الكويت تشكل 3 فرق لرصد مخالفات جمع تبرعات رمضان

الأحد 20 مايو 2018 09:05 ص

شكلت وزارة الشؤون الاجتماعية الكويتية 3 فرق لرصد وإزالة مخالفات التبرعات، خلال شهر رمضان الجاري، وذلك ضمن ما يسمى المشروع الخامس عشر المعني بضبط عمليات التبرع.

وقالت مصادر مطلعة في الوزارة إن الفريق الأول هو فريق العمل الميداني لرصد وإزالة مخالفات التبرعات في المساجد والأسواق والمجمعات التجارية، وضبط الأشخاص القادمين إلى البلاد بسمة دخول ويقومون بجمع التبرعات، ورصد وإزالة الجمع عبر (الحصالات) أو جمع الملابس وفائض الأطعمة.

وتابعت بأن «الفريق الثاني منوط برصد المخالفات داخل المساجد ورصد الأفراد وإزالة أشكال التبرع العيني كافة»، بحسب ما نشرته صحيفة «الأنباء» الكويتية.

أما الفريق الثالث فهو المختص بـ«متابعة تنفيذ شروط وضوابط جمع التبرعات المنوط به التأكد من اعتماد سندات الاستقطاعات من وزارة الشؤون، ومتابعة الجهات المخالفة للتأكد من عدم تكرار المخالفات».

وسبق أن حددت الوزارة ضوابط جمع التبرعات وإجراءات العمل الخيري في رمضان، حيث كشفت الوكيلة المساعدة للتنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون «هناء الهاجري»، أن الوزارة خاطبت كل الجمعيات الخيرية لدعوتها للمشاركة في المشروع الخامس عشر لجمع التبرعات في 11 فبراير/شباط الماضي، حيث أبدت 31 جمعية خيرية رغبتها في المشاركة بينها امتنعت 5 جمعيات عن المشاركة وذلك لإتاحة الفرصة للجمعيات الأخرى بالمشاركة.

وقد تمت مخاطبة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بكشف الجمعيات الراغبة في المشاركة بالمشروع وذلك بهدف التنسيق مع الوزارة المعنية لتوزيع الجمعيات الخيرية في جميع مساجد محافظات الدولة وإتاحة الفرصة لجميعها للمشاركة والاستفادة من مساجد الدولة المختلفة.

كما خاطبت الوزارة وزارة الداخلية لطلب الصحائف الجنائية للقائمين على عملية جمع التبرعات خلال الشهر الفضيل، بالإضافة إلى التعاون بين إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات وإدارة تنمية المجتمع بشأن توفير صالات تنمية المجتمع للجمعيات الراغبة في تنفيذ مشروع إفطار الصائم من خلالها، فضلا عن تنفيذه في مساجد الدولة المختلفة بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة الشؤون الاجتماعية تبرعات رمضان الخامس عشر

6 فرق كويتية لرصد مخالفات جمع تبرعات رمضان