60 نائبا إيرانيا يطالبون بمعاقبة الإمارات لتأييدها استراتيجية «بومبيو»

الثلاثاء 22 مايو 2018 01:05 ص

طالب 60 نائبا برلمانيا في إيران الرئيس «​حسن روحاني»​ بإعادة النظر في شكل ومستوى العلاقة مع ​الإمارات، وذلك بعد دعمها تصريحات وزير الخارجية الأمريكي ​«مايك بومبيو»​ ضد إيران.

وبحسب وكالة فارس الإيرانية، فإن هؤلاء النواب أرسلوا ملاحظة إلى «روحاني»، الثلاثاء، معتبرين أن الإمارات تتخذ مواقف معادية لطهران.

وكان وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش» أبدى دعم بلاده للاستراتيجية الأمريكية الجديدة تجاه إيران التي أعلن عنها «بومبيو»، أمس الإثنين.

واعتبر «قرقاش»، في تغريدة له، أن «الاستراتيجية الصارمة التي أعلنها نتيجة طبيعية للسلوك الإيراني عبر سنوات توحد الجهود، وهي الطريق الصحيح لتدرك طهران عبثية تغولها وتمددها».

وطرح «بومبيو»، في كلمته العلنية الأولى بعد توليه منصب وزير الخارجية، قائمة من 12 مطلبا وجهها لطهران، شملت وقف تخصيب اليورانيوم والسعي إلى الحصول على الأسلحة النووية.

وعلى الرغم من قطع العلاقات السعودية الإيرانية منذ أكثر من عامين، لكن الإمارات أبقت سفارتها مفتوحة في طهران، مع أنها خفضت مستوى التمثيل الدبلوماسي فيها إلى قائم بالأعمال، وسحبت سفيرها وقللت من عدد موظفيها.

الجدير بالذكر أن العلاقات الاقتصادية بين الطرفين الإماراتي والإيراني ما زالت مميزة على الرغم من كل هذا الاختلاف في المواقف السياسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الإيرانية البرلمان الإيراني روحاني بومبيو الاتفاق النووي