صحف الخليج تبرز انفتاح قطر وبدء تطبيق العقوبات البديلة بالبحرين

الاثنين 21 مايو 2018 07:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، تأكيد قطر أنها أصبحت اليوم أكثر تواصلا مع العالم، لاسيما أنها تخففت من عبء بعض المجاملات لبعض دول الجوار، وأصبحت أكثر تعاملا مع الظروف المحيطة.

وكشفت الصحف، بدء البحرين تطبيق أحكام قانون العقوبات والتدابير البديلة، إذ بادرت بعرض الأحكام الصادرة ضد 11 محكوما عليهم بعقوبات سالبة للحرية، على قاضي تنفيذ العقاب، وذلك لاستبدال عقوبات بديلة بها.

وأشارت الصحف، إلى انتخاب مدير عام مركز ضمان الجودة بوزارة الصحة العمانية «أحمد بن سالم المنظري»، مديرا إقليميا لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، الذي يضم 22 دولة؛ وذلك في الانتخابات التي جرت السبت في جنيف.

ولفتت الصحف، إلى كشف نائب الرئيس لمبيعات الطائرات التجارية لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وروسيا في شركة «بوينغ» العالمية «مارتي بينتروت»، أن إجمالي طلبيات «بوينغ» لصالح شركات الطيران الإماراتية، تصل إلى 413 طائرة، بقيمة 67 مليار دولار (245.89 مليار درهم)، وفق قائمة الأسعار الحالية.

واهتمت الصحف، بإعلان الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» بالكويت، أنها شرعت في مخاطبة بنك الكويت المركزي والبنوك المحلية، لاستيفاء ما يلزم لأداء عملها من بيانات تتعلق بكل أنواع وأشكال الحسابات البنكية ببعض الخاضعين لقانون إنشاء الهيئة.

كما أبرزت الصحف، كشف مسؤول بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، انحسار مخالفات الجرائم المعلوماتية عبر منصات التواصل الاجتماعي، مؤكدا أن الهيئة أرسلت نحو 100 مليون رسالة نصية توعوية وتحذيرية لأفراد المجتمع.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

جمعت شركات تقنية ناشئة محتضنة لدى برنامج «بادر» لحاضنات ومسرعات التقنية، نحو 8.830 مليون ريال بنهاية الربع الأول من العام الجاري، وذلك عبر تسع جولات وصفقات استثمارية قادتها شركات رأس المال الجريء وشبكات المستثمرين الأفراد. (الرياض)

كشف مسؤول بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، انحسار مخالفات الجرائم المعلوماتية عبر منصات التواصل الاجتماعي، مؤكدا أن الهيئة أرسلت نحو 100 مليون رسالة نصية توعوية وتحذيرية لأفراد المجتمع. (الشرق الأوسط)

سقط ذراع رافعة داخل منطقة مخصصة للعمل في المسجد الحرام في مكة المكرمة، ما أسفر عن إصابة عامل. (الحياة)

رفعت السعودية إنتاجها من الذهب بنسبة 51.5% خلال العامين الماضيين، بما يعادل 2.6 آلاف كجم، ليبلغ الإنتاج 7.64 ألف كجم من الذهب في عام 2017، مقارنة بـ5.08 ألف طن في عام 2015. (الاقتصادية)

أعلن رئيس الهيئة العامة للرياضة في السعودية «تركي آل الشيخ»، تكفل ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، بسداد ديون الأندية كافة المتعلقة بالقضايا الخارجية. (الشرق الأوسط)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، قائد الجيش الباكستاني الفريق أول «قمر جاويد باجوا»، واستعرض معه علاقات التعاون الثنائي، وسبل تطويرها بما يخدم مصالحهما المشتركة، وتناولا أهمية تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في مختلف المجالات الدفاعية والعسكرية. (الاتحاد)

كشف نائب الرئيس لمبيعات الطائرات التجارية لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وروسيا في شركة «بوينغ» العالمية «مارتي بينتروت»، أن إجمالي طلبيات «بوينغ» لصالح شركات الطيران الإماراتية، تصل إلى 413 طائرة، بقيمة 67 مليار دولار (245.89 مليار درهم)، وفق قائمة الأسعار الحالية. (البيان)

أقر مجلس الوزراء الإماراتي، تسهيلات للمواهب والاستثمارات، تتضمن رفع نسبة تملك الأجانب للشركات إلى 100% بنهاية العام، إضافة إلى منح تأشيرات الإقامة للمستثمرين والموهوبين إلى 10 سنوات. (الحياة)

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، معجم لغة الإشارة الإماراتي للصم، الذي يعد أول معجم إشاري على مستوى الدولة للهجة الإماراتية. (الوطن)

قرر مجلس الوزراء الإماراتي، اعتماد مشروع القانون الاتحادي في شأن المساعدة الطبية على الإنجاب، الذي يأتي كتجديد للقانون الحالي في المجال نفسه. (الخليج)

