الجيش اليمني يكشف عن عملية استخباراتية نفذها ضد «الحوثيين»

الأحد 20 مايو 2018 08:05 ص

كشف المتحدث الرسمي باسم الجيش اليمني التابع للرئيس «عبدربه منصور هادي»، العميد «عبده مجلي»، عن تفاصيل عملية استخباراتية نفذها الجيش في عدة جبهات، ضد المليشيات الحوثية كشفت عن معلومات عسكرية هامة.

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» عن «مجلي» قوله إن «الجيش الوطني ضبط كميات كبيرة من الألغام المتطورة وأسلحة مختلفة الاستخدام، كذلك أجهزة اتصال لاسلكي جميعها إيرانية الصنع، في عدد من الجبهات الرئيسية في الساحل الغربي من البلاد».

وأضاف المتحدث أن «الجيش رصد من خلال عملية استخباراتية المواقع الرئيسية التي استخدمتها الميليشيات الحوثية في إخفاء الأموال في محافظة صعدة».

وتابع: «الأجهزة اللاسلكية ضبطت بحوزة أسرى من مقاتلي وقيادات الحوثيين الذين سقطوا في قبضة الجيش، وهذه الأجهزة إيرانية الصنع خدمت الجيش الوطني كثيرا في الحصول على معلومات عسكرية هامة، ساعدته في الأيام الأخيرة على التقدم بشكل سريع وكبير».

ومضى بالقول: «استطاع الجيش الوطني من خلالها التنصت على الكثير من المكالمات بين قيادات الميليشيات الحوثية والحصول على معلومات سرية وهامة».

وذكر «مجلي» أن «الميليشيات عمدت إلى نهب البنك المركزي والمؤسسات المصرفية في وقت سابق، وشرعت في إخراجها فورا بعد سرقتها إلى مدينة بعيدة عن صنعاء حتى يسهل التحكم فيها ولا تكون هناك رقابة على هذه الأموال».

وتابع: «إلا أن الجيش نجح خلال الأيام الماضية في رصد مواقع هذه الأموال من خلال عملية استخباراتية ومعلوماتية، أثناء نقل كميات من هذه الأموال من مكان إلى آخر».

وأشار إلى أن «الميليشيات وبحسب ما جرى رصده هربت الأموال إلى صعدة وعمدت على إخفاء هذه الأموال التي تقدر بملايين الدولارات (في كهوف مران، وضحيان) وبعض المواقع التي يصعب الكشف عنها في الوقت الراهن».

ولفت متحدث الجيش اليمني إلى أن «المليشيات الحوثية استفادت كثيرا بهذه الأموال وقامت بشراء عقارات متنوعة وكثيرة في مواقع مختلفة ومنها العاصمة اليمنية، صنعاء».

من جانبها، أعلنت جماعة «أنصار الله» الحوثية، أمس السبت، أن مسلحيها تمكنوا من اقتحام مواقع الجيش السعودي، في جبل «إم بي سي» بجازان (جنوب غربي المملكة).

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا يدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة مسلحي «الحوثيين»، الذين يسيطرون على عدة محافظات بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

  كلمات مفتاحية

اتصال لاسلكي الحوثيون الجيش اليمني عملية استخباراتية معلومات تنصت ألغام متطورة

مقتل 5 وإصابة 22 بهجوم صاروخي لـ«الحوثيين» على مأرب