إيران تعلق على فوز «الصدر» بالانتخابات العراقية

الاثنين 21 مايو 2018 12:05 م

علق المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، الإثنين، على فوز تحالف «سائرون» الذي يدعمه زعيم التيار الصدري، «مقتدى الصدر»، في الانتخابات البرلمانية العراقية.

وقال «قاسمي» إنه، بـ«النظر إلى العلاقات الجيدة مع العراق لن يكون لدينا مشكلة مع هذا البلد، إنني متفائل بالانتخابات وتشكيل الحكومة، كما أنه ينبغي الانتظار لرؤية ما هي التحالفات التي ستشكل الحكومة».

وأضاف: «نرى العراق بلدا مستقلا ونحترم أصوات الشعب العراقي وليس لدينا مشكلة مع أي شخص يتولى زمام أمور الحكومة في العراق، إذ سنستمر بعلاقاتنا المتنامية مع البلد»، حسب وكالة «تسنيم».

ونقلت «سبوتنيك» الروسية عن «قاسمي»، قوله إن «ما يشاع عن أن (سائرون) في العراق تريد إخراج إيران من العراق أمر غير صحيح»، مضيفا: «نحترم نتيجة الانتخابات في العراق ولسنا قلقين على مستقبل الشعب العراقي».

وكان مستشار المرشد الأعلى في إيران «علي أكبر ولايتي» قد علق الأحد، على نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية التي أظهرت تقدم تحالف «سائرون» بقيادة «الصدر».

وأكد «ولايتي» في تصريحات نقلتها «تسنيم»، رضاه من نتيجة الانتخابات العراقية، مهنئا حكومة العراق وشعبه، بالقول: «أشعر بالسعادة لإجراء الانتخابات في العراق وسط استقرار وأمن كاملين في هذا البلد».

وأضاف أن «الحكومة والشعب في العراق لا يسمحان بتدخل الآخرين في شؤونهم الداخلية»، مؤكدا أن «إجراء الانتخابات في العراق بشكل جيد وفي جو يسوده الأمن والاستقرار أمر مبارك».

وفي نتائج الانتخابات العراقية حل تحالف «سائرون»، المدعوم من «مقتدى الصدر»، في المرتبة الأولى بـ54 مقعدا، يليه تحالف «الفتح» المكون من أذرع سياسية لفصائل الحشد الشعبي، بزعامة «هادي العامري» بـ47 مقعدا، ثم ائتلاف «النصر» بزعامة رئيس الوزراء «حيدر العبادي» برصيد 42 مقعدا، بينما حصل تيار «الحكمة» على 19 مقعدا.

والانتخابات التي أجريت في 12 مايو/أيار الجاري، هي الأولى في العراق بعد هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأمريكي من البلد العربي عام 2011.

ومن المقرر أن يتولى البرلمان الجديد انتخاب رئيسي الجمهورية والوزراء تمهيدا لتشكيل الحكومة الجديدة.

  كلمات مفتاحية

العراق إيران الانتخابات العراقية مقتدى الصدر بهرام قاسمي العلاقات العراقية الإيرانية