«النوبة» المناهض للإمارات قائدا عاما للشرطة العسكرية باليمن

الأحد 20 مايو 2018 09:05 ص

قرر الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، الأحد، تعيين اللواء الركن «ناصر النوبة» قائدا عاما جديدا للشرطة العسكرية وقائدا لقوات الشرطة العسكرية في محافظة عدن (جنوبي البلاد).

جاء ذلك القرار الذي نشره موقع «سبأ نت» اليمني، كخطوة قد تكون مناهضة لسياسات الإمارات في الجنوب اليمني.

ويخلف «النوبة»، قائد الشرطة العسكرية السابق في عدن «أحمد الحدي»، الذي توفي في العاصمة المصرية القاهرة قبل أيام، بعد معاناة كبيرة مع المرض.

والعميد «النوبة» هو أحد أبرز مؤسسي الحراك الجنوبي السلمي، ويلقب بـ«زعيم قُدامى المحاربين في جنوب اليمن»، ويتحدر من محافظة شبوة، جنوبي البلاد.

وسبق أن أقاله «هادي» في يناير/كانون الثاني 2017، من قيادة اللواء 30 مشاة.

وقبل أيام، شن «النوبة»، هجوما عنيفا على المجلس الانتقالي الجنوبي، ووصفه بـ«المكون المناطقي الضيق»، داعيا للتصدي لسياسته.

وقال «النوبة» في بيان صادر عنه أن من أسماهم بالمناطقيين استغلوا الحرب لبناء وحدات عسكرية ومعسكرات وشراء أسلحة إلى جانب ما حصلوا عليه من التحالف، وفتحوا خطوط تواصل من خلف ظهر «هادي» والقيادة الشرعية للبلاد مع بعض الدوائر في الإمارات وبدأوا في خلق دولة داخل الدولة.

وقبل يومين، قال وزير الداخلية اليمني «أحمد الميسري»، إن هناك احتلالاً إماراتياً غير معلن لمدينة عدن جنوبي اليمن، لافتا إلى أن الحكومة الشرعية لا يمكنها الذهاب إلى الميناء أو المطار في عدن، ولا دخول المدينة دون موافقة أبوظبي.

وسبق أن قدم وزيران في الحكومة اليمنية استقالتهما، مؤكدين أن «هادي» لا يستطيع العودة إلى عدن، بسبب الإمارات.

ويسعى «هادي»، إلى تعزيز حضور الحكومة الشرعية في العاصمة المؤقتة عدن، بتعيين قيادات عسكرية موالية له، وسط خلافات عميقة مع القيادات الأمنية التي تتهم بـ«الولاء للإمارات»، وعلى رأسها قوات الحزام الأمني وإدارة شرطة عدن.

  كلمات مفتاحية

ناصر النوبة جنوب اليمن التحالف الإمارات الأزمة اليمنية هادي

وزير الداخلية اليمني: الإمارات ترفض عودة «هادي» إلى عدن