«العمل» السعودية: نرصد يوميا مخالفات تتعلق بالاتجار بالبشر

الثلاثاء 22 مايو 2018 11:05 ص

كشف المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أباالخيل»، أنه يتم رصد يوميا مخالفات واضحة تتعلق بالاتجار بالبشر، ويتم تحويلها للأمن العام.

وأضاف «أباالخيل» في مداخلته بملتقى «حماية المستهلك» بأحد فنادق الرياض أمس الإثنين، أن بعض العمالة المنزلية تعد خطرا أمنيا على صحة الأسر، مبينا أنه يوجد تعاون مع جميع المؤثرين لرصد تلك الحالات وإيصالها للوزارة لاتخاذ اللازم.

يذكر أن ملتقى حماية المستهلك يهدف إلى الحماية من الإعلانات التجارية المضللة، وتوعية المستهلك وتعريفه بحقوقه وواجباته، بحسب إعلام سعودي.

وفي وقت سابق، استحدثت وزارة العمل السعودية إدارة متخصصة في مكافحة جرائم «الاتجار بالأشخاص»، في خطوة تواكب توجها حكوميا للحد من هذه الجرائم.

وتسعى الإدارة الجديدة إلى التنسيق مع الجهات المختصة في حالات الاتجار بالأشخاص، ومكافحة مرتكبيها.

كما ستعمل على تدريب المفتشين والمفتشات، وتزويدهم بمؤشرات الاتجار بالأشخاص، وكيفية التعامل مع أي من هذه الحالات عند اكتشافها.

ويعرف القانون السعودي جريمة «الاتجار بالأشخاص» بأنها «استخدام شخص أو إلحاقه أو نقله أو إيواؤه أو استقباله من أجل إساءة الاستغلال».

وتشمل أشكال هذا الاستغلال «إكراه الشخص أو تهديده أو الاحتيال عليه أو خداعه أو خطفه، أو استغلال الوظيفة أو النفوذ، أو إساءة استعمال سلطة ما عليه، أو استغلال ضعفه، أو إعطاء مبالغ مالية أو مزايا أو تلقيها لنيل موافقة شخص له سيطرة على آخر من أجل الاعتداء الجنسي، أو العمل أو الخدمة قسرا، أو التسول، أو الاسترقاق أو الممارسات الشبيهة بالرق، أو الاستعباد، أو نزع الأعضاء، أو إجراء تجارب طبية عليه».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الاتجار بالبشر وزارة العمل

السعودية تعلن عقوبة إنشاء مواقع إلكترونية للاتجار في الجنس البشري