«الصدر» يدعو إلى كسر فوهة البندقية وإيقاف ضجيج الحرب

الاثنين 21 مايو 2018 10:05 ص

دعا زعيم التيار الصدري في العراق «مقتدى الصدر»، في تغريدة له على حسابه في «تويتر» إلى «كسر فوهة البندقية وإيقاف ضجيج الحرب».

وقال «الصدر» في تغريدته: «بعد أن بنى الشعب بصوته السلطة التشريعية ومن خلال الملحمة الانتخابية الرائعة، فعلى السلطة التنفيذية القادمة أن تبني للشعب أسس (العدل) و(الرفاهية) و(الأمان) لا أن تبني قصورا وجدرانا، فكلا لجُدر الخضراء وكلا للفساد وكلا للتحزب وكلا لأزيز الطلقات، فلا بد أن تكسر فوهة البندقية ويقف ضجيج الحرب».

وأمس الأحد، عقد «الصدر»، اجتماعا مع رئيس تحالف الفتح «هادي العامري»، خلال زيارة قام بها الأخير إلى مقر إقامة «الصدر» في بغداد.

وقال بيان لمكتب «الصدر» إنه «جرى خلال اللقاء بحث تطورات العملية السياسية في البلد وما أفرزته الانتخابات البرلمانية لعام 2018، حيث أكد الصدر ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة أبويّة بأسرع وقت ممكن لتتمكن من تقديم الخدمات للشعب وتعبّر عن تطلعاته المشروعة».

وشدد «الصدر» على «ضرورة أن يكون قرار تشكيل الحكومة قرارا وطنيا وأهمية مشاركة جميع الكتل الفائزة التي تنتهج مسارا وطنيا في تشكيل الحكومة المقبلة».

ويعكف «الصدر» حاليا، بصفته رئيس تحالف «سائرون» الفائز بالانتخابات العراقية الأخيرة على إجراء مقابلات ومشاورات مع كتل سياسية ومسؤولين، لتشكيل الحكومة، لكنه ألمح إلى استبعاد تحالف «الفتح» بزعامة القيادي بالحشد الشعبي «هادي العامري»، وائتلاف «دولة القانون» الذي يترأسه رئيس الوزراء السابق «نوري المالكي».

كما عقد «الصدر»، مساء الجمعة، اجتماعا مع سفراء دول السعودية والكويت وتركيا والأردن والنظام السوري، في مدينة النجف، باعتبارها دول جوار العراق، دون دعوة السفير الإيراني الذي تشترك بلاده في حدودها مع العراق أيضا، مما اعتبر رسالة من «الصدر» إلى إيران بمعارضتها.

وتصدر تحالف «سائرون»، والمكون من قوى شيعية وعلمانية بقيادة «الصدر» الانتخابات، التي أعلنت نتائجها الرسمية، فجر السبت، بينما حل تحالف «الفتح» الذي يتزعمه القيادي بالحشد الشعبي «هادي العامري» ثانيا، فتحالف «النصر» بقيادة رئيس الوزراء «حيدر العبادي» ثالثا.

  كلمات مفتاحية

العراق الانتخابات العراقية مقتدى الصدر تحالف سائرون

تجاذبات عربية وإقليمية لتشكيل حكومة عراقية موالية بعد انتخابات 2018