مصر.. وقف تنفيذ حكم حبس «توفيق عكاشة» بقضية التزوير

الأحد 20 مايو 2018 11:05 ص

قررت محكمة مصرية وقف تنفيذ حكم حبس البرلماني السابق «توفيق عكاشة» سنة بتهمة تزوير شهادة الدكتوراه وذلك بعد قبول استشكال مقدم منه.

كما شمل القرار تأييد حكم حبس الإعلامي المصري لحين الفصل في الطعن المقدم منه.

وفي أول رد له على وقف تنفيذ حكم حبسه، عبر «عكاشة» عن فرحته قائلا «ياما أنت كريم يا رب، يا بركة دعاء الأهالي وجمهوري ليا، في الأيام المفترجة».

والأسبوع الماضي، ألقت الأجهزة الأمنية المصرية القبض على مالك قناة «الفراعين» (خاصة)، الذي أسقطت عضويته من مجلس النواب على خلفية لقائه السفير الإسرائيلي في القاهرة، قبل عامين.

وكانت المحكمة قد أيدت الحكم الصادر ضد «عكاشة»، عقب إدانته بارتكاب «واقعة تزوير شهادة الدكتوراه المنسوب صدورها من جامعة ليكوود برادينتون الدولية بولاية فلوريدا بأمريكا، واستعمالها في تقديمها إلى لجنة تلقي طلبات الترشح بانتخابات مجلس النواب دورة 2015، حيث قدمها ضمن أوراق ترشحه لعضوية مجلس النواب وادعائه بها في حواراته التليفزيونية».

وأثبتت المحكمة عدم وجود جامعة بهذا الاسم في ولاية فلوريدا.

وفي 2 مارس/آذار 2016، أسقط البرلمان المصري عضوية «عكاشة» على خلفية استضافته السفير الإسرائيلي بمنزله في القاهرة، لكن تقارير أشارت إلى تجاوزه الخطوط الحمراء في ما يتعلق بعلاقاته بالأجهزة السيادية.

وفي مايو /أيار الماضي، قضت محكمة جنح مدينة نصر بحبس «عكاشة»، سنة مع دفعه لـ5 آلاف جنيه كفالة بتهمة تزوير شهادة الدكتوراه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تزوير مصر محكمة مصرية توفيق عكاشة