حدد وزير الموارد البشرية والتوطين في الإمارات «ناصر بن ثاني الهاملي»، أربع حالات يعتبر فيها إنهاء خدمة المواطن بغير سبب مشروع، ويترتب على ثبوت صحة موقف المواطن في شكواه من إنهاء خدمته أو حكم نهائي بذلك، وقف منح إصدار تصاريح عمل جديدة للمنشأة لمدة لا تتجاوز 6 أشهر. (الإمارات اليوم)

شهدت عدد من لجان امتحانات نهاية العام الدراسي الجاري، للصفوف الخامس والثامن والتاسع، مشكلات تقنية أثناء أداء الطلبة امتحان التربية الإسلامية، والتي تطبق لأول مرة إلكترونيا على طلبة هذه الصفوف، في مدارس التعليم العام. (الإمارات اليوم)

قطر

قالت الناطق باسم وزارة الخارجية القطرية «لولوة الخاطر»، إن دولة قطر أصبحت اليوم أكثر تواصلا مع العالم، لاسيما أنها تخففت من عبء بعض المجاملات لبعض دول الجوار، وأصبحت الدوحة أكثر تعاملا مع الظروف المحيطة. (العرب)

أكد الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية «أكبر الباكر»، حرص شركته على استمرار النمو رغم الحصار، مضيفا: «لن نعول على رفع الحصار (..) وسنواصل إنجازاتنا وتوسعاتنا وإيجاد أسواق بديلة مهما طال أمد الحصار». (الراية)

أوشك المجلس الأعلى للقضاء في قطر، على الانتهاء من عمل هيكل تنظيمي جديد، مما يعزز دور جميع الأقسام به، بناء على خطة شاملة وضعها المجلس لتطوير المنظومة القضائية. (العرب)

بلغت ودائع البنوك التجارية في قطر خلال مارس/آذار الماضي 821.5 مليار ريال، مقابل 770.7 مليارات ريال في بداية الحصار منتصف العام الماضي، لتحقق ارتفاعا بواقع 50.8 مليار ريال، وبنسبة بلغت 6.6%. (الوطن)

الكويت

أفادت مصادر نفطية كويتية رفيعة المستوى، أن قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول، حقق زيادة في الإيرادات بمقدار 400 ألف دولار يوميا، خلال العام الماضي. (الراي)

أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» بالكويت، أنها شرعت في مخاطبة بنك الكويت المركزي والبنوك المحلية، لاستيفاء ما يلزم لأداء عملها من بيانات تتعلق بكل أنواع وأشكال الحسابات البنكية ببعض الخاضعين لقانون إنشاء الهيئة. (السياسة)

كشف مصدر مسؤول في الهيئة العامة للقوى العاملة بالكويت، أن «قرار ايقاف استقدام من لم يبلغ الـ30 عاما من حملة المؤهلات العليا والجامعية نافذ، وسيطبق في مطلع يوليو/تموز المقبل»، مبينا أنه «كان من المفترض أن يطبق القرار مطلع العام الجاري، ولكن تم تأجيله للمزيد من الدراسة وسد الثغرات القانونية». (الأنباء)

تراجعت السيولة المتداولة في بورصة الكويت، في أولى جلسات الأسبوع إلى مستويات لم تشهدها منذ عام تقريبا لتصل إلى 3.8 ملايين دينار. (الجريدة)

البحرين

كشف النائب العام البحريني «علي بن البوعينين»، أن النيابة العامة بدأت بتطبيق أحكام قانون العقوبات والتدابير البديلة، إذ بادرت بعرض الأحكام الصادرة ضد 11 محكوما عليهم بعقوبات سالبة للحرية، على قاضي تنفيذ العقاب، وذلك لاستبدال عقوبات بديلة بها. (الوطن)

وافق مجلس الشورى البحريني، على مشروع بقانون حكومي جديد حول تشجيع وحماية المنافسة التجارية، وذلك دون إجراء أية تعديلات، متوافقا بذلك مع ما توصل له مجلس النواب. (الأيام)

قفزت إجمالي أرباح البنوك التجارية المدرجة في بورصة البحرين، بالربع الأول من العام الجاري، بنحو 13%، لتبلغ 112.2 مليون دينار مقارنة مع 99.5 مليون دينار في نفس الفترة من عام 2017. (البلاد)

عمان

انتخب مدير عام مركز ضمان الجودة بوزارة الصحة العمانية «أحمد بن سالم المنظري»، مديرا إقليميا لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، الذي يضم 22 دولة؛ وذلك في الانتخابات التي جرت السبت في جنيف. (الرؤية)

