صحف الخليج تحتفي بـ«بن سلمان» وتترقب تعديل دستور البحرين

الثلاثاء 22 مايو 2018 07:05 ص

احتفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، باحتلال ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» المركز الثامن، في قائمة مجلة «فوربس» الأمريكية، لأقوى الشخصيات تأثيرا في العالم للعام 2018.

وكشفت الصحف، تسلم رئاسة مجلس النواب البحريني، مجموعة تشريعات واردة من الحكومة، أبرزها مشروع تعديل الدستور، ومشروع قانون لإصلاح نظام التقاعد، وذلك بعد أن حظيا بتأييد الحكومة.

ولفتت الصحف، إلى منح وكالة «موديز» لخدمات المستثمرين، التصنيف الائتماني لدولة الإمارات عند مستوى «AA2» مع نظرة مستقبلية مستقرة، مدعوما بالجدارة المالية لأبوظبي واحتياطيات النفط والغاز الكبيرة.

وأشارت الصحف، إلى إحالة مجلس الشورى القطري، مشروع قانون بشأن تنظيم تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها، لجنة الشؤون القانونية والتشريعية لدراسته وتقديم تقرير بشأنه إلى المجلس.

وأبرزت الصحف، اتفاق لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية في مجلس الأمة الكويتي ووزارة الداخلية، على رفض خفض سنة السجن إلى 9 أشهر، وعقوبة الحبس المؤبد إلى 25 سنة، وأكدتا وجود اعتبارات عدة وموانع دستورية لا تتيح خفض المدة.

واهتمت الصحف، بانخفاض العجز الفعلي بموازنة سلطنة عمان خلال الربع الأول لهذا العام 2018، بنسبة 52% مقارنة بالعجز المحقق خلال الفترة المماثلة من عام 2017، نتيجة الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الحكومة في الفترة الماضية، إضافة إلى تحسن الأسعار العالمية للنفط.

ولفتت الصحف، إلى كشف تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي، أن مملكة البحرين أقل دول الخليج تأثرا بانخفاض أسعار النفط، نظرا لنمو القطاع غير النفطي في المملكة، وقوة القطاع المالي إضافة إلى وجود مشاريع البنية التحتية وتطور قطاع السياحة والضيافة.

وأشارت الصحف، إلى أن السعودية والإمارات حلتا ضمن العشر دول الأولى في العالم التي تضم أكبر عدد من المليارديرات من خلال وجود 124 ثريا موزعين بين البلديين (بواقع 62 ثريا في كل بلد)، تخطت ثرواتهم جميعا 337 مليار دولار ما يعادل أكثر من 1.25 تريليون ريال درهم إماراتي.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

احتلّ ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» المركز الثامن، في قائمة مجلة «فوربس» الأمريكية، لأقوى الشخصيات تأثيرا في العالم للعام 2018. (الرياض)

أجرى ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، اتصالا هاتفيا، مع المستشار النمساوي «سباستيان كورتس»، وبحث معه أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات. (عكاظ)

قال رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي «كيريل ديمترييف»، إن الصندوق يعتزم بحث سبل زيادة الاستثمارات السعودية في روسيا مع وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح». (الحياة)

أُدرجت «القدية»، الوجهة الترفيهية والرياضية والثقافية التي يجري تشييدها على بعد 40 كيلومترا من الرياض، رسميا كشركة مستقلة تحت مسمى «شركة القدية للاستثمار»، مما يشكل خطوة مهمة في مسيرة تطوير أولى مراحل المشروع. (الاقتصادية)

عاود المؤشر العام للسوق المالية السعودية «تداول»، خلال تعاملات الإثنين، تراجعه مجددا، ليستقر دون مستوى 8 آلاف نقطة، بضغط من عمليات البيع لجني الأرباح، بعد المكاسب الأخيرة التي حققتها الأسهم. (الحياة)

أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة العدل السعودية، أن قيمة الصفقات العقارية التي تمت خلال شهر شعبان 1439، بلغت 11.63 مليار ريال، بانخفاض قدره 39% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. (الرياض)

استهلكت السعودية نحو 3150 مليون متر مكعب من المياه خلال العام الماضي، مقارنة بـ3129 مليون متر مكعب خلال عام 2016، مسجلة نموا طفيفا بلغت نسبته 0.7% وهو أقل معدل نمو في خمس سنوات. (الاقتصادية)

يعد نادي «النصر» السعودي، الرابح الأكبر من القرار التاريخي لولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، بإنهاء أزمة الديون الخارجية لجميع الأندية السعودية، إذ يشكل مجموع ديونه الخارجية نحو 147 مليون ريال من أصل 333 مليونا و500 ألف ريال، على 14 ناديا محترفا، بمجموع قضايا 107، ما بين منظورة وقيد الاستئناف. (عكاظ)

هبطت طائرة سعودية، اضطراريا في مطار الملك عبدالعزيز بجدة، بعد تعرضها لخلل جراء تعطل العجلات الأمامية، حيث كانت متجهة من المدينة المنورة لمطار دكا، وعلى متنها 151 راكبا. (الشرق الأوسط)

الإمارات

أطلقت الإمارات، منصة للمختبرات العلمية، لتمكين الباحثين والعلماء من الوصول إلى أحدث أجهزة المختبرات العملية، وخلق بيئة للعلماء لتبادل المعرفة والخبرات ومناقشة النتائج العلمية. (الخليج)

منحت وكالة «موديز» لخدمات المستثمرين، التصنيف الائتماني لدولة الإمارات عند مستوى «AA2» مع نظرة مستقبلية مستقرة، مدعوما بالجدارة المالية لأبوظبي واحتياطيات النفط والغاز الكبيرة. (الاتحاد)

شهد وفد من شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، فعالية خاصة أقيمت في منشأة «كارناتاكا» لتخزين النفط في مدينة مانجلور الهندية، احتفاء بتفريغ الشحنة الأولى من النفط الخام الذي تنتجه «أدنوك» والتي تم إرسالها إلى شركة الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية الهندية المحدودة، والتي يبلغ حجمها نحو مليونيْ برميل. (البيان)

قال المصرف المركزي في الإمارات، إن الاقتصاد الكلي والسوق المالية في البلاد شهدا استمرارا لحالة الاستقرار خلال عام 2017، حيث شهد النمو الاقتصادي المحلي والعالمي تقدما ملحوظا خلال هذا العام، في الوقت الذي أشار فيه إلى تقلص فروقات أسعار الفائدة في السوق النقدية وأسعار الفائدة الآجلة للدرهم والدولار الأمريكي وأسعار الفائدة في أسواق الائتمان. (الشرق الأوسط)

كشفت البيانات الصادرة عن وزارة المالية الإماراتية، أن ثلث قيمة الميزانية للحكومة الاتحادية أنفق على الخدمات العمومية العامة بقيمة 16.2 مليار درهم، تعادل 33.3% من إجمالي الميزانية الاتحادية لعام 2017 البالغة 48.572 مليار درهم. (البيان)

قطر

أحال مجلس الشورى القطري، مشروع قانون بشأن تنظيم تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها، لجنة الشؤون القانونية والتشريعية لدراسته وتقديم تقرير بشأنه إلى المجلس. (الشرق)

حولت بورصة قطر، مؤشرها نحو الارتفاع مجددا، ليسجل مؤشر السوق ارتفاعا نسبته 0.98% بعد أن أضاف إلى رصيده 86 نقطة، لتبلغ المكاسب السوقية للأسهم أكثر من 6.3 مليارات ريال، لتصل إلى 495.8 مليارات ريال. (الراية)

