تركيا تعتزم إعادة النظر في علاقاتها التجارية مع (إسرائيل)

الثلاثاء 22 مايو 2018 11:05 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إن بلاده ستعيد النظر في علاقاتها التجارية مع (إسرائيل)، وذلك استنادا لقرار «المقاطعة»، الذي تمخض عن قمة «منظمة التعاون الإسلامي» الأخيرة.

وذكر «أردوغان» أن هذه العلاقات التجارية ستوضع على الطاولة عقب الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا في 24 يونيو/حزيران المقبل، بحسب إعلام تركي.

وأشار إلى أن قمة «منظمة التعاون الإسلامي» دعت في ختام قمة استثنائية في إسطنبول إلى توفير حماية دولية لسكان الأراضي الفلسطينية من خلال إيفاد قوة دولية للحماية، على غرار تلك التي تعمل في كوسوفو والبوسنة والهرسك.

وأضاف أن الدول المشاركة اتفقت أيضا على إنشاء لجنة للتحقيق في «جرائم إسرائيل في قطاع غزة».

وارتكب الجيش الإسرائيلي، الإثنين والثلاثاء الماضيين، مجزرة دامية بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد 65 فلسطينيا وإصابة نحو 3188 آخرين.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة، الذي تم الإثنين، ويحيون الذكرى الـ70 لـ«النكبة» الفلسطينية المتزامن مع قيام (إسرائيل).

وعقب مجزرة غزة شن الرئيس التركي هجوما قويا على رئيس وزراء (إسرائيل) «بنيامين نتنياهو» قائلا إنه يقود «دولة عنصرية»، ويداه ملطختان بالدم الفلسطيني.

وأضاف «أردوغان» أنه إذا تم السماح بما تفعله (إسرائيل) «فإن العالم ستعمه الفوضى والبلطجة».

كما أعلنت تركيا الحداد ثلاثة أيام على شهداء غزة وأبدت استعدادها لإرسال طائرات لجلب الجرحى من غزة إلى تركيا للعلاج، كما أبلغت سفير تل أبيب لديها أنه غير مرغوب فيها وعليه مغادرة البلاد.

ودعت تركيا إلى عقد قمة طارئة لـ«منظمة التعاون الإسلامي»، التي تضم 57 عضوا، والتي عقدت بالفعل الجمعة في إسطنبول، وطالب بيانها الختامي، المؤسسات الدولية باتخاذ الخطوات اللازمة لتشكيل لجنة تحقيق دولية حول الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على حدود غزة، وإرسال قوة دولية لحماية الفلسطينيينن، علاوة على تفعيل آليات المقاطعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا إسرائيل أردوغان علاقات تجارية