«واشنطن بوست»: «البغدادي» على قيد الحياة ويخطط لمهمة كبيرة

الأحد 20 مايو 2018 09:05 ص

قالت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، إن هناك أدلة تؤكد أن زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» «أبوبكر البغدادي»، لا يزال على قيد الحياة ومنشغل بالتحضير لمهمة كبيرة.

وأضافت أن «البغدادي» دعا العام الماضي إلى اجتماع لأبرز قادة تنظيمه في وقت انهارت فيه «الخلافة»، وتم اللقاء قرب دير الزور، وكان ما يشغل بال الزعيم في ذلك الوقت ليس تراجع حظوظ تنظيمه بل ما يدرسه الأطفال.

وبحسب مسؤول في التنظيم اعتقل بعملية تركية عراقية مشتركة بداية هذا العام، فقد كان «البغدادي» يريد تغيير المقرر التعليمي، ورغم ما كان يعيشه التنظيم من مخاطر فقد أراد بحث موضوع لا علاقة له بإنقاذ جماعته بقدر ما يمت بصلة للأيديولوجيا.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الحادث يقدم رؤية نادرة عن حياة رجل ظهر مرة واحدة علنا والتقطت له صورة في يونيو/حزيران 2014 ولم يتحدث سوى إلا مرات قليلة منذ ذلك الوقت.

وبعيدا عن شائعات مقتل «البغدادي»، يعتقد مسؤولو مكافحة الإرهاب الأمريكيون، أنه لا يزال على قيد الحياة ويدير العمليات والخطط الإستراتيجية الطويلة الأمد للتنظيم.

وأشارت الصحيفة إلى أن رأي المسؤولين تدعمه الرسائل التي تنصتت عليها الاستخبارات الأمريكية، إضافة للتحقيقات التي جرت مع معتقلي تنظيمه وكذا البيانات والكتابات التي قدمها ناشطو التنظيم.

ولفتت الصحيفة إلى تراجع منضبط يعمل فيه «البغدادي» على تهيئة الظروف للتحول من «الخلافة» إلى حركة تمرد سرية وإرهابية دولية، حسبما يقول المسؤولون الأمريكيون السابقون والحاليون.

ورغم تأكيد المسؤولون الروس على مقتل «البغدادي»، اعترض المسؤولون في البنتاغون مشيرين لغياب الدليل القوي.

وعبر المسؤولون الأمريكيون في الفترة الأخيرة عن ثقتهم بنجاة «البغدادي» بعد سقوط الموصل والرقة وأنه لا يزال ناشطاً في تنظيمه مع أنه مكان وجوده غير معروف.

وقال مسؤول في مكافحة الإرهاب: «كل الإشارات تؤكد أنه لا يزال على قيد الحياة»، مضيفا: «لا نزال نعتقد أنه يقوم بالتنسيق ويساعد على إدارة المنظمة»، مضيفا: «نعتقد أنه لا يزال في سوريا وفي واحد من الأجزاء التي لا تزال تحت سيطرة تنظيم الدولة».

  كلمات مفتاحية

أبو بكر البغدادي سوريا العراق واشنطن بوست تنظيم الدولة