«يديعوت»: (إسرائيل) تترقب انضمام «حزب الله» للصراع مع إيران

الأحد 20 مايو 2018 09:05 ص

ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني «قاسم سليماني» سيستغل الأسابيع المقبلة لتحليل الهجوم «الفاشل» على (إسرائيل)، مشيرة إلى أن الاختبار الحقيقي لـ(إسرائيل) سيبدأ إذا قرر «حزب الله» الانضمام إلى الصراع.

وتوقعت الصحيفة أن تدخل إيران فترة من الانتظار وتجري نقاشا داخليا حول ما إذا كان ينبغي عليها الاستمرار في الاستثمار في الموارد العسكرية في سوريا والمخاطرة بصراع مع (إسرائيل)، خصوصا بعد انسحاب الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» من الاتفاق النووي والصعوبات الاقتصادية التي ستواجهها.

وحول الهجوم الإسرائيلي على قاعدة التيفور الجوية في سوريا، فضلا عن الضربات في مدينتي حلب وحمص، قالت الصحيفة على لسان مصادرها العسكرية، إن أحد مستودعات الأسلحة التي تم تدميرها يحتوي على نظام دفاع جوي جديد من إيران، كان «سليماني» قد خطط لاستخدامه لعرقلة حرية تصرف المقاتلات الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة أنه رغم حالة الرضا التي تولدت في الجيش الاسرائيلي، إلا أن الخطر الحقيقي هو الدخول في مواجهة مع حزب الله الذي يستطيع إطلاق 1200 صاروخ في اليوم، واستهداف كل بقعة في (إسرائيل) على مستوى دقيق للغاية، على عكس الصواريخ الـ20 التي أطلقها فيلق القدس وسقط 16 منها على الأراضي السورية.

وأكدت الصحيفة الإسرائيلية أنه ورغم تطور البرنامج التشغيلي للجيش الإسرائيلي عما كان عليه في حرب تموز 2006وقدرته حاليا على إلحاق ضرر كبير بحزب الله، الا انه إذا انضم الحزب إلى الصراع فإن الجبهة الداخلية الإسرائيلية ستتلقى ضررا كبيرا.

وأضافت أن الإيرانيين تركوا «حزب الله» خارج دائرة الصراع، وتجنبوا الضغط عليه للانضمام للنزاع، مع إدراكهم أن الحزب لن يتمكن من الامتثال للمطالب الإيرانية في الواقع السياسي الحالي في لبنان.

ويعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن «حزب الله» لن يرضخ لمطالب إيران ولم يعد وفق تقديرات الصحيفة دمية بيد أحد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران إسرائيل حزب الله قاسم سليماني يديعوت أحرونوت