سفينة تركية لتوليد الكهرباء تبدأ العمل في السودان

الثلاثاء 22 مايو 2018 12:05 م

بدأت سفينة توليد كهرباء تركية العمل في ميناء «بورتسودان» شرقي السودان، وذلك بعد أسابيع من توقيع الخرطوم اتفاقية مع شركة «كارباورشيب» التركية لتزويد البلاد بالطاقة الكهربائية.

وقال بيان أصدرته شركة «كارباورشيب» التركية المالكة للسفينة «قره دينيز باورشيب راؤوف بيه»، الثلاثاء، إن السفينة بدأت العمل مع بداية شهر رمضان.

وأضاف البيان أن «سعة السفينة تبلغ 180 ميغاوات، وستمد الشبكة السودانية بالكهرباء وفقا للاتفاقية الموقعة مع الشركة السودانية للتوليد الحراري».

وأشار إلى أن «سفينة توليد الكهرباء في السودان هي السادسة للشركة في Hفريقيا، حيث لديها سفن في غانا، وموزمبيق، وزامبيا، وغامبيا، وسيراليون».

ونقل البيان عن رئيسة الشؤون التجارية في الشركة «زينب هرازي» قولها، إن «هدف الشركة هو أن يصبح السودان مركزا للتقدم الاقتصادي والعلمي والتكنولوجي في أفريقيا، وأن نوفر له الطاقة الكهربائية بأرخص ثمن».

جدير بالذكر أن شركة «كارباورشيب» الشريكة في مجموعة «قره دينيز» التركية للطاقة، وقعت في أبريل/نيسان الماضي اتفاقا لتزويد السودان بالكهرباء.

وتشهد الولايات السودانية طلبا متزايدا على الطاقة الكهربائية، وسط بطء في عمليات بناء محطات جديدة، بفعل العقوبات الاقتصادية الأمريكية على البلاد التي استمرت عقدين، قبل رفعها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وشهدت العلاقات السودانية التركية تطورا ملحوظا في العقدين الماضيين، وتحديدا منذ وصول حزب «العدالة والتنمية» إلى السلطة في تركيا عام 2002، والذي وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع البلدان الأفريقية.

وفي ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، وقع السودان وتركيا اتفاقية لإنشاء «مجلس التعاون الاستراتيجي» بهدف تعزيز التعاون العسكري والاقتصادي بينهما، وذلك خلال زيارة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إلى السودان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سفينة توليد كهرباء ميناء بورتسودان العلاقات السودانية التركية الطاقة الكهربائية رمضان