«نادين لبكي» تدعو إلى التحرك من أجل أطفال الشوارع

الأحد 20 مايو 2018 08:05 ص

دعت المخرجة اللبنانية «نادين لبكي»، التي نالت مساء السبت جائزة لجنة التحكيم في الدورة الحادية والسبعين من مهرجان «كان»، إلى «التوقف عن إدارة ظهورنا وغض الطرف عن معاناة» أطفال الشوارع الذين تساء معاملتهم.

وأضافت المخرجة البالغة 44 عاماً لدى تسلمها جائزتها عن فيلم «كفر ناحوم» حول الأطفال المهملين الذي أثر بجزء كبير من النقاد: «أريد أن أدعوكم إلى التفكير لأن الطفولة المعذبة هي أساس الشر في العالم».

وتابعت: «لا يمكننا أن نستمر بإدارة ظهورنا وغض الطرف عن معاناة هؤلاء الأطفال الذين يكافحون بما توفر في هذه الفوضى التي عمت العالم».

وكانت المخرجة برزت في مهرجان كان العام 2007 بفضل فيلمها الطويل الأول «سكر بنات».

ويتناول فيلمها الطويل الثالث «كفر ناحوم» قضية الأطفال المهملين والمحرومين من أوراق ثبوتية في لبنان من خلال تتبعه طفل الشارع «زين» البالغ 12 عاماً الذي يقاضي والديه لأنهما جلباه إلى حياة بؤس ويرفضان إلحاقه بالمدرسة وينهالان عليه بالضرب.

وقالت المخرجة خلال مؤتمر صحفي: «آمل أن يسمح الفيلم بنقاش حول هذه المسألة بفضل هذه الجائزة الممنوحة من أكبر مهرجان سينمائي في العالم».

وأهدت المخرجة التي قوبلت بتصفيق حار الجائزة إلى «بلدي لبنان الذي رغم كل المآخذ عليه يقاوم بما تيسر، فهو يستقبل أكبر عدد من اللاجئين في العالم مع أنه غير قادر على تلبية حاجات شعبه في الأساس».

ومضت تقول: «وفي حين أحتفي معكم هنا بالسينما لا يسعنى إلا أن أفكر بطفلة صغيرة تدعى سيدرا لعبت دور سحر في الفيلم».

وأضافت: «أمضت سيدرا على الأرجح يومها وافقة تحت أشعة الشمس الحارقة ووجهها ملتصق بزجاج السيارات محاولة الاتقاء من كل الشتائم والإهانات»، مشددة على أنها «نامت على الأرجح وهي تحلم بأنها قد تتمكن يوماً من ارتياد المدرسة مثل كل أطفال العالم».

وأوضحت: «أقول لكم ذلك وأنا على ثقة أننا معا يمكننا أن نغير الوضع، لا أعرف ما هو الحل الأفضل، فأنا لم أدركه بعد، فرغم إرادتي الصلبة لم أتمكن من انتشال سيدرا من الشارع، ولا أعرف ما سيكون مصير زين عندما يعود إلى دياره».

وصور «كفر ناحوم» في غضون ستة أشهر ويشارك فيه ممثلون غير محترفين من بينهم «زين الرافعي» وهو لاجئ سوري يقوم بدور البطولة.

أما «سيدرا» التي تجسد دور شقيقته في الفيلم فهي لاجئة سورية ولدت في العام 2004، وقد لجأت إلى لبنان العام 2012 حيث تبيع العلكة في شوارع بيروت على ما جاء في كتيب الفيلم.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

نادين لبكي كفر ناحوم مهرجان كان السينمائي جائزة لجنة التحكيم أطفال الشوارع

اللبنانية نادين لبكي تشارك في تحكيم مهرجان كان