الدولة لاستضافة بطولة كأس العالم 2022. (الشرق)

سجلت واردات قطر من الهند، في الربع الأول من العام الجاري ارتفاعاً لافتاً بلغ 1.85 مليار ريال بنسبة نمو 71.7% قياساً بذات الفترة من العام الماضي، فيما سجلت صادرات قطر إلى الهند في الربع الأول من العام الجاري 8.2 مليار ريال بارتفاع 13.8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. (الوطن)

حددت وزارة التعليم والتعليم العالي القطرية، التقويم السنوي للمدارس للعام الأكاديمي 2018/ 2019، ليبدأ دوام الطلبة للعام الدراسي الجديد في 29 أغسطس/آب المقبل. (الراية)

أعلنت وزارة الداخلية القطرية، القبض على 40 شخصا بتهمة الاتجار بالتأشيرات، في مخالفة لقانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم. (الشرق)

توج نادي «الدحيل»، بطلا لأغلى الكؤوس «كأس الأمير»، بعد فوزه على نادي «الريان» بهدفين لهدف، ليحقق بهذا الفوز ثلاثية تاريخية بعد حصوله على بطولة الدوري وكأس قطر. (الوطن)

الكويت

حمّل مقرر اللجنة المالية البرلمانية في الكويت «صالح عاشور»، الحكومة مسؤولية تأخير ملف «البديل الاستراتيجي»، الذي تم ترحّيله إلى دور الانعقاد المقبل. (الراي)

أظهرت بيانات الحساب الشهري لبنك الكويت المركزي، ارتفاعا في صافي الموجودات (الأصول) خلال أبريل/نيسان الماضي، بقيمة 274.1 مليون دينار، وبنسبة 2.7% إلى 10.29 مليار دينار. (السياسة)

قال رئيس ديوان الخدمة المدنية «أحمد الجسار»، تنسيق الديوان الدائم مع لجنة الإحلال والتوظيف البرلمانية، لمعالجة مسألة تعيين المواطنين بدلا من الوافدين في الجهات الحكومية، بما يخدم توجه الدولة، ودون إحداث تأثير سلبي على أداء تلك الجهات. (الراي)

كشفت الإحصائية الرسمية للطيران المدني الكويتي، في أبريل/نيسان الماضي، أن إجمالي عدد الركاب بلغ مليوناً و200 ألف و518 مسافراً، منهم 598 ألفاً و591 قدموا، و601 ألف و927 غادروا. (القبس)

تنتخب الجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم الكويتي، باجتماعها غير العادي، مجلس إدارة جديد سيتولى مهمته، الإثنين المقبل لمدة 4 سنوات، عقب انتهاء مهمة لجنة التسوية المكلفة بإدارة شؤون الاتحاد، التي تشرف على الانتخابات، والتي جاءت من أجل مهمتين هما اعتماد النظام الأساسي، وإجراء الانتخابات. (الوطن)

البحرين

أصدر وزير الداخلية البحريني الفريق ركن الشيخ «راشد بن عبدالله آل خليفة»، قرارا بشأن آلية تنفيذ العقوبات والتدابير البديلة، والتي تضمنت الإقامة الجبرية، وحظر ارتياد مكان أو أماكن محددة والخضوع للمراقبة الإلكترونية والعمل في خدمة المجتمع والتعهد بعدم التعرض أو الاتصال بأشخاص أو جهات معينة وحضور برامج التأهيل والتدريب وإصلاح الضرر الناشئ عن الجريمة. (أخبار الخليج)

أعلن وزير الإسكان البحريني «باسم الحمر»، ووزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني «عصام خلف»، إنجاز واعتماد اشتراطات جديدة لتعمير مناطق الإسكان مع المجالس البلدية، في محاولة لعلاج الكثير من المشكلات القائمة. (الوطن)

يتجه مصرف البحرين المركزي، وجمعية التأمين البحريني، إلى تطبيق وثيقة التأمين الموحدة للتأمين الشامل منتصف العام الجاري 2018. (البلاد)

عمان

بلغ إنتاج سلطنة عمان من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال أبريل/نيسان الماضي 29 مليونًا و32 ألفًا و500 برميل، بمعدل يومي قدره 967 ألفًا و750 برميلًا. (الشبيبة)

قالت وزارة التجارة والصناعة العمانية، إنَّ عدد الأنشطة التجارية في مُختلف محافظات السلطنة والمسجلة لديها خلال الربع الرابع من العام 2017 بلغت 153 ألف نشاط، مرتفعة بنسبة 369.8%، مقارنة بـ32 ألفا و716 نشاطا خلال الفترة نفسها من العام 2016. (الرؤية)

شؤون خليجية

بلغ إجمالي النقد الأجنبي لدول الخليج، بنهاية الربع الأول من العام الجاري، نحو 308.9 مليار دولار، بزيادة تقدر بـ13.3 مليار دولار، مقارنة بنحو 295.6 مليار دولار بنهاية الربع الرابع من 2017. (الاقتصادية)

اعترضت الدفاعات السعودية، ودمرت صاروخاً باليستياً، أطلقه الحوثيون من محافظة صعدة (شمال اليمن) باتجاه مدينة خميس مشيط التابعة لمنطقة عسير (جنوبي السعودية)، في الوقت الذي سقط فيه صاروخ آخر بمنطقة صحراوية غير آهلة بالسكان في المنطقة ذاتها. (الشرق الأوسط)

قال قائد القوات المشتركة لقوات التحالف العربي في اليمن الفريق الركن الأمير «فهد بن تركي بن عبدالعزيز»، إن ساعة الحسم في اليمن اقتربت، رغم اتساع رقعة المعركة وصعوبة تضاريسها، وعدم التزام الانقلابيين الحوثيين المدعومين من إيران بأي أخلاقيات أو قوانين. (عكاظ)

شؤون عربية

قضى فلسطينيان، متأثرين بجروح، كانا قد أصيبا بها الإثنين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال مظاهرات على الحدود بين قطاع غزة و(إسرائيل). (الشرق الأوسط)

أكد وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، أن مهمة بلاده في سوريا «لم تنته بعد»، وربط استمرار وجودها العسكري بـ«حاجة القيادة السورية الشرعية». (الحياة)

كشف مسؤولون أمريكيون، أن إدارة الرئيس «دونالد ترامب»، تعتزم سحب مساعداتها من شمال غربي سوريا، والتركيز على جهود إعادة إعمار المناطق التي استعادتها القوات التي تقودها الولايات المتحدة من تنظيم «الدولة الإسلامية». (الشرق الأوسط)

أعلن فصيل مسلح مسؤوليته عن التفجير الذي وقع في مطار حماة العسكري وسط سوريا، في وقت أفادت أنباء بأن قصفاً إسرائيلياً استهدف مواقع لـ«حزب الله» جنوب سوريا، ومطار دير الزور شرقها. (الحياة)

احتدمت في العراق معركة تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر التي ستتولى تشكيل الحكومة المقبلة في ضوء نتائج الانتخابات، وأكدت مجيء تحالف «سائرون» بزعامة «مقتدى الصدر» في المرتبة الأولى، يليه تحالف «الفتح» الحشدي، ثم تحالف «النصر» بزعامة رئيس الوزراء «حيدر العبادي». (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أرامكو الحرب في اليمن النقد الأجنبي الخليج صادرات كأس العالم صحف