167 نائبا بقائمة مرشحي «العدالة والتنمية» بينهم «يلدريم» و«جاويش أوغلو»

الثلاثاء 22 مايو 2018 11:05 ص

ضمت قائمة حزب العدالة والتنمية التركي (الحاكم)، 167 نائباً من النواب الحاليين بالبرلمان وعددهم 316 نائباً، يتقدمهم رئيس الوزراء «بن علي يلدريم»، و126 مرشحة، و57 مرشحاً تقل أعمارهم عن 25 عاما، و8 مرشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وكشفت قائمة مرشحي الحزب عن العديد من المؤشرات فيما يتعلق بشكل الحكومة المقبلة، التي سيختار المرشح الفائز بالانتخابات الرئاسية، التي ستُجرى في اليوم ذاته مع الانتخابات البرلمانية، والذي يرجَّح بنسبة كبيرة أن يكون هو الرئيس الحالي «رجب طيب أردوغان»، أعضاءها.

وتضمنت القائمة التي عكف «أردوغان» على تنقيحها بنفسه طوال يوم أول من أمس، في مقر الحزب الحاكم في أنقرة غالبية أعضاء الحكومة الحالية باستثناء وزراء المجموعة الاقتصادية، حسب صحيفة «الشرق الأوسط».

ومن بين الوزراء الذين لم تتضمنهم القائمة، كلا من نائب رئيس الوزراء «محمد شيمشيك»، ووزير الاقتصاد «نهاد زيبكجي»، ووزير المالية «ناجي أغبال»، إلى جانب وزير الدولة لشؤون الاتحاد الأوروبي كبير المفاوضين الأتراك «همر تشيليك»، ووزير الصناعة والعلوم والتكنولوجيا «فاروق أوزلو»، ما يشير إلى احتمال أن تجد هذه الأسماء أماكن لها في الحكومة المقبلة.

كما سادت توقعات بأن وزير شؤون الاتحاد الأوروبي «عمر تشيليك»، قد يكون له موقع بارز في الحكومة المقبلة، وربما يكون وزيراً للخارجية بدلاً عن «مولود جاويش أوغلو» الذي رُشح للبرلمان في أنطاليا (جنوب).

وحسب التعديلات الدستورية، لن يتم اختيار الوزراء من بين أعضاء البرلمان، كما سيستقيل من البرلمان من يتم اختياره ضمن أعضاء الحكومة أو الفريق الرئاسي.

وأشارت مصادر بالحزب، إلى أنه قد يتم ترشيح رئيس الوزراء الحالي «بن علي يلدريم»، لرئاسة البرلمان الجديد، حيث سيلغَى منصب رئيس الوزراء في النظام الرئاسي الجديد.

وتضمنت القائمة أسماء جديدة من مختلف المجالات منهم عدد من الرياضيين أهمهم متسابق الدراجات النارية الدولي «كنان صوفو أوغلو»، ولاعب كرة القدم التركي السابق في صفوف نادي «أستون فيلا» والمنتخب الوطني التركي «ألباي أوزالان»، والمصارع الدولي «سلجوق تشلبي».

وحل «أحمد مدحت أرينتش» نجل نائب رئيس الوزراء رئيس البرلمان الأسبق أحد مؤسسي الحزب «بولنت أرينتش» في دائرة مانيسا، التي كانت دائرة والده من قبل.

ومن المقرر أن يعلن حزب «العدالة والتنمية» اجتماعا الخميس المقبل، للتعريف بمرشحيه للانتخابات البرلمانية المزمعة في 24 يونيو/حزيران المقبل.

ومن المقرر أن يعقد الاجتماع بحضور «أردوغان»، الذي يترأس الحزب أيضا، ورئيس الوزراء «بن علي يلدريم».

وكان البرلمان التركي قد أقر في 28 أبريل/نيسان الماضي بأغلبية الأعضاء، مقترحا لحزبي «العدالة والتنمية» و«الحركة القومية»، بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في 24 يونيو/حزيران المقبل، بدلا من نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

رئاسيات تركيا 2018 البرلمان وزراء المجموعة الاقتصادية جاويش أوغلو أردوغان بن علي يلدريم