«الصدر» يؤكد لـ«العامري» أهمية مشاركة الكتل «الوطنية» بالتشكيل الحكومي

الأحد 20 مايو 2018 09:05 ص

التقى زعيم التيار الصدري «مقتدى الصدر»، الأحد، رئيس قائمة الفتح الموالية لإيران، «هادي العامري».

وأكد «الصدر» خلال اللقاء أهمية مشاركة جميع الكتل الفائزة «التي تنتهج مسارا وطنيا» في تشكيل الحكومة الجديدة وأن يكون قرار تشكيلها «قرارا وطنيا» في تلميح إلى رفض التدخل الإيراني.

وقال بيان لمكتب «الصدر»، إن الزعيمين السياسيين بحثا في الاجتماع نتائج الانتخابات البرلمانية لعام 2018.

وجاء في البيان، أن «الصدر»، «أكد ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن لتتمكن من تقديم الخدمات للشعب وتعبّر عن تطلعاته المشروعة وضرورة أن يكون قرار تشكيل الحكومة قراراً وطنياً وأهمية مشاركة جميع الكتل الفائزة التي تنتهج مساراً وطنياً في تشكيل الحكومة المقبلة».

وحل تحالف فصائل الحشد الشعبي بقيادة «العامري»، في المركز الثاني بحسب النتائج النهائية التي أعلنتها مفوضية الانتخابات العراقية ليل الجمعة - السبت.

ويعكف «مقتدى الصدر» حاليا، بصفته رئيس تحالف «سائرون» الفائز بالانتخابات العراقية الأخيرة على إجراء مقابلات ومشاورات مع كتل سياسية ومسؤولين، لتشكيل الحكومة، لكنه ألمح إلى استبعاد تحالف «الفتح» بزعامة القيادي بالتيار الشعبي «هادي العامري»، وائتلاف «دولة القانون» الذي يترأسه رئيس الوزراء السابق «نوري المالكي».

كما عقد «الصدر»، مساء الجمعة، اجتماعا مع سفراء دول السعودية والكويت وتركيا والأردن والنظام السوري، في مدينة النجف، باعتبارها دول جوار العراق، دون دعوة السفير الإيراني الذي تشترك بلاده في حدودها مع العراق أيضا، مما اعتبر رسالة من «الصدر» إلى إيران بمعارضتها.

وتصدر تحالف «سائرون»، والمكون من قوى شيعية وعلمانية بقيادة «مقتدى الصدر» الانتخابات، التي أعلنت نتائجها الرسمية، فجر السبت، بينما حل تحالف «الفتح» الذي يتزعمه القيادي بالحشد الشعبي «هادي العامري» ثانيا، فتحالف «النصر» بقيادة رئيس الوزراء «حيدر العبادي» ثالثا.

  كلمات مفتاحية

العراق الحكومة العراقية مقتدى الصدر هادي العامري

«الصدر» يتحدى إيران بالعراق.. هل تربح السعودية هذه المرة؟