صحف الخليج تحتفي بانضمام قطر للعهدين الدوليين وإصلاحات اقتصاد السعودية

الأربعاء 23 مايو 2018 06:05 ص

احتفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، بإيداع المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة الشيخة «علياء أحمد بن سيف آل ثاني»، إلى مكتب الشؤون القانونية للأمم المتحدة وثيقة انضمام قطر إلى العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ووثيقة انضمام قطر للعهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

ونقلت الصحف، إشادة صندوق النقد الدولي، بنجاحات السعودية في إصلاحاتها، معتبراً تطبيق بعض مبادرات الإيرادات غير النفطية إنجازاً بارزاً، متوقعاً تحسن النمو للعام الحالي وعلى المدى المتوسط والتقدم في تنفيذ الإصلاحات الطموحة في إطار رؤية 2030.

واهتمت الصحف، بارتفاع عدد شكاوى لجنة المطالبة بالتعويضات القطرية، إلى 10 آلاف و100 شكوى منذ بداية عملها العام الماضي مع بدء الحصار على قطر، وحتى الآن.

وأشارت الصحف، إلى بلوغ قيمة الطاقة الكهربائية المتداولة بين دول مجلس التعاون الخليجية، ما قيمته 109.3 ملايين دولار، بحساب متوسط قيمة الطاقة المتفق عليها للتسوية.

ولفتت الصحف، إلى دعوة المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات، إلى إيجاد حل لإشكالية فجوة رواتب المواطنين بين القطاعين الحكومي والخاص، بإقرار حدّ أدنى لرواتب المواطنين العاملين في شركات ومؤسسات القطاع الخاص، أسوة بالمعمول به حكومياً.

وأشارت الصحف، إلى دفع النواب الكويتيين، بملف «العطايا والمساعدات» التي أثارها تسريب النائب «أحمد الفضل»، إلى هيئة مكافحة الفساد (نزاهة) وديوان المحاسبة، محمولاً على شبهات «الإيداعات الجديدة».

وذكرت الصحف، انخفاض الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) بالبحرين في أبريل/نيسان 2018، بنسبة 0.1% مقارنة مع مارس/آذار من نفس العام، فيما ارتفع بنسبة 2.6% مقارنة مع نفس الشهر من عام 2017.

وأوضحت الصحف، أن وزارة القوى العاملة العمانية، قامت بتعيين 30 ألفا و305 مواطنين ومواطنات بمختلف مؤسسات القطاع الخاص، في مختلف محافظات السلطنة خلال الفترة من 3 ديسمبر/كانون الأول 2017، حتى 21 مايو/آيار 2018.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالًا هاتفياً بالرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، اطمأن فيه على صحته، متمنياً له دوام العافية. (الرياض)

ناقش اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في السعودية برئاسة ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، العرض المقدم من وزارة المالية المتضمن تقرير الربع الأول لأداء الميزانية العامة من العام المالي الجاري، الذي استعرض الأداء المالي، ومؤشرات النفقات التشغيلية والرأسمالية والعجز والدين العام. (الشرق الأوسط)

قرر مجلس الوزراء السعودي، تكليف وزارة النقل بتنفيذ الحلول الخاصة بمعالجة زحف الرمال على الطرق والتخفيف من آثارها، ووافق على تنظيم هيئات تطوير المناطق والمدن واللائحتين المالية والإدارية للهيئات. (عكاظ)

أشاد صندوق النقد الدولي، بنجاحات السعودية في إصلاحاتها، معتبراً تطبيق بعض مبادرات الإيرادات غير النفطية إنجازاً بارزاً، متوقعاً تحسن النمو للعام الحالي وعلى المدى المتوسط والتقدم في تنفيذ الإصلاحات الطموحة في إطار رؤية 2030. (عكاظ)

تراجعت أسعار 37 سلعة وخدمة، وارتفعت 121 سلعة وخدمة من إجمالي 160 سلعة وخدمة، موزعة على 5 مجموعات في السعودية، حسب البيانات الصادرة عن هيئة الإحصاء لشهر أبريل/نيسان 2018. (الاقتصادية)

كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، عن تحقيق شركات الاتصالات العاملة في السعودية إيرادات إجمالية بلغت 71 مليار ريال (18.9 مليار دولار) من عملياتها التشغيلية بنهاية 2017، بانخفاض 2.25% عن إجمالي إيرادات العام السابق، وعزت ذلك إلى انخفاض الاشتراكات وأسعار الخدمات. (الشرق الأوسط)

تفتح جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، في الظهران، أبوابها لأول مرة من 55 عاماً من تأسيسها، أبوابها أمام الطالبات، بدءاً من العام الدراسي المقبل، في خمسة برامج للدراسات العليا في مرحلة أولى، في قرار وصفه وزير التعليم السعودي «أحمد العيسى» بـ«التاريخي». (الحياة)

أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية، عن تنظيم أكثر من 120 مهرجاناً سياحياً منوعاً في موسم صيف السعودية 1439هـ، في جميع مناطق المملكة، تتضمن ما يزيد على 1200 نشاط وفعالية بنسبة زيادة 20% مقارنة بالعام الماضي. (الوطن)

الإمارات

وقعت الإمارات والمغرب عدة مذكرات تفاهم في التعاون الثقافي، وأنشطة التقييس وتعاون في مجال النقل. (البيان)

استقبل ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد آل نهيان»، قائد بعثة الدعم الحازم التابعة لحلف الناتو والقوات الأمريكية في أفغانستان الفريق أول «جون نيكولسون»، وبحث معه التعاون والتنسيق بين البلدين في المجالات الدفاعية والعسكرية. (الوطن)

دعا المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات، إلى إيجاد حل لإشكالية فجوة رواتب المواطنين بين القطاعين الحكومي والخاص، بإقرار حدّ أدنى لرواتب المواطنين العاملين في شركات ومؤسسات القطاع الخاص، أسوة بالمعمول به حكومياً. (الإمارات اليوم)

أعلنت شركات طيران إماراتية وأجنبية، رفع ضريبة الوقود على تذاكر السفر، مع ازدياد أسعار النفط في الأسواق العالمية، مشيرين إلى أن الزيادات الجديدة ستطبق على الأسعار اعتباراً من الأول من يونيو/حزيران المقبل، وتراوح في المتوسط بين 25 و75 درهماً، بحسب الوجهة ودرجة السفر وشركة الطيران. (الإمارات اليوم)

بلغ عدد الهجمات التي تعرضت لها المواقع الإلكترونية في الإمارات خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري، 155 هجمة بانخفاض نسبته 48% مقارنة مع 297 هجمة في نفس الفترة من العام 2017. (الاتحاد)

قطر

أجرى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالاً هاتفياً بالرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، للاطمئنان على صحته. (الوطن)

أودعت المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة الشيخة «علياء أحمد بن سيف آل ثاني»، أمس الأول، إلى مكتب الشؤون القانونية للأمم المتحدة وثيقة انضمام قطر إلى العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ووثيقة انضمام دولة قطر للعهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. (الراية)

قالت وزيرة الصحة العامة القطرية «حنان محمد الكواري»، إن بلادها تعمل على التطوير المستمر للنظام الصحي، وبما يحقق الصحة الجيدة والرفاه للجيل الحالي وأجيال المستقبل، موضحة أن قطر ملتزمة بتحقيق التغطية الصحية الشاملة. (الشرق)

سجل المؤشر العام لبورصة قطر، ارتفاعا بقيمة 49.47 نقطة، أي ما نسبته 0.55%، ليصل إلى 8 آلاف و993.22 نقطة. (العرب)

الكويت

بحث المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في الكويت برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الشيخ «ناصر صباح الأحمد الصباح»، استراتيجية محاربة الفساد. (السياسة)

كشف وكيل وزارة التربية الكويتية «هيثم الأثري»، أن «رواتب المعلمين البدون خلال عطلة الصيف ستكون في حساباتهم بنهاية مايو/آيار الجاري، بالتزامن مع رواتب نظرائهم من المعلمين الكويتيين والخليجيين والوافدين». (الراي)

دفع النواب الكويتيون، بملف «العطايا والمساعدات» التي أثارها تسريب النائب «أحمد الفضل»، إلى هيئة مكافحة الفساد (نزاهة) وديوان المحاسبة، محمولاً على شبهات «الإيداعات الجديدة». (القبس)

يتجه مجتمع الأعمال الكويتي، الدخول في مواجهة قضائية مع الدولة، إذا لم تتخل عن سياسة التدخل في تحديد الأسعار، ووقف أي طلبات لزيادتها منذ أكثر من سنة، في حين أكد اتحاد الجمعيات التعاونية أنه يعمل جاهداً منذ عامين على عدم زيادة الأسعار. (الراي)

البحرين

انخفض الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) بالبحرين في أبريل/نيسان 2018، بنسبة 0.1% مقارنة مع مارس/آذار من نفس العام، فيما ارتفع بنسبة 2.6% مقارنة مع نفس الشهر من عام 2017. (الأيام)

نفى الأمين العام المساعد لشؤون اللجان والجلسات والدعم النيابي في مجلس النواب البحريني «راشد محمد بونجمة»، تسلم المجلس مشروعي التعديل الدستوري وتعديل بعض أحكام قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي ومستخدمي الحكومة. (الوطن)

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية بالبحرين، ثلاثة متهمين بالسجن، وأمرت بإسقاط الجنسية البحرينية عنهم، لإدانتهم بالتدرب على استعمال الأسلحة والمفرقعات في معسكرات تابعة للحرس الثوري الإيراني بقصد ارتكاب جرائم إرهابية في مملكة البحرين. (البلاد)

عمان

استعرض مكتب مجلس الشورى العماني، التقارير السنوية لعدد من الوزارات لعام 2017، والتي تضمنت ملخصاً بما تم إنجازه، ومراحل تنفيذ المشاريع الخاصة بالوزارات، وأهم الخطط والاستراتيجيات المعدة من قبلها وعدد من الإحصائيات. (الوطن)