أظهر مؤشر أسعار العقارات الصادر عن مصرف قطر المركزي، استقرارا في أسعار العقارات خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث سجل مؤشر أسعار العقارات مستوى 252.08​ نقطة، مقارنة مع مستوى بلغ 252.78 نقطة بنهاية 2017. (الوطن)

وقّع صندوق قطر للتنمية و«قطر الخيرية»، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، على اتفاق تعاون ثلاثي يتعهد فيه الجانب القطري، بتقديم دعم مالي للمفوضية بقيمة 8.8 ملايين دولار، من أجل توفير خدمات أساسية للاجئين الروهينغا في بنغلاديش. (العرب)

بدأ 10240 طالبا وطالبة، اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للشهادة الثانوية العامة بالمدارس الحكومية والخاصة العربية بقطر، في 59 لجنة، منها 32 لجنة للبنين و27 للبنات داخل الدوحة وخارجها. (الشرق)

الكويت

قالت الحكومة الكويتية، إن «تقديم العون والمساعدة للمواطنين سواء عن طريق الجهات الرسمية أو المؤسسات والهيئات الخيرية يتم وفقا للآليات والقنوات والإجراءات والنظم المالية المعتمدة التي تكفل وصول المساعدات لمستحقيها بشكل مباشر وبصورة عادلة دون حاجة لأي وساطات». (الأنباء)

بحث النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ «ناصر صباح الأحمد الصباح»، مع مستشار وزير الدفاع البريطاني لشؤون الشرق الأوسط الفريق «جون لوريمير»، موضوعات مشتركة. (الوطن)

اتفقت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية في مجلس الأمة الكويتي ووزارة الداخلية، على رفض خفض سنة السجن إلى 9 أشهر، وعقوبة الحبس المؤبد إلى 25 سنة، وأكدتا وجود اعتبارات عدة وموانع دستورية لا تتيح خفض المدة. (السياسة)

وافقت اللجنة التشريعية البرلمانية في مجلس الأمة الكويتي، على منح علاوة الأولاد لأبناء الكويتيات المتزوجات من غير كويتيين، كما وافقت على مساواة الكويتيات اللائي على ذمة أزواجهن غير الكويتيين، بالمطلقات والأرامل بالنسبة للقرض الاسكاني، ورفضت منح امتيازات خاصة لأبناء الكويتيات. (الراي)

أعلن بنك الكويت المركزي، تخصيص إصدار سندات وتورق، بقيمة إجمالية قدرها 240 مليون دينار كويتي (792 مليون دولار أمريكي)، لأجل ستة أشهر، بمعدل عائد 2.375%. (الوطن)

كشف وزير التجارة والصناعة الكويتي «خالد الروضان»، عن «قرب إطلاق لائحة الأسعار الإلكترونية، التي تتيح للمواطنين والمقيمين الاطلاع على أسعار السلع كافة، ومراقبتها سواء في الجمعيات التعاونية أو الأسواق المركزية الموازية». (الجريدة)

كشفت مصادر كويتية مسؤولة، أن اكثر من 30 شركة غذائية واستهلاكية كبرى، تقدمت أخيرا إلى لجنة تحديد الأسعار، بطلبات لرفع أسعار منتجاتها، بنسب متفاوتة تتراوح بين 5 إلى 10%. (الراي)

البحرين

أمر العاهل البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، بإنشاء بعثات دبلوماسية لمملكة البحرين لدى السودان وماليزيا وإيطاليا. (الوطن)

تسلمت رئاسة مجلس النواب البحريني، مجموعة تشريعات واردة من الحكومة، أبرزها مشروع تعديل الدستور ومشروع قانون لإصلاح نظام التقاعد، وذلك بعد أن حظيا بتأييد الحكومة. (البلاد)

أصدر القضاء البحريني أمس حكمين بالإعدام وأحكاما بالسجن من المؤبد إلى ثلاث سنوات بحق 21 مدانا في قضيتين إرهابيتين استهدفتا رجال الأمن، كما تضمن الحكم إسقاط الجنسية البحرينية عن كل المدانين. (الشرق الأوسط)