تراجع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية، في أولى جلسات الأسبوع، 27 نقطة حيث أغلق عند مستوى 4590 نقطة، مقارنة مع مستوى 4617 نقطة في آخر جلسات الأسبوع الماضي، وبنسبة 0.60% متأثرا بالأداء السلبي للقطاعات الرئيسية. (الوطن)

شؤون خليجية

كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أن «ترامب» الابن، نجل الرئيس الأمريكي الحالي «دونالد ترامب»، سبق أن خطط للقاء سري مثير للجدل، جمعه بمبعوثين من الإمارات والسعودية، للحصول على مساعدتهم من أجل فوز والده في انتخابات الرئاسة الأخيرة. (الشرق)

سيطرت قوات الدفاع المدني بالسعودية والإمارات، على حريق ضخم في منفذ البطحاء على الحدود بين البلدين، تسبب في تلف عدد من الشاحنات والسيارت المتوقفة، إضافة إلى بعض البضائع الموجودة، من دون تسجيل إصابات. (الحياة)

أكد محافظ مصرف البحرين المركزي «رشيد المعراج»، أن مصرفيين بحرينيين، إضافة إلى أربع شركات استثمارية تابعة لمصارف بحرينية، استفادت من البيئة المالية الجاذبة في السعودية لتوسيع نشاطها المالي خارج البحرين. (الاقتصادية)

اعترضت قوات الدفاع الجوي للتحالف العربي، الإثنين، صاروخا باليستيا، أطلق من قبل الميليشيا الحوثية التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية من محافظة صعدة باتجاه أراضي المملكة. (الحياة)

أحرزت قوات الجيش الوطني اليمني، تقدما ميدانيا جديدا، ‏ضد ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران ‏بمحافظة صعدة، عبر يطرتها على أجزاء كبيرة من وادي ‏الثعبان، وسلاسل جبال يفع ‏الصغرى، وتباب يزهر، ‏وأجزاء من جبال الحديد. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

في وقت يستعد رئيس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لتنفيذ قرار المجلس بتشكيل لجنة تحقيق دولية في شأن المجزرة التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في حق المدنيين السلميين على حدود غزة، اعتبرت حركة «حماس» رفض (إسرائيل) هذا القرار دليلا ضدها. (الحياة)

أعلن نائب رئيس بلدية العاصمة المغربية «لحسن العمراني»، أن الرباط علقت خططا لشراكة توأمة مع غواتيمالا سيتي، احتجاجا على نقل الأخيرة سفارتها لدى (إسرائيل) من (تل أبيب) إلى القدس. (البلاد)

بدأت عملية إجلاء عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» من معقله الأخير في جنوب دمشق نحو البادية السورية، إثر اتفاق تم التوصل إليه بعد أسابيع من المعارك العنيفة، ولم تؤكده السلطات السورية. (الحياة)

التقى رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، برجل الدين البارز «مقتدى الصدر»، بعد أقل من 24 ساعة من إعلان فوز كتلة «الصدر» بالانتخابات البرلمانية، وذلك في أوضح إشارة حتى الآن إلى أنهما قد يعملان معا لتشكيل ائتلاف. (الشرق الأوسط)

أعربت شركة «رويال داتش شل»، عن سعيها الى زيادة إنتاج الغاز في العراق إلى 1.4 مليارات قدم مكعبة يوميا بحلول عام 2020، ما سيرفع موقع العراق على قائمة الدول المنتجة للغاز مراتب عدة. (الحياة)

نفى مجلس النواب الليبي، أي علم له بمبادرة فرنسية جديدة، لحلحلة الأزمة السياسية، بينما كشف مسؤول ليبي النقاب عن أن قائد الجيش في الشرق المشير «خليفة حفتر»، رفض مؤخرا الاستجابة لضغوط غربية، سعت لإقناعه بوقف العملية العسكرية التي بدأتها قوات الجيش لتحرير مدينة درنة. (الشرق الأوسط)

أثار مسلسل تلفزيوني مصري بدأ عرضه مطلع شهر رمضان حفيظة السودان ودفعه إلى استدعاء السفير المصري في الخرطوم للاحتجاج رسميا على مضمون العمل الذي يتناول ظاهرة الإرهاب. (الوطن)

أجاز مجلس الوزراء السوداني، عدة إجراءات تهدف لرفع إنتاج البلاد النفطي خلال العام الجاري إلى 31 مليون برميل، بعائد يصل إلى مليار دولار. (الشرق الأوسط)

كشف النائب السوداني «الهادي علي»، وفاة نحو 5 معدنين في مناطق التعدين التقليدي في أكثر من ولاية، عطشا وفقدان عشرات آخرين بعد تفاقم أزمة المحروقات، كما قتل ضابط أمن نتيجة نزاع حول المحروقات بدارفور. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب الخليج عقوبات بديلة الأ.مة الخليجية صحف النفط فلسطين مصر حقوق الإنسان