جدل حول مبادرة فرنسية لحلحلة الأزمة الليبية

الاثنين 21 مايو 2018 10:05 ص

نفى مجلس النواب الليبي، علمه بأي بمبادرة فرنسية جديدة، لحلحلة الأزمة السياسية في ليبيا.

وأكد المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب (البرلمان) بمدينة طبرق (شرق) «عبدالله بليحق»، أنه لا صحة لما أشيع عن اطلاع البرلمان على مبادرة فرنسية لإنهاء الأزمة السياسية.

ونفى «بليحق» في بيان نشره الموقع الإلكتروني الرسمي للبرلمان الليبي، أن يكون قد أدلى من الأساس بتصريحات حول مبادرة فرنسية مزعومة، بعدما ادعت وكالة أنباء روسية أن «بليحق» أبلغها أنه يجري العمل حاليا لتهيئة الأجواء لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية قبل نهاية العام.

ومع مرور أكثر من عامين على توقيع الاتفاق السياسي الليبي في منتجع الصخيرات بالمغرب نهاية عام 2015 برعاية بعثة الأمم المتحدة، لا تزال ليبيا تعاني صراعا على السلطة وسط تدهور أمني.

وقدم رئيس البعثة الأممية «غسان سلامة»، خطة عمل لإنهاء الأزمة، بينها تعديل بنود السلطة التنفيذية في الاتفاق السياسي وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية قبل نهاية العام الحالي.

ومن المنتظر أن تستضيف الجزائر في وقت لاحق الإثنين، اجتماعا لآلية دول الجوار العربي الثلاثية، والتي تضم كل من مصر وتونس والجزائر.

وأدرج المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار «أحمد أبوزيد»، الاجتماع في إطار الاجتماعات الدورية لآلية دول الجوار العربي لليبيا والتي تعقد بين الدول الثلاث بصفة مستمرة للتباحث بشأن آخر مستجدات الشأن الليبي.

واعتبر أن الاجتماع يأتي في توقيت بالغ الأهمية، يتم خلاله تكثيف الجهود الأممية من أجل كسر حالة الجمود التي تنتاب المسار السياسي للأزمة الليبية واستكمال خريطة الطريق من خلال عقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وكذا الجهود المصرية الرامية إلى توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، فضلا عن التصدي للتحديات الخاصة بمكافحة الإرهاب.

ومن المقرر أن يترأس وزير الخارجية الجزائري «عبدالقادر مساهل»، الاجتماع، الذي يشارك فيه نظيراه المصري «سامح شكري» والتونسي «خميس الجهيناوي».

وقال بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، إن الاجتماع الجديد يندرج في إطار «التشاور المستمر بين البلدان الثلاثة حول الوضع السائد في هذا البلد الشقيق والمجاور».

وعلى الصعيد الميداني، أعلنت القوات الخاصة الليبية، أن وحدات منها، نجحت الأحد في السيطرة بالكامل على منطقة «عرقوب بولم» المتاخمة لمنطقة تمسكت في درنة.

وقالت مصادر عسكرية، إن قوات الجيش تقدمت تجاه المدخل الغربي الجنوبي للمدينة رغم محاولات العناصر الإرهابية الالتفاف حول قوات الجيش لمنع تقدمها.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

ليبيا خليفة حفتر درنة مجلس النواب الليبي برلمان طبرق