بلغ إجمالي الاحتياطي الأجنبي لدى البحرين، حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري 1.41 مليار دولار. (البلاد)

حافظت البحرين على المركز الرابع عربيا لجهة ملكية الأوراق المالية حسب الجنسية في أبريل/نيسان الماضي، بحسب مركز «إيداع الأوراق المالية» الأردني، حيث بلغت قيمة الأوراق المالية المملوكة بحرينيا نحو 392.440 مليون دينار بحريني. (الوطن)

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني «جميل حميدان»، إن الوصول إلى نسبة صفر في البطالة، هو أمر لا يمكن حدوثه كونه يتطلب مطابقة أعداد الخارجين من سوق العمل مع الداخلين إلى سوق العمل، وهذا امر مستحيل بسبب ازدياد أعداد الخريجين العائد لطبيعة التركيبة السكانية لمملكة البحرين (فتوة السكان)، مقارنة مع عدد الشواغر الواردة لبنك الشواغر بالوزارة. (الأيام)

كشفت وزارة التربية والتعليم البحرينية، أنها تمكنت من تحقيق نسبة إنجاز 87% بإنشاء المدارس الجديدة، حيث التزمت بإنشاء 10 مدارس في مختلف محافظات المملكة لاستيعاب الزيادة في أعداد الطلبة وفقا للمعايير المعتمدة في إنشاء المدارس الحكومية وبحسب المراحل التعليمية. (أخبار الخليج)

عمان

انخفض العجز الفعلي بموازنة سلطنة عمان خلال الربع الأول لهذا العام 2018، بنسبة 52% مقارنة بالعجز المحقق خلال الفترة المماثلة من عام 2017، نتيجة الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الحكومة في الفترة الماضية، إضافة إلى تحسن الأسعار العالمية للنفط. (الرؤية)

احتفلتْ شركة النفط العمانية للتسويق، بتدشين أول مشروعاتها لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في محطة برج الصحوة بمسقط. (الوطن)

كسر المُؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية، سلسلة تراجعات وارتفع إلى مستوى 4596 نقطة بعدما ربح 5.4 نقاط، وبنسبة صعود بلغت 0.12%، مقارنة مع آخر جلسة تداول. (الشبيبة)

شؤون خليجية

كشف تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي، أن مملكة البحرين أقل دول الخليج تأثرا بانخفاض أسعار النفط، نظرا لنمو القطاع غير النفطي في المملكة، وقوة القطاع المالي إضافة إلى وجود مشاريع البنية التحتية وتطور قطاع السياحة والضيافة. (الوطن)

تمكن اللواء 35 مدرع في الجيش الوطني اليمني من صد هجوم واسع شنته ميليشيات الحوثي الانقلابية بعد معارك عنيفة استمرت لعدة ساعات جنوب شرقي مدينة تعز. (الشرق الأوسط)

اتهمت منظمة البيان الإنساني الدولية، ميليشيا الحوثي في اليمن، بانتهاك القوانين والأعراف والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، والمواثيق والاتفاقات الخاصة بالعمليات العسكرية، عبر استخدام وتوظيف أنواع من المواد الكيماوية في العديد من المدن والمناطق اليمنية بغرض نشر مرض الكوليرا بين السكان اليمنيين، والتأثير على صحتهم العامة. (الحياة)

أعلنت القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، مسؤولية الميليشيات الحوثية عن استهداف السفينة الإغاثية التركية قرب ميناء الصليف بمحافظة الحديدة، عبر صاروخ انطلق من زورق اقترب منها إلى مسافة أربعة أميال بحرية. (الرياض)

