مشروع قرار بالكونغرس يعاقب تركيا لشرائها «إس 400» الروسية

الأحد 20 مايو 2018 01:05 ص

تقدم عضو الكونغرس الأمريكي «ديفيد شيشيلين» بمشروع قانون يحظر بيع طائرات «إف35» إلى تركيا «يفعّل فقط في حالة رفض أنقرة الخطوات التي تدمر التعاون مع الناتو وتنتهك الأمن المشترك للدول الأعضاء في الحلف»، على حد ما جاء في المشروع.

ووفقا لموقع x-true.infot، فإن مشروع القانون الذي وضعه «شيشيلين» يحظر كذلك إعطاء أي بيانات فنية عن طائرة «إف35» لتركيا.

وقال «شيشيلين» إنه في السنوات الأخيرة، أصبح الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» زعيماً استبدادياً بشكل متزايد ينتهك حرية التعبير ويقمع المعارضة.

وتخطط تركيا للحصول على 100 طائرة من طراز  «إف35A».

ويعتبر مراقبون أن مشروع القانون يأتي ردا على إقدام تركيا على شراء منظومة الدفاع الجوي «إس 400» من روسيا، وهو الأمر الذي تحاول الولايات المتحدة منعه، بذريعة إمكانية اختراق أنظمة دفاعات حلف الناتو.

وكانت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي قد اقترحوا في نهاية أبريل/نيسان الماضي حظر إرسال مقاتلات «إف35» لأن قرارات أنقرة الاستراتيجية «تتناقض بشكل متزايد مع مصالح الولايات المتحدة»، ولأن «الحكومة التركية تواصل التقرب من روسيا».

وفي وقت سابق هدد مساعد وزير الخارجية الأمريكي «ويس ميتشل» تركيا، بعقوبات في حال اشترت منظومة الدفاع الجوي الروسية «إس400»، داعيا أنقرة للتفكير حول عواقب التعاون مع روسيا في سوريا.

وقال: «أنقرة تؤكد أنها اتفقت على شراء منظومات الدفاع الجوي الصاروخية إس400، وهذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى فرض عقوبات وفق مادة 231 (مواجهة خصوم أمريكا) وسيؤثر بشكل سلبي على مشاركة تركيا في برنامج إف35».

ورفضت تركيا التلويح بالعقوبات الأمريكية، مؤكدة أنها سترد بالمثل على أي قرار أمريكي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا الولايات المتحدة عقوبات إس-400 إف-35 اسلحة روسية