مسؤول إيراني: واشنطن تسعى لتغيير نظام الحكم في إيران

الاثنين 21 مايو 2018 03:05 ص

انتقد مسؤول إيراني كبير، الإثنين، الخطاب الذي ألقاه وزير الخارجية الأمريكي، «مايك بومبيو»، وتوعد خلاله طهران بعقوبات هي الأكثر شدة في التاريخ.

وقال المسؤول الذي لم تفصح «رويترز» عن هويته، إن «كلمة بومبيو تعني أن واشنطن تسعى وراء تغيير نظام الحكم في إيران».

وأضاف: «أمريكا تريد الضغط على إيران للإذعان وقبول مطالبها غير المشروعة. تصريحاته تثبت أن أمريكا تسعى بالتأكيد لتغيير النظام في إيران».

وحدد «بومبيو»، خلال عرضه الاستراتيجية الأمريكية الجديدة بعد الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، 12 شرطًا للتوصل إلى «اتفاق جديد» مع إيران مع مطالب أكثر صرامة حول النووي، ووضح حد للصواريخ الباليستية والتدخل الإيراني في النزاعات الشرق أوسطية، مقابل رفع العقوبات في نهاية المطاف.

وقال «بومبيو»، إن إيران سوف «تكابد للحفاظ على اقتصادها على قيد الحياة»، بعد سريان مفعول العقوبات.

وأضاف أنه سيعمل بالتعاون مع وزارة الدفاع الأمريكية والحلفاء الإقليميين على «ردع أي عدوان إيراني»، مشددا على أنه «لن تتمتع إيران مرة أخرى بتفويض للهيمنة على الشرق الأوسط».

وفي إشارة إلى نية واشنطن تغيير النظام الإيراني، جدد وزير الخارجية الأمريكي، دعم بلاده للشعب الإيراني، قائلًا: «الولايات المتحدة تؤمن جيدًا بأنكم تستحقون الأفضل من هذا النظام».

وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» قد سحب أوائل هذا الشهر بلاده من الاتفاق النووي التاريخي مع إيران الذي وقع في 2015، وقرر إعادة فرض عقوبات مالية على طهران.

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو دونالد ترامب

«بومبيو»: 12 شرطا لإبرام اتفاق جديد مع إيران مقابل رفع العقوبات