أعلنت وزارة القوى العاملة العمانية، تعيين 30 ألفا و305 مواطنين ومواطنات بمختلف مؤسسات القطاع الخاص، في مختلف محافظات السلطنة خلال الفترة من 3 ديسمبر/كانون الأول 2017، حتى 21 مايو/آيار 2018. (الرؤية)

شؤون خليجية

كشف مصدر مسؤول بلجنة المطالبة بالتعويضات القطرية، عن تلقي اللجنة 10 آلاف و100 شكوى منذ بداية عملها العام الماضي مع بدء الحصار على قطر، حتى الآن، وذلك من الشركات أو الأفراد. (الراية)

بلغت قيمة الطاقة الكهربائية المتداولة بين دول مجلس التعاون الخليجية، ما قيمته 109.3 مليون دولار، بحساب متوسط قيمة الطاقة المتفق عليها للتسوية، كما بلغت قيمة الإعفاءات التشجيعية المقدمة للدول على رسوم حقوق استخدام الربط الإضافية ما قيمته 4.392 مليون دولار، خلال فترة المشروع الأولي، لتبادل وتجارة الطاقة لعام 2017. (الاتحاد)

بحث رئيس مجلس الوزراء اليمني «أحمد عبيد بن دغر»، مع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية اليمنية المشرف العام على إعادة الإعمار في اليمن «محمد سعيد آل جابر»، الخطوات التي تم إنجازها مع الحكومة اليمنية في إعادة الإعمار ابتداءً من محافظتي أرخبيل سقطرى والمهرة بدعم من المملكة. (الرياض)

قُتل خمسة أشخاص وجُرح 22 آخرون من المدنيين، منهم ثلاثة جرحى حالتهم خطرة بصاروخ كاتيوشا أطلقته ميليشيات الحوثي، واستهدف سوقاً شعبياً يكتظ بالمتسوقين وسط مدينة مأرب. (الخليج)

حققت قوات الجيش الوطني اليمني تقدماً جديداً في محافظة حجة الحدودية مع السعودية، حيث لم يعد يفصلها عن تحرير مدينة حرض سوى بضعة كيلومترات، حسبما أكدت مصادر عسكرية يمنية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أغارت طائرات حربية إسرائيلية، على قطاع غزة، حسبما أعلنت مصادر فلسطينية، استهدفت موقعا للشرطة البحرية التابعة لحركة «حماس»، وقوارب صيد في مرفأ غزة البحري، ما أدى إلى اندلاع نيران دون أن يبلغ عن إصابات على الفور. (الحياة)

سلم وزير الخارجية الفلسطيني «رياض المالكي»، المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي «فاتو بنسودا»، طلب إحالة لإجراء تحقيقات في الانتهاكات الإسرائيلية، لكن (إسرائيل) شككت بجدوى ذلك. (الشرق الأوسط)

أعرب المفوض العام لـ«وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم» (أونروا) «بيير كرينبول»، عن صدمته مما رآه من مشاهد قاسية من آثار على أجساد الفلسطينيين المصابين بالرصاص الإسرائيلي، موجهاً نداءً عاجلاً لإنقاذ القطاع الصحي في قطاع غزة من الانهيار. (الحياة)

توقفت الاشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية، المدعومة بالتحالف الدولي، وبين تنظيم «الدولة الإسلامية»، على محاور في الجيب الخاضع لسيطرة التنظيم في القطاع الشرقي من ريف دير الزور، بعد تمكن قوات سوريا الديمقراطية من تضييق الخناق على عناصر التنظيم في بلدات الشعفة وهجين والسوسة. (الشرق الأوسط)

حذرت مصر والجزائر وتونس، في ختام اجتماع تشاوري عقدوه في الجزائر ضمن سلسلة اجتماعات دول جوار ليبيا، من تصعيد الأوضاع في هذا البلد، وانتشار العنف والإرهاب في أراضيه، في حال عدم توصل أطراف الأزمة إلى تسوية سياسية. (الحياة)

تسعى فرنسا لاستئناف وساطتها لحل الأزمة الليبية، عبر دعوة الفرقاء الرئيسيين لاجتماع مرتقب، في وقت يحاول فيه رئيس حكومة الوفاق الوطني «فائز السراج»، إبرام صفقة سرية مع رئيس مجلس النواب الليبي «عقيلة صالح»، مستغلاً الفتور الذي اعترى مؤخراً علاقة الأخير مع قائد الجيش في الشرق الليبي المشير «خليفة حفتر». (الشرق الأوسط)

يعتزم البنك الدولي، الذي يزور وفد منه الخرطوم حاليا، زيادة التعاون الاقتصادي مع الخرطوم، من خلال تقديم المساعدات الاستشارية والفنية، للتغلب على التحديات المالية التي تواجه البلاد. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

العهد الدولي قطر الخليج شكاوى الحصار التضخم صحف البدون أسعار