جدد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور بن محمد قرقاش»، الإعراب عن أسفه لما يقوم به بعض المسؤولين في الحكومة اليمنية، من مقارنة الدور الإماراتي بالإيراني، مؤكدا أن فقدان هؤلاء للبوصلة لن ينسي الإمارات مهمتها الأساسية ضمن التحالف العربي المتمثلة في هزيمة الحوثي وعودة الدولة اليمنية والشروع في التنمية. (الخليج)

كشفت تقرير اقتصادي حديث، أن السعودية والإمارات حلتا ضمن العشر دول الأولى في العالم التي تضم أكبر عدد من المليارديرات من خلال وجود 124 ثريا موزعين بين البلديين (بواقع 62 ثريا في كل بلد)، تخطت ثرواتهم جميعا 337 مليار دولار ما يعادل أكثر من 1.25 تريليون ريال درهم إماراتي. (الوطن)

شؤون عربية

كشفت مصادر دبلوماسية غربية، وجود توافق متعدد الأطراف في شأن قطاع غزة، يقضي بفصل الإنساني عن السياسي، ما يسمح بتنفيذ مشاريع إنسانية حيوية في القطاع عن طريق الأمم المتحدة. (الحياة)

سيطرت قوات النظام السوري، على كامل دمشق ومحيطها للمرة الأولى منذ عام 2012، إثر طردها تنظيم «الدولة الإسلامية» من آخر جيب له في جنوب العاصمة الذي يعد مخيم اليرموك أبرز أحيائه، لتصبح بذلك دمشق وما حولها وريفها وبلداته تحت سيطرة النظام بالكامل. (الشرق الأوسط)

على وقع أنباء عن استهداف إسرائيلي جديد لمواقع إيرانية في سوريا، برز إلى العلن خلاف بين موسكو وطهران حول مستقبل الوجود العسكري الإيراني في سوريا، في وقت شددت طهران على أن أحدا لا يستطيع إجبارها على مغادرة سوريا. (الحياة)

دعا رجل الدين العراقي «مقتدى الصدر»، إلى تشكيل حكومة «أبوية»، خلال لقاءاته مع قادة القوى السياسية الرئيسية في البرلمان المقبل، وبعضها من استبعده من التحالف في وقت سابق. (الشرق الأوسط)

صنف تقرير حديث للبنك الدولي، مصر في المرتبة الأولى عربيا بين الدول الأكثر في حجم تحويلات المغتربين من العملات الصعبة، بإجمالي نحو 20 مليار دولار. (الوطن)

قال وزير البترول المصري «طارق الملا»، إن بلاده ستطرح مزايدتين عالميتين للاستكشاف والبحث عن النفط والغاز في 27 قطاعا هذا العام. (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر برلمانية مصرية، عن إعداد مشروع قانون يستهدف إلغاء «السابقة الأولى» (الجريمة الأولى) لكل المفرج عنهم ضمن قوائم العفو الرئاسي طوال الفترة الماضية، من أجل الدمج المجتمعي للمعفو عنهم. (الراي)

استضافت الجزائر، اجتماعا ثلاثيا ضم وزراء خارجية دول الجوار الليبي لبحث «السبل الكفيلة بدعم مسار التسوية الذي تقوده الأمم المتحدة». (الشرق الأوسط)

أقرت الحكومة الأردنية، مشروع القانون المعدل لضريبة الدخل، والذي يتمحور حول 3 نقاط أساسية، هي تحسين التحصيل الضريبي والإدارة الضريبة، والثانية محاربة التهرب الضريبي، والثالثة تحسين مستوى الإيرادات. (الشرق الأوسط)

بلغ عجز الموازنة الحكومية المغربية 11.5 مليار درهم (1.23 مليار دولار) في نهاية أبريل/نيسان الماضي، مقابل 8.9 مليارات درهم (957 مليون دولار) نهاية أبريل/ نيسان 2017، حسب الإحصائيات التي نشرتها الخزينة العامة للمملكة. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات البحرين الكويت قطر عمان الخليج صحف بن سلمان دستور